الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 فتاوى منوعة للسيد السيستاني دام ظله (شؤون حياتية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: فتاوى منوعة للسيد السيستاني دام ظله (شؤون حياتية)   29/11/2007, 08:38

السؤال:
ما رأيكم بالنسبة لانتخابات مجلس الشورى ( الأمة ) هل يجوز انتخاب الشيعي الغير ملتزم دون السني الملتزم أفتونا مأجورين ?
الفتوى:
هذا أمر يرجع الى مصالح المؤمنين هناك ولابد في ذلك من مراجعة اهل العلم والصلاح من اهل البلد .
2السؤال:
هل الحرب دفاعاً عن الوطن واجبة .. أم انها تحتاج الى اذن المرجع ؟
الفتوى:
الدفاع لا يحتاج الى الاذن اذا كان دفاعاً عن الاسلام أوالمسلمين او النفس .
3السؤال:
غالب الناس الذين يهاجرون إلى امريكا أو أوربا تحصل عندهم حالة ضعف في التدين بشكل عام على مستوى العقيدة أو على مستوى العلم بفروع الدين ، فهل هذا يعتبر من مصاديق التعرب بعد الهجرة ؟
الفتوى:
ربما يعدّ منه .
4السؤال:
هل الحرب دفاعاً عن الوطن واجبة .. أم انها تحتاج الى اذن المرجع ؟
الفتوى:
الدفاع لا يحتاج الى الاذن اذا كان دفاعاً عن الاسلام او المسلمين او النفس .
5السؤال:
الشخص المتمكن مادياً اذا واجه اشخاصاً معدمين معرضين للموت هل يجب عليه التقليل من مصاريفه واعانة هؤلاء؟
الفتوى:
لا يجب عليه التقليل من مصاريفه ولكن يجب كفاية عليه وعلى غيره من المتمكنين انقاذ من يواجه خطر الموت او ما يدانيه ولو كان ذلك بالبذل من اموالهم الخاصة ولا يجب ان يكون بنية المجانية .
6السؤال:
وكيف اذا كان يعيش حالة العسر والحرج فهل يجب الانفاق عليه؟
الفتوى:
ان تقديم العون والمساعدة الى من يعيش في عسر وحرج ممن يتمكن ليس بواجب بل هو مستحب مؤكد .
7السؤال:
وكيف يجمع بين ذلك وبين حديث ما سمع رجلاً ينادي يا للمسلمين فلم يجبه فليس بمسلم ؟
الفتوى:
إن مورد الحديث المذكور حالات الانقاذ من الهلاك او ما يدانيه او إنه محمول على الحث والتأكيد على اعانة اللهفان استحباباً لا لزوماً .
8السؤال:
قد يشكل قتل حيوان خطراً على ارواح المؤمنين كما في ذبح البقرة في الهند ,فهل يجوز الذبح في ظرف كهذا؟
الفتوى:
لا يجوز في الفرض المذكور.
9السؤال:
يواجه الكثير منا في عمله اوراق اضافية يريد التخلص منها إلاّ انها تحتوي على البسملة . أحدهم يقوم بقطع لفظ الجلالة من الوسط فتصبح ( ال ) في جانب و ( له ) في جانب آخر وبهذا فهي ليست لفظ الجلالة فيرميها .. هل طريقته يمكن الاطمئنان لها ؟ وماذا عن باقي اسماء الله تعالى التي توجد في الاوراق التي نرغب في التخلص منها ؟
الفتوى:
لا يكفي ذلك فاذا اريد التخلص منها بالتقطيع لابد من كونه بحيث يكون قطعاً صغاراً جداً كالتراب .
10السؤال:
هناك بعض المتدينين يستخدمون ما يعرف بالشات في الانترنت ، وهو برنامج للدردشة حيث يتحدثون مع اناس لا يعرفونهم بهدف تبادل الافكار والثقافات ، مع العلم بأنهم قد يتحدثون مع نساء فما حكم ذلك ؟
الفتوى:
يجوز إذا خلا الحديث عما لا يجوز التحدث به : كالغيبة والنميمة ونشر الافكار الضالة واثارة الشهوة ، وكل ما لا يليق بالمسلم التحدث به .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوعة للسيد السيستاني دام ظله (شؤون حياتية)   29/11/2007, 08:39

11السؤال:
اشترطتم في جواز وضع اللولب ان لايكون المباشر غير الزوج ، إلاّ في فرض الضرورة والحرج ..فهل يعتبر الاجهاء والتعب من استخدام حبوب منع الحمل من موارد الحرج ؟
الفتوى:
قد يصل الى حد الحرج ، والمكلف هو الذي يشخص الحرج الذي لا يحتمل عادة .
12السؤال:
ما هو حكم لبس ربطة العنق المصنوعة من الحرير، علماً بأن هنالك حرير طبيعي وحرير مصنوع ؟
الفتوى:
لا بأس به مطلقاً ، نعم الأحوط استحباباً تركه إذا كان من الحرير الطبيعي الخالص .
13السؤال:
ما هو حكم تحديد النسل مبدئيا ؟.. وما هي العناوين الفرعية التي لا يجوز فيها تحديد النسل ؟.. وماذا لو كانت الأوضاع الأقتصادية ، متردية في بلاد المسلمين؟.. وماذا لو كان عدد السكان يتجاوز قدرات الوطن الأقتصادية والاجتماعية والسياسية ؟.. وهل يجوز للحاكم الشرعي أن يأمر المسلمين بتحديد النسل ، لو كانت هناك ضرورة ؟
الفتوى:
يجوز تحديد النسل ، وإنما لايجوز استخدام بعض الوسائل كالاجهاض ، أو ما يستلزم تلف النطفة بعد انعقادها على الأحوط ، او ما يستلزم النظر او اللمس المحرمين . ويجوز للحاكم الشرعي ان يأمر بذلك ، وفقاً للمصالح المؤقتة .
14السؤال:
إذا إقترض شخص مبلغاً من مال الدولة في الغرب ، معادية.. فهل يجوز له أن لا يسدده ، إذا أمكنه ذلك من غير خطر عليه ؟
الفتوى:
سماحة السيد لا يجيز ذلك ، إذا كنت متعهداً برعاية قوانينهم ، كما لو دخلت بلادهم ، أو أقمت فيها بصورة قانونية .
15السؤال:
ما مدى وجوب الإلتزام بحفظ النظام ، في البلد الذي يعيش فيه ؟
الفتوى:
أما بالنسبة للبلدان الإسلامية ، فسماحة السيد لا يجيز مخالفة أي قانون وضع لمصلحة المجتمع ولم يخالف الشرع ، وأما في سائر البلاد ، فمن كان متعهداً برعاية قوانينهم كما مرّ، وجب عليه رعاية قوانينهم ما لم يخالف الشرع . وأما مثل قوانين المرور، فيجب على الجميع رعايتها ، إذا كان عدم رعايتها يؤدي عادة إلى تضرر من يحرم الإضرار به .
16السؤال:
كيف تكون المعاملة مع الأخوه المسلمين ، من أبناء المذاهب الإسلامية الاُخرى ؟
الفتوى:
بالمداراة ، وحفظ الأخوّة الإسلامية ، ومصالح المسلمين العليا .
17السؤال:
ما حكم فصل جهاز التنفس الصناعي ، عن مريض ميئوس منه ، ويوجد مريض آخر بحاجة لهذا الجهاز ممكن أنقاذه ، علماً بأنه لا يوجد جهاز آخر ؟
الفتوى:
لا يجوز قتل انسان ، ليبقى آخر حياً .
18السؤال:
ما حكم استخدام كلمة سر خاصة بشركة ما ، للدخول على الأنترنت ، مع العلم أن هذا الإستخدام لا يضر بالشركة إطلاقاً ، وإن الإشتراك رسمياً للدخول على الأنترنت ، غالي الثمن ؟إذا كان جواب سماحتكم بعدم الجواز.. فهل بأمكانكم مساعدتنا ، أو إرشادنا ، أو نصحنا في ما يتعلق بكيفية دخولنا على شبكة الأنترنت ؟..وما تكليفنا نحن الذين إستخدمنا كلمة السر ، أي ما كفارة هذا الذنب ؟
الفتوى:
لا يجوز، إذا كان مخالفاً للقانون الذي لصالح المجتمع الإسلامي ، ولكن لا كفارة له .
19السؤال:
ما هو ضابط الصبي المميز، في مسألة جواز النظر إلى عورته ، وجواز نظره إلى عورة الغير ، وكون عباداته صحيحة ، والإعتماد على أخباره ؟
الفتوى:
يختلف المميّز في كلّ مكان ، ففي الأوّل ، المراد بالمميّز الّذي يتأثّر من النظر إلى العورة أو النظر إلى عورته ، لو التفت وتتحرّك غريزته نسبيّا ، وفي إعتبار صحة عباداته الّذي يميّز التكاليف ، وإنّ الأمر من قبل الله تعالى ، ويمكنه قصد القربة . وفي الإعتماد على إخباره بالنجاسة ، إذا كان ذا اليد ، إذا كان مميّزاً قوى إلادراك لها .
20السؤال:
ما هو حكم الركوب في طائرات يوزع بها المشروبات الروحية ؟ وإذا كان الشخص موجودا بهذه الطائرات.. ما هو تكليفه الشرعي ؟
الفتوى:
لا مانع من الركوب ، ولا تكليف إلاّ النهي عن المنكر مع أحتمال التأثير ، وهو مفقود في الغالب . والأحوط إظهار التنفر مطلقاً ، إذا لم يوجب ضرراً

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوعة للسيد السيستاني دام ظله (شؤون حياتية)   29/11/2007, 08:41

21السؤال:
من المعروف طبيا ، ان لجهاز " اللولب " نوعان : احدهما يمنع وصول الحيوان المنوي الى البويضة ، وبالتالي يمنع من انعقاد النطفة . ونوع آخر، يمنع البويضة الملقحة بماء الرجل ( أي الجنين بعد تكونه ) يمنعها من الالتصاق بجدار الرحم ، وبالتالي يؤدي الى قتل هذه النطفة .. فما هو حكم استخدام النوع الاول والنوع الثاني ؟.. وهل يجب السؤال ، قبل التركيب ؟
الفتوى:
لا يجوز الثاني على الاحوط ، ولايجب السؤال .
22السؤال:
ما حكم الذهاب للصالات الرياضية ، مع وجود موسيقى تساعد على انسجام اللاعب مع الحركات الرياضية ، بحيث تكون حركة رياضية معينة لكل إيقاع ، مع كون اللاعب يقصد ذات اللعب ، من دون الاستماع للموسيقى ؟
الفتوى:
يجوز الذهاب ويجوز الاستماع ، إذا لم تكن الموسيقى لهوية .
23السؤال:
ما رأي سماحتكم في التبليغ ، ونشر تعاليم الإسلام ، المتمثلة في أهل البيت صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين ، عبر وسائل الإعلام الحديثة ، كالإنترنت والإذاعة والتلفزيون خاصة بإنشاء قنواة فضائية ، لبث البرامج الإسلامية ، على ضوء تعاليم أهل البيت عليهم السلام؟
الفتوى:
لا ريب في رجحانه ، وفقكم الله لكل خير .
24السؤال:
أضع بين أيديكم المباركة ، بعض المسائل الشرعية المتعلقة بالسكن المشترك ، بين عدد من الأصدقاء ، حيث يقوم كلّ واحد منهم بشكل اسبوعي ، دفع ما يتعلق بقيمة أجار السكن ، والأكل والكهرباء والهاتف ، والأسئلة المطروحة هنا ، هي كما يلي :
1 هل يصح الشراء ، بمبلغ الطعام المشترك ، بعض الحاجيات التي لا يستعملها أحدهم أو بعضهم ، وكانت تلك الحاجيات ، مما يستعملها الناس عادة كالشاي والمرطبات الغازية ؟ أم أنه لا بد من استثناء مبلغ الأكل المتعلق بهذه الحاجيات ، ممن لا يستعملها الشخص أو الأشخاص المشتركين في السكن والطعام المشترك؟ وعلى فرض عدم جواز الشراء ، لكون المُشترى مما يُعلم عدم استخدامه من قبل دافع المال.. فهل يصح الشراء ، فيما لو أجاز الشخص أو الأشخاص المذكورين ، هذا مع احتمال أن تكون الإجازة حياءً من أصدقائه؟
2 هناك بعض الحاجيات التي تُشترى بالجمعية المشتركة الخاصة ببعض الأمور، كشراء الصابون الخاصة بغسل الأيدي مثلا ً، ولكن البعض يقوم باستخدامها من أجل الإستحمام.. فهل يصح مثل هذا الإستخدام؟ علماً بأن المتعارف بينهم ، هو أن يشتري كلّ واحد منهم صابون الإستحمام بماله الخاص ، لا بالمال المشترك ، ويقاس على ذلك بعض الأمور الأخرى؟ 3 هل هناك مسائل شرعية ، تتعلق بالسكن المشترك ، تبصر المؤمنين تكليفهم الشرعي ، خافية عنهم ؟ لا سيما وأن مثل هذه الموارد ، تتعلق باللقمة الحلال التي يسعى الإنسان لأن تكون طاهرة ، كما نرجو توجيه نصيحة ، تعين المؤمنين على التعامل مع الحياة الإجتماعية الخاصة ؟
الفتوى:
كل ذلك ، يتبع رضا صاحب المال ، لأنه غير ملزم بالتبرع . فإذا رضي بالتصرف ، جاز وإلا لم يجز . ومقتضى الاخوه الدينية ، ان يرضى كل منهم بتصرف صاحبه .
25السؤال:
إذا اخطأ العالم في جواب مسألة.. فماذا يجب عليه ؟
الفتوى:
إذا علم بان السائل ، سيقع في مخالفة تكليف الزامي ، فالاحوط وجوباً أن يعلمه بالصحيح ، إلا إذا استلزم حرجاً لايتحمل .
26السؤال:
في ولادات الأئمة الاطهار عليهم السلام نقوم باستدعاء فرقة المسرح ، لاداء بعض المشاهد المسرحية الفكاهية ، وفي الاثناء يتطلب الأمر أن يتقمص رجل ، دور امرأة .. فهل هذا الأمر جائز شرعا ؟
الفتوى:
يجوز .
27السؤال:
هناك برنامج استخدمه في الانترنت ، ويسمى الاي سي كيو ، وهو عبارة عن برنامج تحدث بالكتابة وبالصوت ، ويوجد به قائمة باسماء المستخدمين ، الذين هم اصدقائي المقربين لي ، ولا يوجد لهذا البرنامج اي عمل أخر. وبما أن الذي وضع هذا البرنامج ، يهوديا وهو لا يستفيد أي فائدة من اشتراك أي مستخدم جديد ، لانه لا توجد فيه أي اعلانات أو أي شيء يدل على انه يستفيد ، فسؤالي.. هل استخدام هذا البرنامج يجوز ، علما بأن أغلبية البرامج في الانترنت ، قد صممت من قبل يهود ، وعلى رأسهم صاحب شركة ويندوز ، وهو البرنامج الذي لا يخلو منه أي جهاز كمبيوتر في العالم ؟
الفتوى:
يجوز.
28السؤال:
يصادف حينما ندخل مجلسا ، قد نسحق حذاء احد ، او نلوثه بالتراب وغيره ، او حين المشي يمس خاتمنا سيارة واقفة ، او جدار بيت فيحدث فيه خدشة .. فماهو الحكم في مثل هذه الموارد ؟
الفتوى:
اذا لم يتضرر الشخص بذلك ، ولم يكن عن عمد ، او ان لا يعد ذلك تصرفا في مال الغير، او يطمئن برضا صاحبه ، فلا شيء عليك . وأما بالنسبة الى الخدشة في السيارة ، فإنه يعد ضررا عرفاً ، فأنت ضامن .
29السؤال:
هل يحق لأحد ترجمة كتاب ، إلى لغة أخرى من دون إذن مؤلف الكتاب ، وخاصة ما إذا كان المؤلف ، يرى عدم صلاح نشر هذا الكتاب بتلك اللغة ، لأمور يراها تضر إما به شخصا ، أو بسمعة الإسلام والمسلمين ، لعدم ملائمة كل ما فيه ، مع ما هو سائد في ذلك البلد الناطق بتلك اللغة ، من قيم وأعراف وقوانين وأنظمة ؟
الفتوى:
يجوز، ما لم يمنعه قانون منفذ من قبل الحاكم الشرعي.
30السؤال:
هل تقع التورية في كل الاحوال ؟
الفتوى:
نعم تجوز ما لم تترتب عليها مفسدة

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوعة للسيد السيستاني دام ظله (شؤون حياتية)   29/11/2007, 08:41

31السؤال:
هل يجوز تسجيل صوت من يعلن عدم رضاه بالتسجيل ، وكذا بالنسبة لطبع الكتاب أو الشرائط أو السيدي ؟
الفتوى:
لا يحرم تسجيل الصوت في حد ذاته ، وحق الطبع لا شرعية فيه في حد ذاته ، إلا إذا كان قانونيا والحاكم الشرعي ينفذه.
32السؤال:
هل يتم حساب عمر الانسان المسلم حسب التقويم الهجري أم الميلادي ؟
الفتوى:
بالنسبة لسن البلوغ والحيض ونحو ذلك ، تعتبر السنة القمرية.
33السؤال:
اشتغل في منصب رئيس اتحاد الطلبة الاجانب ، وقد طلبت مني ادارة المعهد ، التعاون معها فيما يخص الحياة الطلابية بابلاغهم عن الاعمال غير القانونية التي يقوم بها الطلاب ، حفاظا على سلامة بقية الطلاب مثل ما يرتبط بالمخدرات وغيرها.. فهل يجوز لي ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز إخبارهم عن شيء من ذلك ، إذا كان يترتب عليه عقوبة غير مجازة شرعاً.
34السؤال:
دخلت امرأة غربية من أصل نصراني ، الإسلام على يد رجل عربي ، وبعد برهة أتته تطلب منه أن يتزوجها ، فاعتذر إليها بأنه لا يستطيع ذلك ، وشرح لها ظروفه ليطيّب خاطرها وأنه سيبحث لها عن الزوج الصالح ، فقالت له بأنها لا ترغب في التعلق بغيره ، وأنها قرأت أن التسرّي جائز في الاسلام ، وأنها مستعدة لأن تكون أمته كي تبقى معه . فسألها والدهشة تأخذ منه كل مأخذ : كيف ذلك وإنما أتى الإسلام ليحرر البشرية ؟ فقالت : الإسلام لا يحرم الاسترقاق إن كانت فيه مصلحة ، وأنا الطرف الذي سيقع عليه الرق وأرى فيه مصلحتي.. فادفع إليّ مبلغا رمزيا من المال تشتريني به من نفسي كون أبويّ نصرانيين والبلاد ليس بها قضاء شرعي فأصبح بذلك أمتك ، شريطة أن يكون رقي سرا لأن الرق ممنوع ، ولا تخشى الانجاب فأنا إمرأة عاقر، السؤال.. هل هذا الرق شرعي ، وهل هو جائز ؟
الفتوى:
لا يصح ذلك ، والاسترقاق يختص بأسارى الحرب ومن يلحق بهم من الكفار ولا يشمل المسلمين.
35السؤال:
ما حكم تناقل الطلاب الاجابات فيما بينهم في أثناء الاختبارات ، مع ملاحظة أن المراقب عليهم يرضى بذلك بل يساعدهم عليه ، وقد حازوا نتيجة لذلك على درجات تفوق غيرهم ؟
الفتوى:
لا يجوز ذلك.
36السؤال:
ورد أنه يكره للمسافر أن يطرق أهله ليلا .. فهل المراد في أثناء السفر أو عند رجوعه من السفر ؟
الفتوى:
عند رجوعه ، والمراد من الطرق دخول الدار .
37السؤال:
هل يجوز للمكلف ركوب السيارة او الحافلة الكبيرة في سفر او غيره وهو يعلم بوقوع المنكر فيها وانه لابد من ان يصله ذلك المنكر مثل الغناء وغير ذلك من الذنوب على انواعها والعياذ بالله ، مع ملاحظة احتواء بعض انواع الذنوب على كلمات واساليب تثير الشهوات وتزين العلاقات غير الشرعية ؟
الفتوى:
مجرد سماع الغناء لايحرم إذا لم يستمع إليه ، ولكن لايجوز له الركوب مع علمه بترتب مفسدة على ذلك يضر بدينه .
38السؤال:
هل يجوز إخافة الحيوان او ضربه إذا هاجم الممتلكات ( مثال : قط هاجم دجاج مزرعة ) ؟
الفتوى:
يجوز .
39السؤال:
ما حكم الرقص أو القيام ببعض الحركات الراقصة غيرالمريبة بين النساء على كلمات غير فاحشة ؟.. وما حكم المشاركة في ذلك سواء بالنظر او التصفيق ؟.. وهل تختلفون في ذلك مع حكم السيد الخوئي ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً ترك رقص النساء للنساء خاصة او الرجال للرجال كذلك ، إلا رقص الزوجة لزوجها وبالعكس ، ولكن السيد الخوئي قدس سره كان يجوز جميع ذلك .
40السؤال:
ما المقصود من صيد اللهو ، وهل ما نحن مبتلين به في زماننا بحيث يخرج مجموعة من الشبان للصيد ساعة ثم يعودون الى المنزل سواء أكانوا اصطادوا ام لا ؟
الفتوى:
لايحرم الصيد للهو والتسلية .. إلا أن السفر إذا كان من أجل هذا الصيد لايجوز القصر ، بل يجب التمام .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوعة للسيد السيستاني دام ظله (شؤون حياتية)   29/11/2007, 08:42

41السؤال:
اني موظف في احدى الدوائر الحكومية ، وفي هذه الدائرة الجميع يحلقون اللحى ، وانا احرج حين اطيل لحيتي في الدائرة ، ارجو من سماحتكم اجابتي على سؤالي وهو .. هل يجوز لي حلق اللحية بالشفرة اسوة بزملائي الموظفين ، مع العلم اني لا احب حلاقتها بالشفرة ولكن احرج لعدم حلاقتها ؟
الفتوى:
يجوز إذا كنت تقع في حرج من تركه ، كما إذا كان إرسالها موجباً للسخرية والمهانة الشديدة التي لاتتحمل عادة .
42السؤال:
ما حكم فك الشفرة للقنات الفضائية إذا كان اصحابها يهود او نواصب ؟
الفتوى:
إذا كان ذلك مستلزماً للتصرف في الجهاز المستأجر من الشركة ، فلا يجوز بدون إذن صاحبها .. وإذا لم يستلزم ذلك ، فلامانع منه إلا إذا منعه القانون ونفذه الحاكم الشرعي .
43السؤال:
اود احاطتكم علماً بأن الكثير من الأخوة المؤمنين يقيمون أعراسهم في قاعات تابعة للفنادق الراقية التي تقدم الخمور (طبعا العرس يكون خاليا من المنكرات) فلذا يحتاط الكثير من الاخوة في الذهاب الى الفنادق بحجة ان الفندق يقدم الخمور ، علماً كما ذكرت سابقاً العرس يكون خالياً منها وتكون وجبات غذائية مذبوحة على الطريقة الاسلامية ، ولايوجد بالعرس اشياء ماجنة مخلة بالأداب الاسلامية ويكون محصوراً على النساء فقط .. سؤالي هو : هل يجوز الذهاب الى مثل هذه القاعات وحضور الاعراس فيها ؟
الفتوى:
لامانع منه .
44السؤال:
نحن اصحاب محلات مبتلون بعمالة هندوسية الديانة ، فهم عمالة غسيل وتنظيف وصياغة ونقش الاسماء المحتواة على لفظ الجلالة واسماء المعصومين .. فهل يجوز لنا التعامل مع مثل هذه المعمالة في ذلك ؟
الفتوى:
يجوز ان لم يستلزم هتكاً .
45السؤال:
ما هي حدود الصداقة بين الاصدقاء ؟ ( التقبيل والحضان بشيء يثير الريبة أو غيرها من المغرضين أو إمكانية استعمالها في غير موضعها او استغلالها الحب لأجل أمور مادية كالجمال أو الأموال او الشهوة الحب العاطفي ) ؟
الفتوى:
لا يجوز بما يشتمل على الحرام أو موجباً للانجرار إليه .
46السؤال:
هل يجوز إثارة ما يضحك الناس في المجالس من دون ان يقصد اهانة احد أو تحقيره .
الفتوى:
اذا لم يتضمن اهانة مؤمن فلامانع منه .
47السؤال:
يكتب على بعض الاكياس للحلويات ( استان قدس رضوي ) او العلوي او الحسيني .. فهل يجوز القائه في النفايات او سحقه تحت القدم ؟
الفتوى:
لا يجوز .
48السؤال:
ما حكم إدخال الأمور الاجتماعية والاقتصادية والدولية في القصائد التي تلقى في اللطم والعزاء الحسيني مثل ( القضية الفلسطينية ) علماً بأن لطم الصدور يكون متصلاً حتى مع ذكر مثل ذلك ؟
الفتوى:
لا يحرم ذلك ، وإن كان لا ينبغي .
49السؤال:
إذا دخل شخص منزلاً مفتوحاً غير مكتمل وغير مسكون ، وكان المنزل معروضاً للبيع وكان دخول الشخص بغير نية الشراء ، بل للإقتباس من تصميم وهندسة البيت .. فهل يجوز له الإقتباس وإن لم يكن كلياً بل فقط في شكل المنزل الداخلي ؟
الفتوى:
يجوز إذا علم رضا المالك .
50السؤال:
ما هو موقف الاسلام من التماثيل والأصنام ؟
الفتوى:
تجب إبادة الاصنام ، وأما التماثيل التي لاتعبد من دون الله تعالى ولاتعتبر من شعائر الكفر ، فلايجب إبادتها .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوعة للسيد السيستاني دام ظله (شؤون حياتية)   29/11/2007, 08:42

51السؤال:
ما هي حدود حلية السينما والتلفزيون ؟
الفتوى:
لايجوز النظر بشهوة ، ولايجوز النظر الى الافلام الخلاعية بدون شهوة أيضاً على الأحوط ، ولايجوز على الأحوط نظر المرأة الى مواضع من الرجل لم يتعارف كشفها .
52السؤال:
هل يجوز نشر كتاب في الموسيقى بكافة انواعها ؟
الفتوى:
يجوز .
53السؤال:
يقع بيتي بمنطقة نائية وبعيدة ، ودائماً تحيط به الكلاب واخاف على ابنائي منها ، وكذلك تؤذينا في أوساخها والعبث بالنفايات ( الزبالة ) .. ما حكم قتلها ؟
الفتوى:
يجوز .
54السؤال:
هل يجوز تسجيل الاشرطة أو نسخ الكتب بغرض المنفعة ، لا بغرض البيع ؟
الفتوى:
يجوز ان لم يمنع منه قانون منفذ ممن له الولاية الشرعية .
55السؤال:
عند أخذ المعلمة مبلغا من المال من الطالبات ، مع توضيح ان هذا النشاط يمكن ان يقدم على هيئة موضوع ، أو مال ، أو كتاب ، أو بحث ، فبعض البنات يدفعن مالا مع العلم بأن هذا المال يصرف لاُمور الطالبات من أواني لمطبخ المدرسة ، او اطعمة لحجرة الطبخ في المدرسة المتعلقة بوجود الطالبات السؤال .. هل يحل أخذ المال لشراء حاجات تخص هذه الحجرة الخاصة بالطالبات ؟
الفتوى:
يصرف حسب الوجه المعلم لهم عند طلب المال .
56السؤال:
هناك أحد المؤمنين ممن لم يجد عملاً مناسباً له منذ سنة أو أكثر ، ولكنه قبل مدة قصيرة حصل على عمل كرجل إطفاء ، ولكن المشكلة انهم يشترطون حلق اللحية ، مع ان البلد إسلامي والسؤال هنا .. هل يمكنه حلق اللحية فهو يشعر بالحرج الكبير لعدم عمله ، فهو يحصل على المال من والديه ، وهو في أمس الحاجة لهذا العمل ؟
الفتوى:
يجوز في الفرض بلا إشكال .
57السؤال:
إذا الأب لم يصرف على ابنائه .. فما هو حكمه ؟ إذا طلق الزوج زوجته ولم يدفع نفقتها أو مال كل شهر لأولاده .. فما هو حكمه ؟
الفتوى:
إذا دافع وامتنع من وجبت عليه نفقة قريبه عن بذلها ، جاز لمن له الحق إجباره عليه ولو باللجوء الى الحاكم وان كان جائراً .
58السؤال:
هل يجوز التعويض المادي أو المالي في الإسلام عن شيء فقد أو كسر ، مثلاً إذا أخذ حاجة من جار أو صديق ، وكسرت تلك الحاجة أو فقدت .. فهل يجب التعويض ؟.. وهل يجوز للطرف الآخر أخذ التعويض عنها ؟
الفتوى:
إذا لم يقصر المستعير في حفظ ما أخذه ، ولم يستخدمه في غير المورد الذي اتفقا في استخدامه فيه ، ولم يشترط المالك الضمان ، فلا يجب شيء على المستعير ، الا في الذهب والفضة مع عدم إشتراط سقوط الضمان ، وليس للمالك أن يطالبه بشيء .
59السؤال:
لقد ثبت علمياً أن التدخين السلبي ( أن يدخن شخص قربي ) ذو ضرر بالغ على الشخص . الجالس جوار المدخن تعادل أو تفوق ضرر التدخين نفسه فهل يحق للمدخن التدخين في مكان عام بعد أن يطلب منه المتواجدون الكف عن التدخين علماً أن التدخين يسبب إزعاجاً شديداً للشخص الجالس في هذا المكان مع أن هناك مكان مخصص للمدخنين ؟
الفتوى:
اذا احتمل ترتب ضرر بليغ على تدخينه بحد يوجب الخوف لدى العقلاء فلا يجوز له ذلك .
60السؤال:
هل يجوز للطبيبة إخبار المرأة الحامل عن نوع جنس الجنين ، ذكرا أم اُنثى ، بعد عمل فحص السونار ؟
الفتوى:
يجوز .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوعة للسيد السيستاني دام ظله (شؤون حياتية)   29/11/2007, 08:43

61السؤال:
هل يشترط فيمن يختن الأطفال أن يكون مسلماً أم لا ؟.. ثم هل يجب على المسلم البسملة وذكر الله أثناء عملية الختان ؟.. و ما حكم الخاتن والمختون حينئذ ؟
الفتوى:
لا يجب الإسلام ، ولا الذكر .
62السؤال:
هناك مخالفات حكومية عديدة مثل مخالفات المرور والسياقة ، والتي توجب على الفرد دفع مبلغ من المال حتى يواصل عددا من الإجراءات الاُخرى ، مثل مخالفات المرور بالجامعة تمنعك من استلام المكافأة الشهرية .. بعض الأشخاص الذين لديهم معارف في هذه الدوائر الحكومية ، يتمكنون من إلغاء هذه المخالفات وإسقاطها عنهم ، وكأنها لم تكن .. ما الحكم الشرعي في هذا ؟.. هل تعتبر الغرامة حقاً للدولة ؟.. وهل إذا الغيت بهذه الطريقة تسقط عن الفرد ، أم أنها واجبة عليه ؟
الفتوى:
سماحة السيد لا يجيز مخالفة القوانين التي تنشأ لصالح المجتمع ، ولكن لا يجب دفع الغرامة ، أما إذا كان القانون يمنع من إستلام المكافأة لمن يخالف القانون ، فلا يجوز له اخذها ، وإذا اخذها ضمن ، فان لم يمكنه الإرجاع وجب التصدق بها بإذن الحاكم الشرعي .
63السؤال:
ما حكم التمثال ( الصنم ) أي الذي يوضع للزينة على الرف وغيرها .. وهل صحيح ان الملائكة لا تدخل بيت فيه تمثال ؟
الفتوى:
لا يصدق الصنم على تماثيل الزينة ، ولا يحرم إقتناؤها وان كان الأولى تركه .
64السؤال:
امانات سلمت لي من أصدقاء غير مشروطة بمدة حيث عرفتهم في تايلند ، وسافر الأشخاص ، وطال سفرهم أكثر من 3 سنوات ، ولا أعرف أي شيء عنهم ، والان أنا اعطي من مبلغ الامانة صدقة ، وأقول هذه عن الاشخاص .. فما الحكم في هذا ؟.. وفي حالة انقضاء المبلغ ما العمل ؟ واذا عادوا .. ما الحكم معهم ؟
الفتوى:
لا يجوز لك التصدق ، بل يجب حفظها لهم .
65السؤال:
نحن اُسرة ووالدنا قد توفاه الله ، ولنا اخوة قصّر .. هل يجوز أن نستضيف أحداً في البيت ، أو لا يجوز ذلك ؟
الفتوى:
يجوز مع الاتفاق مع القيم ، إذا كان ذلك بمصلحة الصغار .
66السؤال:
في أحد الأيام عندما كان طفلي يريد الدخول في سيارتي فتح الباب بقوة ، مما سبب ان يصدم باب سيارتي بالسيارة الواقفة بجنبي في الموقف ، مما سبب خدشا بسيطا في السيارة ولم يكن أحد في السيارة .. فماذا عليّ ؟
الفتوى:
ليس عليك شيء إذا استند الفعل إلى الطفل .. وان كان للطفل مال ضمنت الخسارة من ماله .
67السؤال:
هل يجوز الدراسة في المدارس التي قد تشتمل على مواضيع منافية لعقيدتنا ؟.. وهل يجوز الغش فيها ؟
الفتوى:
لا مانع من الدراسة مع الامن من الضلال ، ولا يجوز الغش .
68السؤال:
لدي خادمة اندونيسية تسكن معنا في البيت ، وتأكل معنا ، وأعطيها من بعض ملابسي ، والان اقترب موعد سفرها .. هل يجوز ان افتش امتعتها وأخذ ما أعطيتها من ملابس بغير علمها ، خوفاً مما يقمن به من أعمال واسحار ؟
الفتوى:
تجوز مطالبتها بذلك ، ولا يجوز تفتيشها .
69السؤال:
هل يجوز للرجل أن يلبس الساعة أو الخاتم المصنوع من الذهب الأبيض ؟
الفتوى:
إذا كان هو الذهب الاصفر عولج فصار أبيض فلا يجوز ، وإذا كان فلزاً آخر غير الذهب يجوز .
70السؤال:
هل يجوز للرجل أن يلبس الأزرار المصنوعة من الذهب ؟
الفتوى:
يجوز عند السيد الخوئي (ره) ، واما سماحة السيد فيحتاط احتياطاً وجوبياً في ذلك .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوعة للسيد السيستاني دام ظله (شؤون حياتية)   29/11/2007, 08:44

71السؤال:
هل يجب ردّ السلام المكتوب ؟.. وهل طريقة ردّه يجب أن تكون لفظية ، أم كتابية ، أم هما معاً ؟
الفتوى:
لا يجب .
72السؤال:
هناك برامج تعرض في التلفزيون ، وهي برامج مسابقات فيها اسئلة عامة ، ويكون الاشتراك فيها عن طريق المكالمات التلفونية المكلفة طبعاً ، فيتم اختيار المشتركين عن طريق الكامبيوتر ، فمن المحتمل ان يختارني مثلاً أو لا ، فاذا لم يخترني فسوف اعاود الاتصال مرة اُخرى ، واُخرى عسى ان يختارني الكمبيوتر للاشتراك في البرنامج ، واربح النقود أو غيرها من الهدايا .. فهل يجوز الاشتراك في مثل هذه البرامج أو لا يجوز ، فان كان لا يجوز ، فارجو توضيح الامر من الناحية الشرعية من قبل سماحتكم ؟
الفتوى:
يجوز .
73السؤال:
مباريات كرة القدم تتم غالباً على كأس بأسم كأس العالم ، أو غيرها من المسميات .. فهل يعد ذلك من القمار المحرم ، أم له مخرج يبيحه ؟
الفتوى:
ليس من القمار ، إذ لا يدفعه الطرف الخاسر .
74السؤال:
هل يجوز الرهان على الرماية لغير التدريب لأجل الحرب ، بل لمجرد اللعب واللهو ؟
الفتوى:
يجوز .
75السؤال:
هل تجوز الرماية والسبق بغير الرهان ، أو لا ؟
الفتوى:
يجوز .
76السؤال:
يوجد على العملة الكويتية عبارة : « وبالله نستعين » .. هل يجوز الدخول بها إلى الحمام ؟
الفتوى:
يجوز على كراهة ان لم يستلزم الهتك أو التنجيس ، وإلا حرم .
77السؤال:
هل يجوز الغش في المؤسسات التعليمية كالجامعات والمدارس ، علماً بأن هذه المؤسسات تمنح الدرجات لمعظم طلابها ، ليس على أساس الكفاءة العلمية ، بل لاعتبارات أخرى غير مشروعة ، علماً بأن الطالب ان لم يلجأ إلى تلك الوسيلة لا يعطى ما يستحقه فعلياً ، ويظلم ؟
الفتوى:
لا يجوز الغش ، إلا إذا كان الطالب يظلم حقه الذي يستحقه نتيجة تعنت اُستاذ اُو نحوه ، لأهداف غير صحيحة .
78السؤال:
هل يجوز تقبيل الفتاة لفتاة اُخرى في موقع عام ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يكن في ذلك إثارة .
79السؤال:
س1 ما حكم التمثال ( الصنم ) أي الذي يوضع للزينة على الرف وغيرها ؟.. وهل صحيح ان الملائكة لا تدخل بيتا فيه تمثال ؟
س2 هل حكم دُمى الأطفال نفس حكم التمثال ، أي المصنوعة من القماش والنايلون ؟
س3 ما حكم رسم الشخصيات الكارتونية كاملة ؟
الفتوى:
ج1 لا يصدق الصنم على تماثيل الزينة ، ولا يحرم إقتناؤها وإن كان الأولى تركه .
ج2 كذلك .
ج3 يجوز من جهة كونه رسماً ، حتى لو كان رسماً مطابقاً له ، وإنما لا يجوز على الأحوط صنع الصور المجسمة .
80السؤال:
ما حكم قيام الرجل بعملية الحف للوجه وتصغير الحاجبين ؟.. أليس هذا من التشبه بالنساء المنهي عنه في الإسلام ؟
الفتوى:
يجوز ، وليس هذا في التشبه ، والذي يلزم تجنبه على الأحوط هو الظهور بمظهر المرأة ، والتزيي بزيها لا مطلقاً .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوعة للسيد السيستاني دام ظله (شؤون حياتية)   29/11/2007, 08:44

81السؤال:
بعد شراء شيء في الدول غير الإسلامية يضع البائع الأشياء المشتراة في كيس مكتوب فيه دعاية ، أو إعلان للخمور ، ونقوم نحن هنا بحمل تلك الأكياس من المحل إلى منازلنا .. فما حكم حمل هذه الأكياس بعد شراء الأغراض ؟
الفتوى:
لا يضرك حمله إذا لم يعد دعاية للحرام ، ولكن تجب إبادته .
82السؤال:
أنا طالب في كلية الطب ، ويتم في مادة من المواد :
س 1 : عرض امرأة عارية أمامنا بحيث أرى المرأة كاملة عارية لغرض التعلم كيفية عملية الانجاب ، وهذه الاُمور لغرض تعليمنا .
س 2 لو ظهر من المرأة فقط بطنها لاجراء العملية القيصرية .. فهل في حضوري الدرس إشكال ، مع العلم ان الضرر الذي قد ينتج من عدم حضوري هو في تنقيص درجاتي من عدم حضوري للكورس .
ثانياً التشريح لجثة المسلم طبعاً لا يجوز ، ولكن لو كان هناك من شرح الميت ، وأنا فقط آخذ العينات من هذه الجثة لغرض معرفة سبب الموت مثلاً أو غير ذلك .. فهل في عملي هذا إشكال ؟
ولو كنت أنا المشرّح .. فهل هناك إثم عليّ لو كان للضرورة ؟
الفتوى:
ج 1 لا يجوز الحضور في كلا الحالين ، إلا إذا توقف إنقاذ حياة مسلم عليه ، ولو في المستقبل .
ج 2 لا إشكال فيه ، ولكن المباشرة للتشريح لا تجوز ، إلا إذا توقف حياة مسلم عليه ، ومع ذلك فتجب الدية على مباشر القطع ، إلا إذا أوصى الميت بذلك .
83السؤال:
هل يجوز قتل الحيوان المدموم ، أو المصدوم بالسيارة ، أو الساقط من الأعلى كالقطط مثلاً ، والذي لا يرجى بقاؤه طويلاً بعد الحادث بحجة إراحتها من الألم والعذاب ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يكن ملكاً للغير .
84السؤال:
أسأل عن عملية زرع الشعر بالنسبة للنساء والرجال .. هل هي حرام أو حلال ؟
وعملية الزرع هي عبارة عن نقل بعض الشعرات من الخلف وتوزيعها على الأماكن الصلعة ؟
الفتوى:
الشعر المزروع إذا لم يكن ينمو بعد الزرع ، فهو لا يعد جزءاً من بدن المزروع له ، سواء أكان طبيعياً أو صناعياً ، وسواء كان تم زرعه باستخدام مادة صمغية أم لا ، وعلى ذلك فهو مانع من صحة الغسل ، لإشغاله حيزاً من ظاهر البشرة ، وكذلك لا يصح المسح عليه في الوضوء .. والاقدام على ما يوجب تعذر الطهارة المائية والاضطرار إلى الطهارة الترابية لفترة طويلة ، محل إشكال .
85السؤال:
سقط جسم معدني من سيارة دون تفريط من صاحب السيارة ، فصدمته سيارة اُخرى مما تسبب في اضرار السيارة الخلفية .. فما تكليف صاحب السيارة الأمامية .. هل هو ضامن أم لا ؟.. وما هو الضمان ان كان عليه شيء ؟
وعلى تقدير الضمان .. هل يجب عليه ان يعطيه قطعا جديدة مع العلم بإمكان تصليح السيارة بقطع مثلها ، ولكن بأرخص منها ، إلاّ أنّه ويصر على قطع أصلية وبأغلى الأسعار ؟
الفتوى:
إذا لم يكن عن تقصير بحيث لم يستند الإضرار إليه ، فلا ضمان عليه .
86السؤال:
إذا وجدت أوراق مكتوب عليها لفظ الجلالة أو اسم أحد المعصومين .. هل يكفي تقطيع هذه الأوراق بحيث تفصل الحروف عن بعضها البعض قبل ان تلقى في القمامة ؟ إذا كان الجواب لا .. فما هي الطريقة المثلى للتعامل مع مثل هذه الأوراق قبل التخلص منها ؟
الفتوى:
لا يكفي ذلك ، وإنما يكفي السحق بحيث يكون كالتراب .
87السؤال:
هل يجوز اللعب للأطفال بالألعاب التي تكون على هيئة حيوانات أو عرائس ، لأنه يقال : أنه ينزل ملك من السماء ويلعن صاحب هذه اللعبة ؟
الفتوى:
يجوز الاقتناء وإن كان يكره ذلك ، ويجوز اللعب .
88السؤال:
ما هو حكم جوائز اليانصيب في مواليد الأئمة ( ع ) وأهل البيت ، مع العلم بأنه دفع مبلغ معين لأخذ بطاقة اليانصيب ؟
الفتوى:
يجوز دفع الثمن مجاناً لا بقصد الاشتراك في القرعة وبرجاء تحصيل الربح ، بل بقصد المساهمة في هذا المشروع ، ويجوز أخذ الجائزة مع علمه برضا الدافعين لهذه الأموال ، أو كان تعيين مقدار للجائزة من أولهم المبذولة للمشروع الخيري .
89السؤال:
ما هو حكم قتل الحشرات حرقاً ، أو بأي وسيلة كانت للتسلية ، أو وجود ضرورة لذلك ؟
الفتوى:
يجوز مطلقاً ، ولا ينبغي الحرق .
90السؤال:
ما هو رأيكم في كتابة الآيات القرآنية والاسماء المباركة للنبي والأئمة عليهم أفضل الصلاة والسلام في الجرائد والمجلات مع العلم انها يتصرف بها بنحو غير مناسب؟
الفتوى:
لا مانع من الكتابة في حد ذاتها وعلى الناس رعاية هذا الجانب حين ارادة التصرف كذلك بالجريدة

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى منوعة للسيد السيستاني دام ظله (شؤون حياتية)   29/11/2007, 08:45

91السؤال:
تحتاج أسرة إلى إستخدام الخادمات ( من دول شرق آسيا ) في البيت ونظراً للمشاكل التي تحدثها البعض منهن ( كتعرض بعض البيوت للسحر والمكر والسرقة وما شابه) , الاسئلة: 1 هل يجوز رصد تحركاتهن بوضع كاميرات المراقبة في المطبخ مثلا ، لأن أكثرهن يضعن نجاسات وما شابه في الأكل ؟
2 هل يجوز تفتيش غرفهن بدون علمهن للتأكد من خلوها ما يخاف منه ؟
3 هل يجوز وضع الأطفال دون السنتين عند الخادمة لرعاية الطفل في غياب أمه للعمل خارج المنزل ؟ إذا كان الجواب نعم ، هل يجوز وضع كاميرات رقابة في هذه الحالة للإطمئنان من عدم تعرض الطفل لما يضره منها ؟
4 هل يجوز عقاب الخادمات لسوء تصرفهن بقطع جزء من أجورهن ولو للتخويف؟ 5 هل يجوز أن تمنع الخادمة من استعمال التلفون؟
6 هل يجب علىّ أن آمرها باللباس الشرعي إن كانت مسلمة وبالصلاة؟
7 هل يجب عليّ أن أمنع الخادمة من الإستماع إلى الأغاني في غرفتها الخاصة في بيتنا أو المطبخ أثناء عملها؟
الفتوى:
1 لا مانع منه .
2 لا يجوز .
3 يجوز مع الاطمئنان ولا مانع من وضع الكاميرات .
4 يجوز ذلك اذا لم تعمل حسبما اتفق عليه فيجوز القطع بالنسبة .
5 يجوز .
6 يجب .
7 يجب ان رأيتها تستمع .
92السؤال:
1 ما هو حكم العمليات الجراحية التجميلية ، خصوصاً للاُمور ذات الطابع التجميلي التي ليس بالضرورة تنقذ الحياة ، بل مراعياً الجانب النفسي لها ( مثل : عمليات إزالة الوحمات أو تصغير الأنف أو تعديل موقع الاذن أو ازالة الشحوم أو شد الوجه لازالة التجاعيد . . . ) ؟
2 ما حكم الطبيب الذي يعمل هذه العمليات ؟ وما حكم تعلمها ، علماً انها ضرورة يجب تدريبه عليها حتى يقوم بها مستقبلاً ان احتاج الأمر ؟
3 من يحكم على مدى ضرورة أو حاجة المريض لها ، علماً انها تختلف حسب حاجة ونفسية المريض عن المريض الآخر ؟
الفتوى:
1 يجوز في حد ذاته ، ولكن إذا استلزم لمس الأجنبي أو نظره لم يجز إلا في حال الضرورة ، ولا يختص بما ينقذ الحياة فربما يكون التجميل أيضاً ضرورياً من الجهات النفسية وغيرهما خصوصاً بالنسبة للمرأة .
2 لا مانع من التعلم والعمل ، إلا إذا استلزم حراماً كما مر ، ويجوز فيما إذا كان العلاج ضرورياً للمريض كما مر أيضاً .
3 المريض هو الذي يحكم لنفسه انه بحاجة ضرورية إليه ، فهو الذي يشعر بحرج نفسي .
93السؤال:
ما هو حكم من يستعمل الأجهزة والأدوات الخاصة بالعمل مثل : الهاتف ، الفاكس لأغراض شخصية ( في المؤسسات الخاصة والدوائر الحكومية ) ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا بإذن المسؤول المخول بذلك .
94السؤال:
ما حكم وضع صورة أحد الأشخاص المتوفين على المصحف « القران الكريم » ، والمتعارف هو وضع الاسم المتوفي والدعاء له ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
95السؤال:
ما الحكم إذا استخدمت سماً ، أو أي وسيلة اُخرى لأقتل الطيور أو أي حيوان ، وذلك بسبب فضلاتهم التي سببت لي الحرج من ناحية الرائحة ووساخة المنزل ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ان لم تكن ملكا لمن تعرفه .
96السؤال:
ما هو ( لباس الشهرة ) وما حكمه ؟ كما و نرجو من سماحتكم ذكر أمثله له وذلك بالنسبة للفتاة ، والمرأة الكبيرة ، والرجل ؟
الفتوى:
اللباس الذي يوجب الهتك والمذلة للإنسان أمام الناس ، ويختلف بإختلاف المجتمعات .
97السؤال:
في مجتمعنا مجموعة من الرجال والشباب اتجهوا الى شرب الترياك ، ويقولون ان المراجع لم يحرموا شرب الترياك ، وهذه الحالة ستؤدي الى الفساد وانهدام المجتمع والعوائل .
هل شرب الترياك حرام ام حلال ؟ التوضيح بصورة كاملة ، اذا كان حلالا .. لماذا لم تحرموا شربه لأنه يؤدي الى انهدام المجتمع والعوائل والفساد والجنايات والانحطاط ؟
الفتوى:
لا يجوز استعمال الترياك ومشتقاته من المواد المخدرة ، مع خوف ترتب الضرر البليغ من جهة تحقق الاعتياد والادمان ، بل الاحوط وجوباً تركه حتى لو لم يكن هناك خوف الادمان ، ولا يجوز إلا مع الضرورة وبمقدارها .
98السؤال:
هل يجوز حلق اللحية باستخدام آلة غير الموس ، كالأجهزة الكهربائية المستخدمة في جوانب الحلاقة هذه الأيام ، علماً بأني رأيت إعلاناً في حانوت حلاقة بالنجف الأشرف يعلن فيه لزبائنه أنه لا يحلق اللحية بالموس ، في حين اني رأيته يمارس حلق اللحى للزبائن بالجهاز الكهربائي ، فلما أبديت له استغرابي من ذلك ، قال لي ما مضمونه جواز حلق اللحى بدون استخدام الموس ؟
الفتوى:
لا يجوز حلق اللحية على الأحوط بأي وسيلة كان .
99السؤال:
هل يجوز لشخص بأن يدخن في غرفة ، أو حتى مكان عام ، وهو على علم بأن من يشاركه المكان يتضايق من رائحة الدخان ، أو قد يتأذى منها ويتسبب له بالضرر ؟
الفتوى:
يجوز في المجامع العامة ، وإن كان الأولى تركه ، ولا يجوز في مثل الغرفة ، إذا علم أن هناك من يتضرر بتدخينه ضرراً معتداً به .
100السؤال:
هنالك ما يسمى التلفزيون المدفوع الذي لا يحق المشاهدة ، إلا من خلال إدخال البطاقة الخاصة بالقناة ، حيث هنالك من يقوم بكسر الشفرة الخاص بالقناة ، وإدخال أرقام تكسر الشفرة للتمكن من المشاهدة بدون دفع مبلغ مالي ، علماً بأن ذلك لا يسمح به أصحاب القناة .. فما الحكم إذا كان صاحب هذه القناة لشخص غير مسلم بحيث استغلالها بالمشاهدة البرامج الثقافية المفيدة ؟.. وهل يجوز عمل ذلك إذا كانت القناة لشخص مسلم ويعرض بعض البرامج المخلة للحياء والحشمة ؟
الفتوى:
إذا كان ذلك بالتصرف في مال الغير ، كجهاز خاص بالشركة التي تبث البرامج يركب لدى المشترك بنحو التأجير فلا يجوز ، وأما إذا كان بالتصرف في جهاز يملكه المستخدم نفسه ، أو من يأذن له فلا يحرم .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
 

فتاوى منوعة للسيد السيستاني دام ظله (شؤون حياتية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
»  أسئلة و أجوبة ثقافية منوعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -