هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
+4
هديل
شوكولاته
ندى الصباح
محب الكرار
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محب الكرار
الرتبة
الرتبة
محب الكرار


ذكر عدد الرسائل : 149
مزاجي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله 4010
وظيفتي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Profes10
هواياتي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Writin10
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله   فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Icon_minitime2/8/2008, 17:00

الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ
وَآلِ مُحّمَّدْ


الْسَّلامٌ عَلَيٌكٌمْ وَرَحْمَةٌ الله
وَبَرَكَاتٌهٌ


من كتاب فقه المومنات لسماحة الشيخ منصور
الجشي حفظه الله














مقدمة
الدار




بسم الله
الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين
الطاهرين ، واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين من
الأولين




والآخرين
، وبعد :


قال الله
سبحانه وتعالى : { فاستجابَ لهم ربُّهم أنّي لأ أُضيع عملَ عاملٍ منكم من ذكرٍ أو
أنثى بعضُكم من بعض } .


وروي عن
الرسول الأعظم ’ أنه قال : « أفٍّ أفٍّ لكلِّ مسلمٍ لا يجعلُ في كلِّ جُمُعةٍ يوماً
يتفقّهُ فيه أمرَ دينه ويسألُ عن دينه » .


ورُوي عن
أبي عبد الله جعفر الصادق × أنه قال : > طلبُ
العلم


فريضةٌ »
.


وروى
محمدُ بن النعمان عن أبي عبد الله × أنه
قال : > لا يسع الناس حتى يسألوا أو يتفقهوا »
.


وعن أبي
الحسن الكاظم × حين سئل : « هل يسعُ الناس تركَ المسألة عما يحتاجون إليه ؟ قال × :
لا » .


فإنَّ
الدين الإسلامي هو الشريعة السهلة السمحة لم تفرق بين الأفراد في تقنين تشريعاته ،
فهو وإن جعل للزوج القيمومة في حفظ بناء الأسرة إلا أنه
لم




يسلب
المرأةَ حقاً من حقوقها ولم يهمّشها كما يدعيه أعداء الإسلام ولا يحتاج هذا الأمر
لشواهد وأدلة .


فإنَّ في
هذا المجموع من مسائل فقه المؤمنات من كتاب صراط النجاة للمرجع الديني الأعلى آية
الله العظمى الميرزا جواد التبريزي (حفظه الله تعالى)
لَدليلٌ




واضح على
ذلك .


وكان
الداعي من تصنيف هذا الكتاب بجمع المسائل التي تخص الأخوات المؤمنات في كتاب مستقل
، هو التسهيل عليهن في الرجوع إلى أحكامهن
الفقهية




في كتاب
واحد ، بعد أن كانت مسائلهن موزّعة ضمن أجزاء الموسوعة
.


فرأيتُ
أن أجمعها تسهيلاً عليهن من بين الأجزاء التسعة من صراط النجاة مع تبويبها وفهرستها
، راجياً بأن يكون ذلك العمل موضع قبوله (عز
وجل)




ورضا
وليّه (عجل الله تعالى فرجه الشريف) .




منصور
الجشي












كتاب
الطهارة






الوضوء

غسل
الجنابة


الحيض

الاستحاضة

النفاس

أحكام
الميت


















الوضوء



س (1.)
مَن كان وضوؤها بغسل كل عضو 3 مرات باعتقادها هو الصحيح، وعرفت الآن أنه لا يجوز
غسل اليد اليسرى 3 مرات، فهل يبطل




الوضوء،
هل عليها إعادة السنين الماضية من الصلاة بتلك الكيفية من
الوضوء؟


إذا
احتملتْ أنَّ بعض الغسلات ناقصة فلا يجب عليها القضاء، والله
العالم.


غسل
الجنابة




س (2.)
متى يجب على المرأة غسل الجنابة؟ (مع
التفصيل).


يجب عند
الجماع ولو لم تنزل الزوجة وكذلك يجب عند إنزالها المني في اليقظة أو النوم ولكن لا
يجب إعلامها بأنها تحتلم، والله العالم.




س (3.)
هل يجب على المرأة الانتظار لفترة معينة بعد مواقعة زوجها إياها، قبل الشروع بالغسل
كي تطمئن بخروج السائل منها؟


وإذا
اغتسلت ثم خرج سائل تحتمل (أو تعتقد) بأنه من مني زوجها، فهل يجب عليها إعادة
الغسل؟


الخوئي:
لا يجب عليها إعادة الغسل، حتى مع فرض الاعتقاد بأنه من مني زوجها، والله
العالم.




س (4.)
امرأة طهرت من عادتها وتخيلت أنها جنب فاغتسلت ونوت غسل الجنابة، وبهذا الغسل أتت
بأعمال الحج، فما حكم أعمالها؟


الغسل
صحيح، والأعمال كذلك، والله العالم.




س (5.)
إذا كان الشعر طويلاً كشعر المرأة مثلاً، فهل يجب استيعابه بالغسل بالماء أثناء
الغسل، أم يكفي غسل الشعر المتعارف المحيط لبشرة
الرأس




دون
سواه؟


الخوئي:
يجب في الاغتسال غسل البشرة التي نبت عليها الشعر دون الشعر نفسه، وليجهد بإيصال
الماء إلى البشرة. وقد تكون شعور خفاف تُعد من
البشرة




فتلك يجب
غسلها مع البشرة.




س (6.)
امرأة كانت تحتلم، ولم تكن تعلم بوجوب الغسل، وصلت مدة من الزمن، فما حكم صلواتها
تلك؟


الخوئي:
عليها إعادتها، والله العالم.


التبريزي؛ لا يجب إعادة الصلوات السابقة، وتغتسل للصلوات الآتية بعد
علمها بذلك.




س (7.)
امرأة كانت تغتسل للجنابة والحيض، ولكن حين الغسل كان يوجد مسّاكات حديدية للمّ شعر
رأسها، ولم تكن تزيلها حين الغسل، في حين أنها




حاجبة
لوصول الماء للشعر، فما حكم غسلها؟


الخوئي:
لا بأس بذلك، مادام يصل الماء إلى البشرة، والله
العالم.




س (8.)
امرأة كانت تغتسل غسل الجنابة كما يلي: تغسل النصف الأيمن من البدن بما يشمل نصف
الرأس، ثم تفعل ذلك بالنصف الآخر، بما يشمل




النصف
الأيسر للرأس أيضاً، ثم تقوم بغسل البدن من الرقبة إلى القدمين، فهل أعمالها
المشروطة بالطهارة صحيحة أم لا؟


إذا قصدت
إتيان الغسل المأمور به ولو إجمالاً، وتحقق منها غسل الرأس، ثم غسل باقي البدن، من
الرقبة للقدمين ثانياً فغسلها صحيح، والله
العالم.


* موجبات
غسل الجنابة


س (9.)
ما هي العلامات التي تستطيع المرأة أن تميّز بها المني من غيره من السوائل التي
تخرج بالإثارة والمداعبة منها، وهل يجب عليها
الغسل




بمجرد
خروج سائل منها، علماً بأنّ مني المرأة ليس كمني الرجل في الصفة حتى تستطيع التفريق
مثلاً بين المني أو المذي الذي لا يوجب الغسل؟


إذا
أنزلت مع الشهوة فهو مني إذا كان مع الفتور، بل بدونه أيضاً على الأحوط، والله
العالم.




س (10.)
ما ينزل من المرأة عند الملاعبة وذروة الشهوة طاهر أم
نجس؟


إذا لم
يحرز كونه منياً فهو محكوم بالطهارة، وأما المني فهو نجس ويوجب نزوله منها الغسل،
ويعرف بالفتور والشهوة دون الدفق، والله
العالم.


س (11.)
لو مارست فتاة في بداية عمرها العادة السرية عن طريق رش الماء بقوة على الموضع،
وتصل إلى ما يصل إليه النساء مع أزواجهن من




الرعشة
والفتور، هل عليها الغسل، مع العلم أنها لا تعلم أن هذا الفعل
حرام؟


إذا صلّت
أو صامت بعد غُسل الحيض وقبل فعل العادة السرية فصلاتها وصومها صحيحان، وأما إذا
صلت أو صامت بعد العادة السرية وقبل الحيض




فتعيد
الصلاة والصوم على الأحوط، والله العالم.




س (12.)
هل تجنب المرأة بدون الجماع (بالاحتلام
مثلاً)؟


الخوئي:
نعم تجنب المرأة بالاحتلام.


التبريزي؛ نعم تجنب المرأة بالاحتلام، ولكن لا يجب على الناس إخبارها
بهذا الحكم الشرعي.




س (13.)
هل للمرأة منيٌّ؟ وما هي علاماته؟


الخوئي:
نعم لها مني كالرجل، وعند الشك إذا كان واجداً للصفات الثلاثة، الشهوة والفتور
والدفق، كما في الرجل يحكم بكونه منياً، نعم في المرأة إذا
وجد




الأولان
دون الأخير فالأحوط الجمع بين الغسل والوضوء، والله
العالم.


التبريزي؛
يضاف إلى آخر جوابه
u: ولكن
الأظهر الاكتفاء بالغسل.




س (14.)
البلل الذي تشعر به المرأة بعد المداعبة وقبل التهيج الكامل هل هو نجس أم طاهر؟ وهل
يوجب ذلك الغسل أم لا؟


الخوئي:
طاهر ولا يوجب الغسل.


التبريزي: يعلم حكمه مما تقدم.



س (15.)
ما حكم الماء الذي يخرج من المرأة بعد انتهائها من الغسل وبعد استبرائها بالبول من
المني، فهل يجب عليها إعادة الغسل وهل يجزي
هذا




الغسل عن
الوضوء في هذه الحالة أم لا؟


الخوئي:
إن علمت بأنه منيها وجب الغسل عنه وأجزأ عن الوضوء، وإلا فلا غسل عليها به وهو
طاهر.




س (16.)
لقد شهد بعض أهل الخبرة بعدم وجود مني للمرأة، وعليه فلا تعرف المرأة المني لانتفاء
موضوعه، إذا كيف يتصور كلام الفقهاء في معرفة




المرأة
المني بخصوصها، كما هو الحال في مني الرجل؟


إذا
أنزلت ماءها بشهوة فهو مني شرعاً، ولا عبرة بالنظر العلمي المتداول، والله
العالم.




س (17.)
هل ثبت لديكم من خلال الأدلة أن المرأة تمني أم
لا؟


نعم ثبت
أنها تمني، كما تدل على ذلك الروايات المتعددة المعتبرة بعضها، والله
العالم.




س (18.)
لو أن المرأة جاءتها النشوة (الشهوة)، إما بالمداعبة أو بالاحتلام وهي نائمة ولم
تعلم بنزول الماء، أو علمت بعدم النزول، فهل يجب
عليها




الغسل؟

لا يجب
عليها الغسل إلاّ مع علمها بالحكم وخروج الماء، والله
العالم.




س (19.)
لو احتلمت المرأة أو تخيلت زوجها فأمنت، وهل تمني المرأة أم لا، وهل يجب عليها
الغسل في مثل ذلك؟


إذا
أنزلت المرأة مع الشهوة فهو مني، وصارت جنباً، والله
العالم.




س (20.)
لو أنزلت المرأة ماءها بشهوة نتيجة الملاعبة أو الاحتلام، فهل تكتفي بغسل الجنابة
أم تضم إليه الوضوء؟


إذا
أجنبت كما هو ظاهر ال س فلا تحتاج إلى ضم
الوضوء، وإن كان أحوط لها، لاحتمال عدم جنابتها بذلك، والله
العالم.


عدل سابقا من قبل محب الكرار في 2/8/2008, 17:04 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكرار
الرتبة
الرتبة
محب الكرار


ذكر عدد الرسائل : 149
مزاجي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله 4010
وظيفتي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Profes10
هواياتي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Writin10
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله   فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Icon_minitime2/8/2008, 17:01

س (21.)
هل مجرد اللزوجة التي تحصل للمرأة عند الإثارة الجنسية نجسة ويجب تطهير ما يلامس
تلك اللزوجة مثل اليد والمنديل؟ وهل الماء
المتدفق




من
المرأة عند وصولها مرحلة الذروة والتي يصحبه نوع من الاسترخاء
نجس؟


يعتبر في
علامات المني في المرأة الشهوة والفتور، ولا يعتبر الخروج بالدفع، ومني المرأة نجس
كمني الرجل، بعد إحراز كونه منياً بالعلامتين




المذكورتين، والله العالم.



س (22.)
إذا احتلمت المرأة وشعرت بالشهوة ووجدت بللاً، هل يجب عليها
الغسل؟


إذا
أنزلت المرأة المني بالاحتلام صارت جنباً وإن لم يجب إعلامها بذلك، والله
العالم.








الحيض



* شرائط
الحيض


س (23.)
دم الحيض إذا خرج في البداية من المرأة فيكفي استمراره بعد ذلك في باطن الفرج، ولكن
هل يلزم استمراره دون أي انقطاع، ولو فترة




قصيرة
مدة ثلاثة أيام، أو لا يؤثر انقطاعه في فترات قصيرة؟ وكم هي مدة تلك الفترة التي لا
يضر الانقطاع فيها؟


لا تضر
الفترات المتعارفة عند النساء، في استمرار دم الحيض في ثلاثة أيام، والله
العالم.




س (24.)
امرأة في سنّ مَن تحيض، وتحيض، وقد طُلقت، إلا أنها رأت الدم مرة وبلغ أوان يأسها،
كغير القرشية، إما أثناء حيضها أو بعده مرة،
فهل




يُحكم
عليها بالعدة، ثم في أيام حيضها كيف تصنع مع بلوغ سن
اليأس؟


الخوئي:
نعم تُتم عدتها الباقية بحساب الشهور، وقد ذكرنا الفرض بحكمه في
المنهاج.




س (25.)
إذا رأت المرأةُ الدمَ لأكثر من ثلاثة أيام في وقت عادتها أو في غير وقتها، وكانت
مواصفاته مواصفات دم الحيض أو ليس كدم الحيض،




ولكن
طوال هذه الثلاثة أيام كان ينزل ساعة وينقطع أخرى، أي أنّها لا تراه باستمرار، فما
هو حكم هذا الدم؟


ذكرنا
معنى استمرار الدم في ال س المتقدم
وانقطاعه فترات يسيرة على ما هو المتعارف عند النساء كدقائق مثلاً ولو في باطن
الفرج لا يضر ذلك،




والله
العالم.




س (26.)
يُعتبر في دم الحيض الاستمرارُ في الثلاثة الأيام الأولى ولكنه لا تضرّ به فترات
الانقطاع اليسيرة. بكم تقدّر هذه الفترة اليسيرة بحيث
لو




تجاوزتها
لم يكن الدم حيضاً؟


المناط
في كون المرأة حائضاً بقاء الدم في الداخل بحيث لو أدخلت قطنة لأصابها الدم ولو
قليلاً ولا يعتبر في خروجه إلى الخارج إلاّ في حدوث
الحيض




فقط
والاستمرار عرفي بمعنى أن المتعارف في النساء لا يضر بصدق الاستمرار، والله
العالم.


فالفترة
اليسيرة هي المتعارفة عند النساء عند رؤيتهن الدم، والله
العالم.




س (27.)
قد يخرج من الحامل بعضُ الزوائد لا تعلم أنه حيض أو استحاضة، فما
تصنع؟


إذا كان
الدم في أيام العادة أو كان بصفات الحيض ولم يزد على عشرة ولم ينقص عن ثلاثة فهو
حيض وإلاّ فهو استحاضة، والله العالم.




س (28.)
إذا كان خروج الدم من موضعه المعتاد ولكن بواسطة القطنة، فهل تترتب عليه أحكام
الحيض أم لا؟


نعم
تترتب عليه أحكام الحيض، والله العالم.




س (29.)
وهل تترتب عليه أحكام الحيض إذا خرج وبقي في باطن
الفرج؟


إذا خرج
منه شيء ولو بواسطة القطنة فتجري عليه أحكام الحيض وإن بقي في باطن الفرج، والله
العالم.


س (30.)
وإذا انصبَّ الدمُ من الرحم إلى فضاء الفرج (المهبل) ولم يخرج منه أصلاً فما
الحكم؟


لا يحكم
بحيضيته إلاّ بعد خروج شيء ولو يسير ولو بواسطة القطنة، والله
العالم.




س (31.)
وهل هناك عمر محدد يأتي فيه الحيض؟


نعم بعد
إكمال تسع سنين فإذا رأت الدم قبل إكمالها ولو كان بصفات الحيض فهو محكوم
بالاستحاضة، والله العالم.




س (32.)
أكثر الحيض عشرة أيام، ولكن متى تعتبر المرأة نفسها قد تجاوزت العشرة أيام هل بمجرد
دخولها الليلة الحادية عشرة أم أنَّ الليلة لا
تحسب




فلا تعد
متجاوزة العشرة إلاّ بدخولها في اليوم الحادي
عشر؟


إذا رأت
الدم في الليلة الحادية عشرة فقد تجاوز الدم عشرة أيام فيكون ذلك الدم استحاضة وإذا
كانت عادتها أقل من عشرة أيام تعتبر ما بعد
العادة




استحاضة،
والله العالم.




س (33.)
امرأة لا يأتيها الحيض إلا في كل شهرين مرة واحدة يومين أو ثلاثة، وفي هذه المدة
المذكورة ترى الحمرة وترشحات من الدم، فما
وظيفتها؟


إذا رأت
بصفات الحيض واستمر ولو في باطن الرحم لمدة ثلاثة أيام فهو حيض، وإلا فليس بحيض،
والله العالم.




س (34.)
ما حكم الدم النازل من المرأة أيام الحمل الكاذب لا
غيره؟


إذا كان
الدم بصفات الحيض أو كان في أيام العادة فهو محكوم بأنه حيض، والله
العالم.


أيام
الحيض


س (35.)
امرأة لا يأتيها الحيض إلاّ في كل شهرين مرة واحدة يومين أو ثلاثة وفي المدة
المذكورة ترى الحمرة وترشحات من الدم فما
وظيفتها؟


إذا لم
يستمر الدم معها ثلاثة أيام ولو في الباطن فهي مستحاضة وعليها أن تأتي بأعمال
المستحاضة، والله العالم.




س (36.)
لو استمر دم الحيض حتى تجاوز العشرة، واستمر عشرة أيام أو أكثر، ثم تغير الدم إلى
صفة الحيض، أو وافق أيام العادة، هل تعتبر
الأيام




التي هي
بين الحيضين طهراً حتى لو لم تكن نقية من دم الاستحاضة، أم يشترط في الطهر كونها
خالية من الدم؟


الخوئي:
نعم إن استمر من بعد العادة إلى أن تجدد بالصفات بعد أقل أيام الطهر اعتُبر حيضاً
جديداً، ولا يشترط في أيام الطهر خلوّها عن
الدم.




س (37.)
إذا تجاوز الدم الثاني العشرة لا يعتبر حيضاً، هل يكفي تجاوز العشرة مثل ساعة، أو
نصف ساعة أو دقائق ثم ينقطع؟


الخوئي:
الملاك هو صدق التجاوز عرفاً، والله العالم.




س (38.)
لو رأت الدم عشرة أيام متوالية، وانقطع قبل الدخول في اليوم الحادي عشر، بنصف ساعة،
ثم دخلت ليلة الحادي عشر وهي نقية، ثم جاءها




الدم في
نفس الليلة، فهنا هل يعتبر دمها متجاوزاً أم ماذا يكون حكم يوم
العاشر؟


الخوئي:
ملاك الانقطاع أن لا يبقى شيء في باطن المحل أيضاً، ويُعلم باختبارها بإدخال
القطنة، فان كانت غير ذات العادة وانقطع على العشرة
فهي




حيضها
فإن استمر بها حكم في الزائد بالاستحاضة، وإن كانت من ذوات العادة بأقل من عشرة
فلها صور تجد حكمها في المنهاج والمسائل
مفصّلةً.




س (39.)
النساء اللواتي يتعاطين الأقراص، أحياناً يرين الدم أيام العادة يوما أو يومين لا
جميع أيام العادة، وأحياناً بعد أيام العادة مثلاً بعد سبعة
أيام




يرينه
يوماً أو يومين، فهل تجري عليهن أحكام العادة، أم
لا؟


الخوئي:
في المورد المذكور ما لم يتصل ثلاثة أيام لا يترتب عليه أحكام الحيض، ويلحق بالحيض
إذا اتصل ثلاثة أيام وانقطع في فترات أثناء
العشرة.




س (40.)
ورد في المسائل المنتخبة مسألة 45، في باب الحيض: «نعم الفترات اليسيرة المتعارفة
ولو في بعض النساء لا تخل بالاستمرار المعتبر




فيه».

أ/ في
مقام التطبيق العملي لا نفهم المقصود فهل إذا انقطع الدم لمدة 41 ساعة لا بأس، وإذا
انقطع لمدة21 ساعة، ساعة، ساعتين، أو أكثر نرجو
التوضيح




بصورة
تستطيع فيها المرأة امتثال التكليف بصورة فعلية مستندة إلى حكم
واضح؟


إذا حصل
الشك في كون فترة انقطاع الدم من الفترة اليسيرة التي لا تضر باستمرار الدم أو لا
كانقطاع الدم 21 ساعة مثلاً فعليها الجمع بين
تروك




الحائض
وأعمال المستحاضة، والله العالم.




ب/ ثمّ
إنّه إذا كانت المرأة نائمة ماذا تعمل بعد الاستيقاظ إذا احتملت أنّ المحل قد نقي
لفترة غير يسيرة؟


لا
اعتداد بهذا الاحتمال بل عليها أن تتحيض إذا كان الدم موجوداً بالفعل بعد النوم،
والله العالم.




ج/ هل
يجب على المرأة في الأيام الثلاث الأولى أن تتربص بحالها وتكون دائمة الفحص لكي
تتأكد بعدم انقطاع الدم أم يكفي استصحاب الحالة
الأولى؟


وظيفة
المرأة استصحاب الحيض عند الشك في انقطاعه والأحوط الاختبار عند احتمال انقطاع الدم
احتمالاً عقلائياً، والله العالم.




س (41.)
قد يكون الدم الذي تراه المرأة التي تستعمل العقاقير الطبية لتأخير العادة الشهرية
قليلاً وبشكل متقطّع، ولكن يستمر معها ثلاثة أيام أو أقل،
فما




هو حكم
هذا الدم إذا كان متقطّعاً واستمرّ إلى أكثر من ثلاثة أيام، وما هو حكمه إذا كان
كذلك ولكن لم يستمر ثلاثة أيام، وهل أنّ الدم إذا انقطع
ثلاث




ساعات أو
أقل يطلق عليه متقطّع؟


إذا
استمر الدم ثلاثة أيام ولو في باطن الفرج بحيث إذا أدخلت شيئاً من القطنة في فضاء
الفرج تتلوّث فإن كان الدم في أيام العادة أو كان بصفات
الحيض




فهو حيض
وإن لم يستمر ثلاثة أيام ولو في الباطن فهو استحاضة كما إذا استمر ثلاثة أيام ولم
يكن بصفات الحيض بأنْ كان أصفراً فهو استحاضة
أيضاً




وانقطاع
الدم ثلاث ساعات بل أقل من ذلك منفصلاً عن الأكثر يحسب انقطاعاً إذا لم يكن في
الباطن دم كما ذكرنا، والله العالم.


صفات
الحيض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكرار
الرتبة
الرتبة
محب الكرار


ذكر عدد الرسائل : 149
مزاجي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله 4010
وظيفتي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Profes10
هواياتي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Writin10
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله   فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Icon_minitime2/8/2008, 17:03

س (45.)
إذا رأت الدم في غير أيام العادة ولم يكن بصفات الحيض ولكن المرأة اطمأنت أو علمت
بأنه حيض، فهل يحكم بحيضية الدم أم لا؟


إذا لم
يكن في أيام عادتها ولم يكن بصفات الحيض فهو محكوم بأنه استحاضة إذا رأت الدم أيام
عادتها ولا أثر لاطمئنانها في الحكم بكونه حيضاً،
والله




العالم.



س (46.)
إذا احتوى على صفة واحدة من صفات دم الحيض كالغلظة مثلاً أو اللون فقط أو صفتان فقط
وهكذا، فهل يكفي هذا الحكم بحيضية الدم؟


نعم هو
كاف في الحكم بكونه حيضاً إذا كان في أيام العادة وكذا إذا رأته أحمر وفرض تحقق أقل
الطهر بين عادتها السابقة وبين هذا الدم فهو
محكوم




بالحيض،
والله العالم.




س (47.)
هل يعتبر اللون البني من تدرجات الحمرة فيعتبر دمه
حيضاً؟


نعم
يعتبر ذلك فيعتبر حيضاً، والله العالم.


س (48.)
إذا كان الدم كله واجداً للصفات غير متميز؟ الرجاء بيان حكم كل قسم من أقسام النساء
في الحيض.


إذا كان
الدم كله واجداً للصفات من دون تمييز فيجري عليها حكم المضطربة وإذا كان الدم
مختلفاً فما كان واجداً للصفات وأسود اللون إن كان أكثر
من




ثلاثة
وأقل من العشرة فكله حيض والباقي استحاضة وإن تجاوز العشرة جرى عليها حكم المضطربة،
والله العالم.




س (49.)
هل زيادة دم بعدد الصفات من المرجحات في الحيض فلو كان الدم كله بلون واحد (أحمر
مثلاً) ولكنه كان في بعض الأيام فيه حرقة
وغلظة




مثلاً
وفي أخرى من دونها مثلا فما الحكم؟ وهل يجري هذا فيما لو كانت الزيادة بصفة واحدة
عن الأُخرى أم لا؟


إن كان
مجموع الدمين أكثر من عشرة أيام ولم تكن المرأة ذات عادة وكان الدم الغليظ واجداً
للشرائط بأن كان ثلاثة أيام مستمراً وكان عشرة أيام أو
أقل




فتجعله
حيضاً والباقي استحاضة، والله العالم.




س (50.)
ما حكم امرأة لم تر دماً مدة شهرين وبعد الفحوصات ظهر أنّها حامل منذ شهرين وبعد
شهر رأت دماً ليس بأوصاف الحيض وبعد مراجعة




الطبيبة
ظهر أنه قد مات حملها وهذا الدم هو دم الحمل الذي في بطنها وعليها إجراء عملية فما
حكم هذا الدم الذي رأته أهو دم نفاس أم دم عارض أم
غيره؟


الدم
الذي رأته المرأة إن كان بأوصاف الحيض فهو حيض وإلاّ فهو استحاضة، إلاّ إذا كان
الدم في أيام عادتها فيحكم بكونه حيضاً، والله
العالم.




س (51.)
إذا رأت المرأة الدم أربعة أيام بصفات الحيض وانقطع يوما واحدا، ثم رأت الدم بعد
ذلك بلون أصفر إلى اليوم السادس أو السابع أو لم
يتجاوز




العشرة
فما حكم الدم الأصفر؟


الخوئي:
إذا رأت الدم ولو بعد الانقطاع - وإن فرض كون الدم أصفر - حكم بكونه من دم الحيض،
مادامت الرؤية في أيام العادة، وإذا رأت المرأة
الدم




الأصفر
بعد أيام عادتها لم يكن الدم محكوماً بالحيض وان لم يتجاوز العشرة أيضاً، والله
العالم.




س (52.)
ما حكم المرأة التي جاءها الحيض سبعة أيام بصفات الحيض ثم انقطع يوماً أو يومين ثم
نزل عليها مادة خضراء، فما حكم هذه المادة؟


الخوئي:
المادة الخضراء ليست من دم الحيض، والله
العالم.




س (53.)
حامل ترى الدم في وقت عادتها، والدم ليس بصفات الحيض أسود غير حار، غير طري،
والطبيبات قُلنَ: إن مصدر هذا الدم هو نزيفٌ
في




المشيمة
المحيطة بالجنين، السائلة لم تر الدم منذ 60 يوماً تقريباً، أي منذ الحمل. نرجو
إجابتنا حسب رأي السيد الخوئي وإن اختلف
الرأيان. والطبيبات




منعن
السائلة من إدخال القطنة في الفرج لأسباب طبية عندها لا يمكنها تمييز أي أنواع
الاستحاضات.


إذا كان
الدم في أيام عادتها التي كانت قبل الحمل واستمر ثلاثة أيام فهو حيض، وإلا فهو
استحاضة. ولا يجب إدخال القطنة داخل الرحم، بل يكفي
وضع




القطنة
على باب الفرج بحيث إذا خرج الدم يلامس القطنة ومنه يعرف مقدار الاستحاضة. والله
العالم.




س (54.)
المرأة التي قُطع مبيضها والطبيب يقول أنها لا تحيض بعد ذلك وهي في سن مَن تحيض،
فإذا رأت الدم بصفات الحيض فهل هو بحكم




الحيض،
أم الاستحاضة أم غير ذلك؟


الخوئي:
في صورة الشك فيما تراه مع تحقق علائم الحيض، أو كونها في أيام العادة فذلك محكوم
بالحيض.




س (55.)
قلتم في المسائل المنتخبة مسألة 55: « فإذا عاد قبل انقضائها أو عاد بعده وكان بصفة
الحيض ثمّ انقطع في اليوم العاشر أو دونه من
أول




زمان
رؤية الدم فهو حيض ».


أ/ اللون
البني الفاتح، اللون البني الغامق، هل هما من صفة دم
الحيض؟


إذا كان
الدم أسود أو أحمر فهو حيض، وإذا كان أصفر فهو استحاضة، والله
العالم.


ب/ لنفرض
هذه الحالة إذا جاءها الدم في موعدها ولمدة 5 أيام بقدر أيام عادتها ثمّ انقطع 3
أيام، فهل إذا عاد بصفة الحيض وكان عوده في باطن
الفرج




ولم يخرج
يكون تابعاً للدم الأول أم لابدّ من خروجه (كما يشترط ذلك لانتقاض الطهارة كما في
بداية الحيض)؟


إذا كان
الدم العائد بصفة الحيض يتجاوز العشرة فهو مع فترة النقاء حيض وإن لم يخرج من باطن
الفرج، والله العالم.


ج/ لو
عاد كما ذكرنا في صورة (ب) لمدة ثواني أو دقائق ثمّ توقف (كما إذا أخذته بواسطة
قطنة من باطن فرجها ولم يعد بعد ذلك)، هل يكون حكمه
حكم




التابع
والنقاء المتخلل بين الدم الأول ذو الخمسة أيام والدم الثاني ذو الثواني أو الدقائق
بحكم الحيض؟


حكمه كما
سبق، والله العالم.




س (56.)
إذا كانت امرأة ترى الدم أحمر مدة 4 أيام ثمّ يليه بلون بني فاتح يستمر إلى ما بعد
العشرة ويتخلله نقاءات متعددة، ثمّ بعد العشرة يستمر
هذا




التلوث
البني ويتخلله نقاءات متعددة إلى ما قبل العادة أيضاً حيث يتصل بها أحياناً،
وأحياناً لا يتصل بها، وهذه الحالة مستمرة بها لفترة طويلة أكثر من
سنة




وهي
مطمئنة في كل دورة شهرية لها منذ بدايتها بحصول مثل هذا التذبذب وقد كانت في الماضي
منذ أكثر من سنة ذات عادة وقتية وعددية 7
أيام.


أ/ هل
هذا التلوث البني يعتبر دماً أولا، مع العلم أنّه حتى أيام خروج الدم الأحمر يخرج
أيضاً وهو دائماً يخرج بكمية قليلة ومتقطعة لا
مستمرة؟


ب/ هذه
المرأة ذات عادة وقتية طبعاً، ولكن هل هي ذات عادة عددية أيضاً؟ وما هو العدد؟ هل
هو 4 أيام أو هي بحكم المضطربة في تحديد
العدد؟


بالنسبة
لمدة الأربعة أيام التي ترى الدم فيها أحمر فهي حيض وما بعدها إلى نهاية العدد تجمع
فيها بين تروك الحائض وأعمال المستحاضة وباقي
الدم




المستمر
لما بعد العشرة تجري عليه أحكام الاستحاضة، والله
العالم.




س (57.)
لو انقطع دم الحيض في اليوم الخامس، وأدخلت المرأة قطنة فخرجت نقية تماماً لكن في
اليوم التاسع خرجت قطرات صفراء من الفرج، فما




حكم هذه
القطرات؟ وما حكم الأيام المتخللة من اليوم الخامس إلى
التاسع؟


الصُفرة
بعد أيام العادة محكومة بكونها استحاضة، والله
العالم.




س (58.)
المرأة التي ترى الحيض يصبح دماً مائلاً للاصفرار في اليوم الأخير، كما هو معلوم،
فترى خمسة أيام - مثلاً - بصفة الحيض، ثم في
اليوم




السادس
يخف لون الدم ليصير أصفر ثم يتبعه النقاء. فهل ما تراه بهذا اللون يكون حيضاً حتى
في غير ذات الوقت؟


إذا كانت
عادتها ستة أيام وفي اليوم السادس يخف لون الدم ويصير أصفر كما هو المتعارف عند
النساء،فيعتبر اليوم السادس من أيام العادة، والله
العالم.


مدة
الطهر


س (59.)
يشترط أن لا يقل الفاصل بين الدمين عن عشرة أيام، ما معنى هذه العبارة مع
المثال؟


إذا رأت
الدم أيام العادة أو بصفات الحيض فهو محكوم بالحيضية، فإذا مضى من آخر الدم الأول
عشرة أيام نقاء أو أكثر ثم رأت الدم، فإن كان
بصفات




الحيض أو
كان في أيام العادة مع عدم كونه أقل من ثلاثة أيام، فهو حيض أيضاً، والله
العالم.


أيام
الطهر


س (60.)
في مسائل الحيض يذكرون النقاء فماذا يريدون به، هل يريدون به الخلو من الدم مطلقاً
حتى من الصفرة ويريدون أيضاً الخلو تماماً في
تمام




العشرة
أو يريدون من النقاء (عدم الحكم بالحيض لمدة عشرة أيام) وبعد العشرة يكون الدم
حيضاً مع استكمال الشرائط؟


يدخل في
النقاء أيام الاستحاضة ولا يُعتبر فيه الخلو من الدم أصلاً، والله
العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى الصباح
الرتبة
الرتبة
ندى الصباح


انثى عدد الرسائل : 164
مزاجي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله S3eed10
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله   فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Icon_minitime3/8/2008, 16:51

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوكولاته
الرتبة
الرتبة
شوكولاته


انثى عدد الرسائل : 54
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله   فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Icon_minitime4/8/2008, 09:30

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هديل
الرتبة
الرتبة
هديل


انثى عدد الرسائل : 2397
العمر : 38
وظيفتي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Studen10
هواياتي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Painti10
تاريخ التسجيل : 13/11/2007

الأوسمة
نوع الوسام:

فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله   فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Icon_minitime7/8/2008, 09:15

شكرا على المشاركه المفيده يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghareebtoos.ahlamontada.com/
الحوراء
الرتبة
الرتبة
الحوراء


انثى عدد الرسائل : 354
مزاجي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله 1310
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله   فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Icon_minitime9/8/2008, 16:22

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الحسن الزكي
الرتبة
الرتبة
محب الحسن الزكي


ذكر عدد الرسائل : 187
مزاجي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله 16210
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله   فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Icon_minitime10/8/2008, 11:36

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاطميه

فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله NxZ89079
الفاطميه


انثى عدد الرسائل : 1461
مزاجي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله 110
هواياتي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Writin10
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله   فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Icon_minitime12/8/2008, 12:57

جزاك الله كل خير نقل موفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghareebtoos.ahlamontada.com
محب الكرار
الرتبة
الرتبة
محب الكرار


ذكر عدد الرسائل : 149
مزاجي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله 4010
وظيفتي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Profes10
هواياتي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Writin10
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله   فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Icon_minitime27/8/2008, 17:09

جوزيتم خيراً على مروركم الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة أم البنين
الرتبة
الرتبة
خادمة أم البنين


انثى عدد الرسائل : 81
مزاجي : فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله M5rbha12
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله   فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله Icon_minitime9/11/2009, 09:33

جزاك الله عنا خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه المؤمنات لسماحة الشيخ منصور الجشي حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإسلامي ::  فتاوى وأحـكام-
انتقل الى: