الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 فتاوى في الحج والعمرة للسيد السيستاني دام ظله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: فتاوى في الحج والعمرة للسيد السيستاني دام ظله   29/11/2007, 08:09

1السؤال:
كثير من الناس يذهبون الى العمرة بالطائرة ، من الكويت للعلم ان الميقات يكون قد فات ، او عدة الطائرة من فوقه ، فيصل المعتمر الى مطار جدة ، كيف هي النيه اوكيف هي العمرة الصحيحه التي تكون عبر الطائرة ؟
الفتوى:
لا يضره ذلك وهو قاصد السفر الى جدة ، ويمكنه ان يحرم من جدة بالنذر الصحيح .
2السؤال:
كنت قد حججت وكان حجي بأموال أبي ، وكان معي في الحج ، وهذه الأموال لا أعرف هل أعطاني إياها أبي على أنها هدية أم دين ، وسألنا وكيلكم ، فقال إن كانت دين فهذه الحجة لا تعتبر حجة الإسلام ، وإن كانت هدية فهي حجة إسلام ، فأخبرت أبي فقال لي : إن أردتها هدية فهي لك ، وإن أردت إرجاعها فلن أمانع في ذلك . ولم نكن نعلم قبل دخول مكة بهذا الأمر . وقد قال وكيلكم الأمر على ما نويتم قبل دخول مكة ، ونحن لم نضع في الحسبان هذا الأمر قبل دخول مكة ؟
الفتوى:
لا يعتبر الحج حجة الاسلام إذا لم يهدها ابوك قبل الحج .
3السؤال:
هل يعتبر وادي السيل بالطائف من المواقيت للاحرام ودخول مكة ام يجب عليه الاحرام بالنذر ؟
الفتوى:
الميقات هناك قرب المنازل ، فإن ثبت للمكلف انه هو وادي السيل جاز له الاحرام منه ، وان لم يثبت جاز الاحرام من موضع يعلم انه قبل الميقات بنذر صحيح مع الصيغة الشرعية ، كأن يقول : لله عليّ ان احرم من هنا .
4السؤال:
أنا قد اعتمرت منذ ثلاث سنوات وقد قبلت الكعبة وانا في الطواف لعدم علمي بأن ذلك غير جائز ولا أتذكر إذا كان ذلك في الأشواط الأخيرة أم لا . . وقد نويت الحج في هذه السنة ان شاء الله . . . فماذا يجب عليّ ؟
الفتوى:
طوافك صحيح وحجك صحيح ولا شيء عليك إلا إذا علمت بانك كنت مستمراً في الطواف وانت مستقبل الكعبة ولم تتدارك ذلك المقدار .
5السؤال:
هل الحج بالمال المسروق كاف ومقبول أو لا ؟
الفتوى:
إذا كان ثوب الاحرام والثوب الذي يطوف فيه والهدي ملكاً له صح حجاً وإن أثم بتصرفه في مال الغير .
6السؤال:
شخص ذهب الى الحج مع زوجته لتحج الحج الواجب . وقد صار الخلاف في تلك السنة حول الموقف . ولكن و بسبب وجود الشهود قرر المرشد الديني (وهو محل ثقتهما) الوقوف مع العامة , فوقفا مع المرشد .. حيث ان الشخص من مقلدي السيد الخوئي (ره) . و بعد الرجوع الى بلدهما اخبرا ان الموقف حتما غير صحيح و ذلك لان الهلال لم يكن قد ولد في الليلة التي شهد بانها الليلة الاولى ( فلكيا وقت ولادة الهلال كانت الساعة العاشرة و النصف مساءا). و السؤال هو ماذا عليه حيث ان حجه كان مستحبا و ماذا على زوجته باعتبار ان حجها واجب ؟
الفتوى:
بشكل عام القطع بالخلاف نادر التحقق جداً .. اذ لا طريق لحصوله مع كون الاختلاف يوماً واحداً ، وقول الفلكي لا اعتبار به عند المغفور له السيد الخوئي . وعلى أي حال فلو فرض تحققه منكم فالحج باطل عنده رحمه الله .
7السؤال:
انا قادم من البحرين الى الطائف , فما هو الميقات , هل هو السيل الكبير ام الهدا , علما بان اهل المنطقة الشرقيه في السعوديه يحرمون من السيل الكبير واهل البحرين معظمهم يحرمون من الهدا ؟
الفتوى:
إذا لم يحرزان الميقات الذي قرن المنازل واقع في أيّ مكان , فلابد اما من الاحتياط بالإحرام في جميع الاماكن المحتملة أو الاحرام بالنذر قبل الميقات أو في أول نقطة يحتمل كونه الميقات .
8السؤال:
لو كان شخص يعرف بانه لن يستطيع ماليا الذهاب الى الحج , الا اذا ادخرلذلك عدة اشهر , فهل يتوجب عليه الادخار ام لا؟
الفتوى:
لايجب , ولكن اذا حصل لديه ما يمكنه ان يحج به واحزر حصول الشرائط للاستطاعة حين العمل فلايجوز له التصرف فيه, ووجب الابقاء عليه .
9السؤال:
امرأة احرمت وهي في العادة , وبعد وصولها الى مكة المكرمة اعتقدت انها طهرت, فاغتسلت ثم طافت وسعت وبعدها رأت قليلاً من الدم, فما حكم طوافها ؟
الفتوى:
إذا لم تعلم بالنقاء وعدم وجود الدم في الباطن بالاستبراء مثلاً فأعمالها باطلة وعليها الاعادة بعد الطهر ..وإذا علمت به أيضاً فالاحوط وجوباً الاعادة إذا كان الدم الثاني قبل انقضاء العشرة .
10السؤال:
اكثر الحجاج يذبحون الهدي خارج منى , اي في المشعر فهل هذا صحيح , وفي هذه السنة الحكومة قررت شراء الهدي بالشيكات وهي تذبحها فهل هذا جائز ؟
الفتوى:
لايجزي الذبح خارج منى ان امكن فيه , واما في هذا الحال حيث يمنع منه ومن الذبح في وادي محسر فيكفي الذبح في أي مكان من الحرم , ولايكفي دفع المال للحكومة مع عدم تقيد المسؤولين بالشروط المعتبرة عندنا .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في الحج والعمرة للسيد السيستاني دام ظله   29/11/2007, 08:10

11السؤال:
هل يجوز الطواف خارج الركن و المقام عند الزحم ؟
الفتوى:
نعم يجوز مطلقاً .
12السؤال:
ما هي حدود التخيير في الصلاة في الحرمين الشريفين ؟
الفتوى:
حكم التخيير في الصلاة ثابت لجميع مناطق المدينتين المقدستين بما فيها الامتدادات والاحياء الجديدة التابعه للمدينة .
13السؤال:
هل يجوز للاب الاقتراض من اموال الصغار لاداء الحج ؟
الفتوى:
يجوز اذا كان قادراً على الاداء بعد ذلك , ولكنه لا يكون مستطيعاً بذلك .
14السؤال:
امرأة قدمت اعمال الحج من الطواف وصلاته والسعي خوفاً من طرو الحيض عليها ، ولكن بعد ذلك لم تطرأها العادة ..فهل يلزمها اعادة الاعمال أم لا ؟
الفتوى:
لا يجب ، وان كان الاحوط استحباباً لها الاعادة .
15السؤال:
هل يجوز للمرأة حال الاحرام ان تمسح وجهها بالمنديل ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً تركه .
16السؤال:
المرأة المحرمة إذا ارادت خلع مقنعتها ، قد ينستر وجهها بها فهل عليها شيء ؟
الفتوى:
لا مانع من ذلك ، ولكن الاحوط وجوباً ترك لبس ما يستر قسماً من الجبهة أو الوجه .
17السؤال:
هل التحديدات الموجودة للمشاعر المقدسة مثل عرفات ومنى معتبرة ويمكن الاعتماد عليها ؟
الفتوى:
اذا كانت قديمة مأخوذة يداً عن يد فهي معتبرة ، ما لم يحصل الاطمئنان بخطئها .
18السؤال:
كنا نعمل في البناء مع مجموعة من الاخوة ، وقد خصص السعوديون عدداً من العمال ليذهبوا الى العمرة ، وفي اليوم المحدد صعدنا الباصات وذهبنا الى الميقات وهنا ارتكبنا جميعاً احد المحرمات على المحرم وهو التظليل ، وذلك جهلاً منا بالحكم وانا كنت قد كتبت المحرمات ولكني لم اعرف كيف العمل او ترك التظليل وحتى مع فرض العلم فان ذلك غير ممكن ، لان السفر يتم حسب شروطهم ، ثم إن أحداً لم ينبهني او ينبه غيري ويبدو أن كل المجموعة حالهم مثلي ، وبعد ركوب الباصات ذهبنا الى مكة المكرمة ونحن مجبرين فهل يتوجب علينا فدية بأن نذبح شاةً ام لا .. وفي حالة بطلان عمرتي ، فهل علي فدية التظليل ام تسقط في حال البطلان ؟
الفتوى:
اذا كنت جاهلاً بالحرمة او غافلاً فلا كفارة عليك ، واذا كان الاحرام باطلاً فلا تجب الكفارة .. واما بطلان العمرة لامرٍ آخر فلا يوجب سقوط الكفارة .
19السؤال:
في مسائل الحيض والنفاس وخيار الحيوان وغيرها يذكر ان اقل الحيض ثلاث أيام وأكثر النفاس عشرة ايام وخيار الحيوان ثلاثة أيام ... الخ . ولم يحدد مبدأ اليوم ونهايته في تلك الموارد وأمثالها كما حددا وأشارا الى مبدأ اليوم في صلاة المسافر بأن مبدأه طلوع الشمس فنرجوا بيان ضابطه إن أمكن لنستطيع معرفة مبدأ اليوم ونهايته عند وروده ؟
الفتوى:
ان مبدأ اليوم هو طلوع الفجر وكيف كان فالمراد باليوم في كل ذلك ما يشمل التلفيق فلو كان مبدأ الخيار أو الدم أو الاقامة وسط النهار كانت النهاية مثل ذلك الوقت من اليوم الرابع في الخيار والحادي عشر في الاقامة والحيض والنفاس .
20السؤال:
الحاج الذي اختار الإحياء بدل المبيت إذا غلبه النعاس فنام ، هل عليه كفارة من دون فرق بين النوم القصر أو الطويل ؟
الفتوى:
نعم على الاحوط اذا فاته المبيت بمنى في النصف الثاني من الليل .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في الحج والعمرة للسيد السيستاني دام ظله   29/11/2007, 08:10

21السؤال:
اذا كان هناك إختلاف بيننا وبين السنة في يوم عرفة فهل حجتنا صحيحة مع العلم أننا مشينا على يومهم ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً عدم الاكتفاء بهذا الحج ، ويجوز الرجوع الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم .
22السؤال:
في الحلق بالحج وضعت معجون الحلاقة على رأسي وحلقت بالموس فهل بها كفارة ؟
الفتوى:
ليس عليك كفارة وان كان لايجوز أستعماله ان كان به طيب .
23السؤال:
شخص يريد أن يحج ولكن امواله مختلطة بالحرام حيث أنه يبيع الخمر فهل يصح منه الحج بهذه الاموال التي اكتسبها من الحرام ؟
الفتوى:
إذا كان ثوبه الذي يطوف فيه وهديه حلالاً فلا اشكال في حجه .
24السؤال:
الحاج الذي اختار الإحياء بدل المبيت بمنى إذا غلبه النعاس فنام ،هل عليه كفارة من دون فرق بين النوم القصير أو الطويل ؟
الفتوى:
عليه الكفارة على الاحوط وجوباً .
25السؤال:
اذا كان الحاج يخاف من خروج الدم إن حلق رأسه فهل يجوز له ان يحلق أم عليه التقصير فقط واذا كان يعلم الخروج الدم فهل هناك طريقة للحصول على ثواب الحلق ؟
الفتوى:
يجوز له الحلق مع الخوف .. وأما مع العلم فلا يجوز بل يحلق رأسه بالمكينة الناعمة .. وتجزي المكينة الناعمة حتى مع عدم الجرح .
26السؤال:
اذا استناب غيره في ذبح الهدي وانتظر الى الغروب من يوم العيد فلم يصل من النائب خبر فهل يجوز له الحلق ؟
الفتوى:
لا يجوز له ذلك .
27السؤال:
هل يجوز الرمي ليلة الحادي عشر ؟
الفتوى:
لا يجوز إلاّ لمن يخاف البقاء في مني نهار الرمي .
28السؤال:
هل يجوز الرمي للغير قبل ان يرمي لنفسه ؟
الفتوى:
يجوز .
29السؤال:
اذا اعتمر أحد نيابة عن الغير ، وبعد ان أدى مناسكه ، خرج من مكة المكرمة الى جدة مثلاً واراد ان يعود الى مكة مرة أخرى ، فهل يجب عليه ان يحرم مرة اخرى أم لا ؟
الفتوى:
اذا كان رجوعه في غير الشهر الذي ادّى فيه العمرة النيابية لم يجز له الدخول في مكة الا باحرام جديد ، وهكذا لو كان رجوعه في نفس ذلك الشهر على الاحوط .
30السؤال:
ما هو حكم من قطع من ستار الكعبة للتبرك؟
الفتوى:
لا يجوز وعليه ردّه إلى المسؤولين هناك.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في الحج والعمرة للسيد السيستاني دام ظله   29/11/2007, 08:12

31السؤال:
هل الرياء في ادعية الطواف مبطل له ؟
الفتوى:
لا إلا اذا سرى إلى نفس الطواف.
32السؤال:
اذا ناب عن جماعة في العمرة المفردة فهل تكفي صلاة طواف واحدة ؟
الفتوى:
تكفي .
33السؤال:
هل يجوز للنائب في صلاة الطواف ان يؤخرها حتى يذهب المنوب عنه إلى المسعى و يأتي بالسعي؟
الفتوى:
صلاة الطواف تجب على نفس الطائف ولا يجب الاستنابة فيها إلا مع العذر كطرو الحيض وفي مثله لابد للمنوب عنه تأخير السعي إلى ان يتم النائب صلاته النيابية .
34السؤال:
هل يجب الحج على البالغ اذا كان قد ادى الحج قبل البلوغ ؟
الفتوى:
يجب .
35السؤال:
أحد مقلديكم ركب مظللاً ثم نزل المطر تارة عند تحرك السيارة واُخرى قبل تحركها فاذا تحركت السيارة عند نزول المطر تارة يمتثل السائق واُخرى لا . فهل يجب عليه النزول أم لا ؟ وقد حصل للبعض حينما وقف السيارة ونزلوا توقف المطر ، فما هو الحكم ؟
الفتوى:
إذا نزل المطر لا يجوز الركوب والمشي على الأحوط ، فان ركبوا ومشت بهم السيارة فعليهم الكفارة ، وإذا ركبوا وجب الوقوف ولا يجب النزول.. فاذا توقف المطر جاز الركوب والمشي .
36السؤال:
إذا جاءت المرأة إلى الحج نيابة عن الغير وليست تقدر على الرمي هل يصح منها النيابة ؟
الفتوى:
إذا كانت لا تقدر من حين الاستنابة على رمي اليوم العاشر حتى في الليلة التي قبله فالنيابة باطلة على الاحوط وجوباً إذا كانت في الحج الواجب وأما العجز عن الرمي في اليومين التاليين فلا يضر بالنيابة والعجز الطارئ بعد الاستنابة لا يضر بها .
37السؤال:
ما حكم سماحة السيد في المحرم يكون داخل السيارة المسقفة ليلاً مع العلم بأن المطر يسقط فهل يجب عليه ايقاف السيارة والنزول منها لمجرد المطر؟
الفتوى:
يكفى ايقاف السيارة .
38السؤال:
شخص ادى ما عليه من المناسك ولم يبق له إلاّ طواف النساء فهل يجوز له الاتيان بعمرة مفردة نيابية ثم الاتيان بطوافين للنساء؟
الفتوى:
يجوز وان كان الاحوط استحباباً تركه.
39السؤال:
اذا علم بعد يوم أو اكثر ببطلان سعيه مع جهله بالحكم فهل تجب اعادة الطواف ايضاً؟
الفتوى:
لا يجب إعادتهما في مثل ذلك وان كان الاحتياط حسناً .
40السؤال:
رجل شك كثيراً في عدد الحصات التي رماها اثناء رمي جمرة العقبة حيث من المفروض ان يرمي سبع حصات فمن كثرة الشك رمى 21 حصاة فما هو تكليفه فهل تعتبر كافية أم يجب الاطمئنان ؟
الفتوى:
لا يعتني بالشك الناشئ من الوسوسة ولا شيء عليه .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في الحج والعمرة للسيد السيستاني دام ظله   29/11/2007, 08:12

41السؤال:
هل يجوز وضع الكريم على الوجه بدون رائحة أو لون أثناء أداء مناسك الحج الأكبر أو العمرة وماذا عن مزيل العرق بدون رائحة ؟
الفتوى:
لا يجوز للمحرم التدهين ولو كان بدون رائحة إلاّ للمعالجة ، وأما مزيل العرق بدون رائحة ان لم يكن تدهيناً فلا مانع منه .
42السؤال:
هل يجوز ذبح الشاة المعيبة في الحج كما اذا جف ضرعها ؟
الفتوى:
لا مانع منه ولكن هناك شروط في هدى الحج لابد من رعايتها ومنها ان لا يكون ناقص العضو .
43السؤال:
هل يجوز للمحرم ان يركب السيارات المسقفة ليلاً اثناء تنقله في المشاعر ؟
الفتوى:
إذا لم تكن السماء ممطرة فلا مانع منه .
44السؤال:
انا من اهل الاحساء واعمل في مدينة جدة , وفي بعض الايام أضطر لذهاب إلي مكة المكرمة للعمل هناك لبعض ساعات فماذا أعمل هل ادخل مكة بدون احرام لعدم وجود الوقت الكافي للعمرة لان العمل قد يستقرق ساعات بسيطة , علماً ان الذهاب يكون اجبارياً وقديكون أختيارياً ويكون فجأه أي الصباح من دون علم مسبق فماذا العمل ؟
الفتوى:
إذا كان في نفس الشهر الذي إعتمرت فيه سابقاً فلا مانع منه وإلا فلا يجوز إلا إذا كنت مضطراً أو كان في تركه حرج شديد لا يتحمل عادة .
45السؤال:
هل يجوز الأحرام والنية في الطائرة من الجو حيث يعلن الطيار عن ميقات مكة المكرمة ؟
الفتوى:
لا يمكن الاحرام لأنها لاتقف على الميقات وحتى لو فرض ففي كفايته إشكال .
46السؤال:
هل يجوز ذبح الخروف كفارة عن التظليل فى الاحرام بعدما يعود الشخص إلى وطنه او ان يعطي ثمن الذبيحة لذبحها فى بلد آخر وهل هي واجبة أيضا على النساء ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً أن يذبحها في منى إذا كان في إحرام الحج وفي مكة إذا كان في إحرام العمرة المفردة ولكن إذا لم يذبح حتى رجع جاز له ذبحها أينما شاء ولايحرم التظليل على النساء ولاكفارة عليهن في ذلك .
47السؤال:
في ذمتي كفارة تظليل ومن المعلوم أنها شاة ولكن لا أعلم كم ثمنها حالياً ؟
الفتوى:
لا يكفي دفع الثمن للفقير بل لابد من شراء الشاة وذبحها للكفارة ودفعها بكاملها للفقراء .
48السؤال:
اذا استطاع للحج وعليه ردّ مظالم ولكنه يتمكن من ادائها بعد رجوعه فهل يجب عليه الحج؟
الفتوى:
اذا لم يكن لديه ما يحج به زائداً على ما في ذمته من حق الناس فليس مستطيعاً.
49السؤال:
جماعة احرموا في الطائرة من دون نذر فما هو حكمهم ؟
الفتوى:
احرامهم باطل فان امكنهم الذهاب الى احد المواقيت والاحرام منه للعمرة وجب ذلك وان لم يمكن جاز الاحرام للعمرة المفردة من التنعيم فاذا بقوا في مكة الى اليوم الثامن وقصدوا الحج انقلبت عمرتهم متعة فأتوا بحج التمتع.
50السؤال:
اذا استدان مبلغاً وحج به فهل يعتبر حجه حجة الاسلام وهو قادر على وفاءه بعد رجوعه من الحج؟
الفتوى:
لا يجب الحج بذلك ما لم يمكن مستطيعاً بغيره.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في الحج والعمرة للسيد السيستاني دام ظله   29/11/2007, 08:13

51السؤال:
من لا يستطيع القراءة الصحيحة ولكنه يحسن منها مقداراً معتداً به بل ربما يكون لحنه فى حرف او حرفين فقط فهل يجوز له النيابة في الحج وهل قولكم في المناسك « يحسن منها مقداراً معتداً به » يشمل من لا يحسن التلفظ بحرف واحد متكرر بالقراءة كالحاء والعين والصاد ؟
الفتوى:
اذا كانت قرائته مجزية في حق نفسه جاز أن يكون نائباً في الحج المستحب والعمرة المندوبة مع اعلام المستأجر بالحال ان كان اجيراً ، واما الاجتزاء بعمله النيابي المشتمل على اللحن في القراءة وان كان قليلاً في الحج والعمرة الواجبين فحمل اشكال واذا كان الحرف أو الحروف التي لا يحسن التلفظ بها متكررة في آيات سورة الحمد بحيث لا يسلم عن اللحن شيء معتد به منها فالاحوط ان يضم الى قرائتها ملحونة قراءة شيء من سائر القرآن لا تشتمل على ما يلحن فيه من الحروف .
52السؤال:
اذا حج من وظيفة الافراد تمتعاً جهلاً منه بالحكم.. فهل يجب عليه الاعادة ؟
الفتوى:
لا يكون حجه حجة الاسلام فان بقيت الاستطاعة الى السنة القادمة اتى بحج الافراد وإلا فلا شيء عليه اذا كان جاهلاً قاصراً ,واما الجاهل المقصّر فيستقر الحج عليه ويجب عليه اداؤه ولو متسكعاً .
53السؤال:
من استقر عليه الحج هل يجب عليه الاقتراض وان كان حرجياً ,وهل يجب عليه ترك عمله اذا كان مانعاً من الحج وان كان ذلك يستلزم وقوعه في الحرج؟
الفتوى:
اذا لم اداء الحج من دون ذلك وجب عليه تخلصاً من العقاب.
54السؤال:
أمرأة تريد السفر لزيارة الاماكن المقدسة ، ولكن علمت بأن يؤخذ منها الدم لتحليل الامراض والذي يقوم بسحب العينة هم رجال ولايوجد نساء ، فهل كشف الذراع لأخذ الدم جائز ام لا ؟
الفتوى:
لا يجوز ما لم تضطر الى ذلك .
55السؤال:
هل يجوز ادخال الصبي المميز الى مكة بلا احرام؟
الفتوى:
يجوز .
56السؤال:
هل يجوز الإحرام للحج أو العمرة المفردة من مدينة جدة ؟
الفتوى:
يجوز بالنذر الصحيح .. بأن ينذر أن يحرم من هناك , ولابد أن يكون النذر بصيغة صحيحة مشتملة على إسم الله تعالى كأن يقول لله عليّ أن احرم من جدة للحج أو للعمرة .
57السؤال:
هل يجوز لي الحج بالمال المشترك وأنا على إختلاف مع شريكي ، وكلما حاولت أن اتفق معه فلم اُوفق لذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا برضاه .
58السؤال:
أراد أحد الأخوة الذهاب إلى مكة في زيارة رسمية ممثلاً لجهة معينة ، هل يجوز له الدخول دون أن يعتمر ؟
الفتوى:
لا يجوز ، إلا أن يكون قد إعتمر في نفس الشهر سابقاً .
59السؤال:
هل أستطيع الذهاب للعمرة في النهار عن طريق جدة وأحرم بالنذر مع العلم أنني تعديت الميقات ؟
الفتوى:
السؤال غير واضح ، ولكن وبشكل عام يجوز الإحرام من جدّة بالنذر ، ولا يجوز تأخير الإحرام من الميقات ، كما هو مذكور بالتفصيل في المسألتين 167 و 173 من المناسك فراجع .
60السؤال:
هل يجوز لي أن أقصد حج بيت الله الحرام مع أن عليّ بعض الديون والحقوق الشرعية ؟ مع العلم أن هذا عملي لا يمكن لي أن اُصفي ما عليّ من ديون .. لأن عملي يتطلب أن تكون المعاملات دائن ومدين مثل أخذ البضائع بالآجل وتسديد قيمتها على دفعات ؟
الفتوى:
إذا كان لديك من البضائع وغيرها مما لا تعد من مؤونتك ما يبلغ الديون ويزيد عليها بمقدار نفقة الحج مع إمكان الرجوع بكفاية بمعنى تمكنك بعد الرجوع من تحصيل مؤونتك فإن الحج واجب .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في الحج والعمرة للسيد السيستاني دام ظله   29/11/2007, 08:14

61السؤال:
إنسان لا يخمّس ، وأراد الذهاب إلى العمرة المفردة .. فهل يتعلق الخمس بمصاريف العمرة كلها من إحرام وغيره ، سواء كانت العمرة واجبة أم مستحبة ؟
وإذا تعلق الخمس بذلك فما حكم من ذهب للعمرة المفردة وهو لا يخمّس ، فهل تبطل عمرته بحيث يجب عليه أداء العمرة مرة اُخرى إذا كانت واجبة ؟ أم يكون فيها إشكال فقط ؟ وما هو هذا الإشكال إذا كان كذلك ؟
وهل هناك فرق بين العاصي والجاهل في عدم دفع الخمس ؟
الفتوى:
لا تجب العمرة المفردة على البعيد إلا بنذر ونحوه ، وإذا صرف المال الذي اكتسبه في نفس السنة في العمرة فلا يجب تخميسه ، والمراد بالسنة ما تبدأ من أول يوم كسبه أو عمله أو وظيفته ، ولو صرف ما لا يتعلق به الخمس ، فلا تبطل عمرته إلا إذا كان الخمس متعلقاً بنفس ثوب الإحرام على الأحوط . وهو لا يتحقق فيما إذا إشتراه بمال تعلق به الخمس على الغالب من كون الشراء بنحو الكلي في الذمة ، ولو فرض أن الخمس تعلق بنفس ثوب الإحرام كما لو إشتراه واستعمله بعد حلول السنة الخمسية .. فالأحوط بطلان عمرته وبقاؤه على إحرامه ووجوب الإتيان بأعمال العمرة ثانية . إلا إذا كان جاهلاً بالحكم حتى لو كان مقصراً فإن عمرته صحيحة في هذا الفرض .
62السؤال:
إذا قصد شخص العمرة المفردة وهو يعلم أنه سيرتكب بعض محرمات الاحرام عدا الجماع والاستنماء،كما هو المتعارف عندنا ان يقصد العمرة ويحرم بالنذر من البلد او من داخل الطائرة،أو يذهب بسيارته الخاصة مما يستوجب التظليل:
1 فهل يصح احرامه ويكون آثماً؟
2 وهل هذا الحكم يجري في احرام الحج ايضاً ؟
3 اذا كان الجواب(نعم)فهل معناه ان قصد القربة في الاحرام لا تضره نية ارتكاب محرمات الاحرام؟
الفتوى:
1 نعم ، ولكن في مورد النذر بالاحرام يشكل صحة النذر اذا كان ملتفتاً إلى انه سيرتكب المحرم.
2 نعم .
3 نعم .
63السؤال:
لقد اُصبت بالناصور وهو عبارة عن تقرحات في الدبر وعمل لي علمية للتخلص من هذه المشكلة وقد شفيت ولله الحمد.ولكن بسبب العملية لاحظت خروج بعض القذر القليل بدون تحكم،ولهذا دائما قبيل كل صلاة أتأكد من طهارة ملابسي الداخلية وأطهرها اذا لزم ذلك,فما هو الحكم المترتب عليّ في مثل هذه الحالة,وما هو مقدار التيقن من الطهارة المطلوب إحرازه ، وإني اعتزم الذهاب للعمرة ولدي تردد بسبب مشكلتي هذه وهو كوني على الطهارة حال الطواف للعمرة وطواف النساء إذ لن أكون متأكد تماماً من طهارتي بسبب خروج بعض القذر البسيط بدون تحكم ومن ثم الإتيان بركعتي الطوافين بعد كل واحد منهما بالاضافة الى اني سأكون متأكداً قبل دخول البيت الحرام من طهارتي ولن يكون باستطاعتي المعرفة تماماً من الطهارة قبل بدأ طوافي مباشرة ومن ثم ركعتي الطواف وكذلك في طواف النساء فماذا أعمل في هذه الحالة..مع العلم بأن بعض الاحيان لا أرى أي قذارة في ملابسي قبيل الصلاة وانما غالباً ما أرى ذلك . وهل يجب الطواف وركعتيه ان يكونا بطهور واحد ام يمكن الطواف ثم التأكد من الطهارة ثم الإتيان بالركعتين؟وفي حالة وجود نجاسة هل يجب إعادة الطواف مرة اُخرى ؟
الفتوى:
يكفيك ان تكون متطهراً قبل الطواف ولا تعلم بخروج شيء اثناءه او بعده واثناء الصلاة ولا يجب الفحص حتى بعد الصلاة كي لا يحصل لك العلم بخروجه اثناء الطواف او الصلاة .
64السؤال:
اذا لم يكن لدي مسكن او متجر او اي شيء أملكه سوى بعض المال القليل الذي يكفيني للحج ما هو الاوجب أن أحج أم يكون لدي مسكن؟
الفتوى:
إذا لم يكن عدم ملكية المسكن حرجا عليك وجب الحج.
65السؤال:
هل يجوز حمل عين النجاسة في الطواف كالمرأة تحمل طفلها وفيه نجاسة , وهل يجوز الطواف في غير المذكى أو حمل المشكوك ؟
الفتوى:
يجوز حمل النجس حال الطواف وكذا يجوز حمل غير المذكى والمشكوك .
66السؤال:
اذا استقبل الكعبة وقبل الحجر الاسود .. وبعد ان صلى صلاة الطواف حصل له شك انه لما استقبل الكعبة هل مشى قاصداً الطواف وهو مستقبل الكعبة أم لا , مع ملاحظة مهمة جداً وهي انه لم يكن يعلم ان استقبال الكعبة اثناء الطواف مضر بالطواف .. فهل هناك مصحح لعمله وما هي القاعدة التي تجري في حقه ؟
الفتوى:
يحكم بصحة طوافه مع فرض الشك لقاعدة الفراغ .
67السؤال:
ما حكم المستحاضة هل تجمع الطواف وصلاته في عمل واحد ؟ ام تكرر العمل كالضوء في الصغرى والغسل في الكبرى .. وما حكم الوسطى كذلك ؟ وهل إذا كان عليها طوافان كطواف الحج والنساء تغتسل اربع مرات ؟
الفتوى:
أما المتوسطة والقليلة فالاحوط لها ان تتوضأ لكل منهما ، وأما الكثيرة : فان كانت سائلة الدم أي كان الدم صبيباً لا ينقطع بروزه على القطنة التي تحملها فالاحوط ان تغتسل لكل من الطواف وصلاته غسلاً مستقلاً وان لم يبعد الاكتفاء بغسل واحد لهما ، وأما إذا كان بروز الدم على القطنة متقطعاً بحيث تتمكن من الاغتسال والاتيان لصلاة الطواف قبل بروز الدم عليها مرة اخرى فان اغتسلت لطواف واتت به وتمكنت من الاتيان بصلاته ايضاً قبل بروز الدم عليها جاز لها ذلك من دون تجديد الغسل على الاظهر وإلا فالاحوط لزوماً تجديد الغسل لصلاة الطواف .
68السؤال:
ما حكم الاحرام بالنذر من جدة وإذا كان الجواب عدم الانعقاد فما هي الحلول لمن يأتي للعمرة من جدة ؟
الفتوى:
يجوز الاحرام بالنذر من جدّة إذا احرز المكلف انها واقعة قبل ما يحاذي الميقات وسماحة السيد يعتقد ذلك فان اوجب الاطمئنان للمكلف جاز له العمل وان كان مقلداً لغير سماحة السيد وإلا لم يجز الاكتفاء به وان كان مقلداً لسماحة السيد دام ظله والحل ان يذهب إلى الجحفة فيحرم بها .
69السؤال:
ورد في الاستفتاءات بتاريخ 18- 10- 1999 سؤال .. إذا دخل عليه أول الليل وهو في منى وخرج منها قاصداً المسجد الحرام لأداء أعمال مكة المكرمة طواف الزيارة والسعي وطواف
النساء ، ولم ينته من أعماله إلا بعد منتصف الليل .. ثم رجع إلى منى ووصل إليها قبل الفجر ، فهل عليه شيء ، فكان جوابكم عليه كفارة شاة حتى لو كان جاهلاً على الأحوط وجوباً ، فما هو وجه ترتب الكفارة هل هو الخروج قبل منتصف الليل أو بعده ؟
الفتوى:
وجه ترتب الكفارة هو تركه البيتوتة في منى في أحد النصفين من الليل على الأقل .
70السؤال:
ذكرتم في مسائل المناسك عن امكان الحاج نيابة ان يأتي بعمرة أو طواف بعد أن يقضي مناسك المنوب عنه,فهل هذا يعني عدم جواز الطواف أو السعي الواجب أو المستحب للنائب قبل التقصير من اعمال الحج النيابي في عمرة التمتع..واذا كان لا يجوز فهل ذاك بصورة مطلقة فماذا لو استأذن من صاحب النيابة اي(المنوب عنه)أو صاحب المال قبل أداء المناسك وماذا لو استأذن بعد اداء المناسك والاتيان بذلك الطواف لغير المندوب عنه;فهل يصح هذا الطواف,وفي حالة عدم الجواز مطلقاً أو عند عدم الاستئذان فهل يبطل الحج النيابي كاملاً والتفصيل في المسألة مهم حيث أن عدم الجواز المطلق يعني تعطيل المناسك عن بعض الاعمال المهمة لمساعدة رفقائه الحجاج كالمصدود عن الطواف والسعي وكالمبطون والحائض في بعض أحوالها والناسي للطواف غير القادر على المباشرة والمسألة غير مفصلة في كتاب المناسك؟
الفتوى:
لم يرد هذا القيد في الطواف وإنما ورد في إتيان العمرة المفردة ولا ريب أنه لا يجوز الإتيان بها لنفسه أو لغيره قبل إتمام الحج سواء كان نائباً أم غيره .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في الحج والعمرة للسيد السيستاني دام ظله   29/11/2007, 08:16

71السؤال:
نويت هذه السنة القيام بفريضة الحج ولكن لم أتمكن من جمع المبلغ المناسب وذلك لضيق الوقت ، لذا فقد عرض عليّ والدي دفع تكاليف الحج عني كهدية . ولكن لوالدي حسابين في البنك الأول حساب ثابت بحيث أنه أودع مبلغ معين وهو لا يسحب من ذلك المبلغ وفي نفس الوقت هو لا يخمسه أيضاً أما الحساب الثاني فهو الحساب الذي يدخل فيه راتبه الشهري ويصرف منه على البيت لكني رفضت عرضه بحجة أنه لا يخمس أمواله والحج من المال الغير المخمس يعتبر باطل ولكنه عرض عليّ قبول هديته وهو دفع تكاليف الحج من الحساب الآخر الذي لا يجب فيه التخميس وهو بأن يقوم بجمع راتب شهرين وإعطاءه لي هديةً ، فهل يجوز الحج من هذا المال ؟
الفتوى:
يجوز ، بل يجب .
72السؤال:
من حج قبل أن يدفع الكفارات التي عليه وكانت بحيث لو دفعها لما كان مستطيعاً للحج جهلاً هل يجزيه ذلك عن حجة الإسلام ؟
الفتوى:
وجوب الكفارة لا يمنع من الإستطاعة .
73السؤال:
أنا أذهب للعمرة فما هي مناسك العمرة ؟
الفتوى:
الأحرام من أحد المواقيت بأن تقصد العمرة المفردة وتلبس ثوبي الإحرام وتلبي ، وبعد الوصول إلى مكة المكرمة تطوف بالبيت الشريف زاده الله شرفاً سبع مرات طواف العمرة .. ثم تصلي ركعتي الطواف خلف المقام قريباً منه مع الإمكان ، ثم تسعى سبعاً بين الصفا والمروة بادئاً بالصفا ، ثم تقصر ، ثم تطوف سبعاً بالبيت طواف النساء وتصلي ركعتي الطواف كسابقته .
74السؤال:
في صلاة الجماعة في المسجد الحرام ، من المعلوم ان الجماعة تكون مستديرة حول الكعبة ، فهل يجوز لي كمأموم أن أقف في مقابل الإمام ؟ بمعنى أنه يصلي خلف مقام إبراهيم وأنا مقابل الميزاب أو المستجار ؟
الفتوى:
يجوز .
75السؤال:
هل الأحكام السابقة مختصة بالمسجد الحرام أم يعم كل المساجد ؟
الفتوى:
يعم كل مورد تتحقق فيه التقية المداراتية .
76السؤال:
هل يجب على المستحاضة الإحرام من داخل مسجد الشجرة ؟ وهل يجب عليها الغسل لدخول المسجد ؟
الفتوى:
يجب عليها الإحرام داخل المسجد ، ولا يجب الغسل .
77السؤال:
1 هل يجوز الطواف بين الصفا والمروة في الطابق الثاني ؟
2 هل يجوز الطواف خارج مقام ابراهيم عليه السلام ؟
الفتوى:
1 نعم لو كان الساعي ينتهي في طرفي سيره الى جبلي مروة والصفا اي كان لهما ظهوراً امامه .
2 يجوز على كراهةٍ .
78السؤال:
هل فعل المعصية في اثناء الطواف مبطل للطواف ، كالكذب والغيبة والنظر المحرّم واللمس المتعمد وغير ذلك؟
الفتوى:
لا يبطل به الطواف.
79السؤال:
من كان محرماً وقتل بعوضة ( بقة ), فما حكمه ؟
الفتوى:
لا كفارة فيه بل لا يحرم قتله إذا أراد لدغه .
80السؤال:
هل يصح الاتيان بعمرة مفردة قبل عمرة التمتع في شهر ذي القعدة ، وبعدها نرجع الى أحد المواقيت وننوي عمرة التمتع ..علماً أن حجنا صيروة وتمتع ؟
الفتوى:
يجوز ولكن الاحوط وجوباً ان تكون عمرة التمتع في ذي الحجة إذا كانت العمرة المفردة في ذي القعدة .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في الحج والعمرة للسيد السيستاني دام ظله   29/11/2007, 08:17

81السؤال:
إذا لم يصح ما جاء في السؤال الاول ,هل يصح الاتيان بعمرة مفردة بعد الانتهاء من حج التمتع في شهر ذي الحجة.. علماً أن عمرة التمتع في شهر ذي القعدة ؟
الفتوى:
يصح .
82السؤال:
ميقات اليمن كما تعلمون هو يلملم فاذا كانت نيتنا زيارة الرسول « صلى الله عليه وآله وسلم » أولاً وتم المرور في يلملم..فهل يجب علينا الاحرام من يلملم أوالاحرام من المدينة ( مسجد الشجرة ) ؟
الفتوى:
لا يجب الاحرام من يلملم في الفرض المذكور بل تحرمون من مسجد الشجرة .
83السؤال:
هل يمكن جعل العمرة المفردة نيابة عن أحد المتوفين أو الاحياء ؟
الفتوى:
يجوز لك ذلك .
84السؤال:
شاب عراقي يعمل في اليمن ولم يذهب الى العراق منذ ثلاث سنين ولم يخرج الخمس والزكاة وهذه فرصة لاداء مناسك حج بيت الله الحرام ..فهل يصح حجه? علماً ان نيته أخراجهما عند عودته إلى بلاده .
الفتوى:
يصح حجه ولكن يجب ان يدفع الاجور ويشتري حاجياته وثياب احرامه وهديه من مال مخمس أو مالٍ لم يأت عليه السنة مع احتساب رأس السنة أوّل يوم كسبه أو عمله .
85السؤال:
هل يمكنكم إعلامنا عن الحدود الشرعية الاصلية لمزدلفة ؟
الفتوى:
حدها من المأزمين الى الحياض الى وادي محسّر .
86السؤال:
ما حكم من أحرم للعمرة من مسجد ميقات وادي السيل ثم رجع بعكس اتجاه مكة المكرمة مسافة 500 متر تقريباً بحكم التنظيم الجديد وطبيعة الطرق ثم اتجه إلى مكة ؟
الفتوى:
لا مانع منه إلاّ ان كفاية الاحرام من وادي السيل يتوقف على حصول الاطمئنان بانه هو الميقات ,وإلا فعليه ان يحرم من وادي الهدا أو قبله بالنذر .
87السؤال:
ذكرتم جواز الإعتماد على احصاء الغير في الطواف دون مثل السعي والرمي ، فما الفرق بينهما ؟
الفتوى:
الفرق بينهما للنص ، وإلا فمقتضى القاعدة هو عدم الجواز مطلقاً مالم يحصل الإطمئنان .
88السؤال:
إذا كان القران بين الطوافين مبطل للطواف ، فهل يبطل الطوافين معاً او أحدهما ؟ وايهما باطل هل هو الأول أو الثاني ؟ وما الدليل على ذلك ؟
الفتوى:
يبطل كليهما إذا كانا واجبين ، أو أحدهما واجب والآخر مستحب . ولا يبطل إذا كانا مستحبين . ودليله الروايات .
89السؤال:
ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في جواز ان يحج الحاج حجاً مستحباً عن نفسه وكذا ينوب عن غيره في آن واحد ؟
الفتوى:
يجوز ذلك.
90السؤال:
ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في جواز ان ينوب الانسان في الحج الواحد عن اكثر من شخص؟
الفتوى:
يجوز في الحج المندوب.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
الفاطميه




انثى عدد الرسائل: 1461
مزاجي:
هواياتي:
تاريخ التسجيل: 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى في الحج والعمرة للسيد السيستاني دام ظله   29/11/2007, 08:18

91السؤال:
هل يجوز الاحرام من خارج المسجد من ميقات أبيار علي ؟ واذا كان الجواب لا فما هو العمل اذا وصل متاخراً ؟
الفتوى:
لايجوز ، وعليه ان يحرم من داخل المسجد على الاحوط وجوباً .
92السؤال:
قمت في العام الحالي بتأدية فريضة الحج الواجب وقد حصل اختلاف في يوم عرفة مما ادخلنا في اشكال حول صحة تأدية هذه الفريضة واعتبارها حجة الاسلام الواجبة ,فما رأيكم وما اوجه الصحة والبطلان اذا وجدت ؟
الفتوى:
اذا لم يثبت لك الهلال شرعا ولم تتمكن من الاحتياط بدرك الموقف حسبما ثبت الهلال شرعا ، فالحكم بصحة الحج مشكل ويمكنك الرجوع الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم .
93السؤال:
في السعي بين الصفا والمروة . إذا إعتقد وجوب الهرولة بين المنارتين خطأً وبعد فراغه من السعي « علم » أنه لم ياتي بالهرولة في أحد الأشواط ( للغفلة مثلاً ) عند ذلك بدأ يهرول فيه فأراد أن يتلافى الخطاً الذى صدر منه حسب إعتقاده . فعالجه هكذا«جاء بشوط بدأ بالصفا وأنتهى بها»,فهنا هل يصح سعيه و « حجه » لو كان معتقداً عندها صحة ما أتى به من الشوطين الزائدين ?
الفتوى:
يصح سعيه وحجه اذا كان جاهلاً قاصراً والاّ فالأحوط وجوباً بطلان سعيه وحجه الاّ اذا اتى به فوات الموالاة فيصح سعيه .
94السؤال:
يقول في الطواف بدأت أصلي ركعتي الطواف لكن الزحام منعني من الاستقرار والطمأنينة فأبطلتها وصليت مرة أخرى وهكذا لكني حاولت قدر الإمكان وبصعوبة أن اصلي الركعتين وبعد الفراغ صليت مرة ثالثة . موضع السؤال هل الاتيان بالصلاة اكثر من مرة يقدح بالحج ؟
الفتوى:
لايضر .
95السؤال:
هل يجزي إعطاء ذبيحة كاملة للفقير وذلك بدل ثلث الهدي الذي لم يستطع الحاج التصدق به في الحج ؟
الفتوى:
يجزي أن يدفع قيمة الثلث هناك لو كانت له قيمة .
96السؤال:
هل ترون بأساً في لبس العدسات اللاصقة في العينيين إذا كانت ملونة بالنسبة للمرأة { والرجل أيضاً } حال الإحرام ,مع العلم أن هذه العدسات تارةً تُلبس بسبب ضعف النظر مع وجود بديل لها وهو النظارة ، وأخرى لمجرد جمال العينيين .. وفي حال عدم الجواز ، هل عليها شيء إذا اضطرت إلى لبسها ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً تركها ان عدّت زينة عرفاً .
97السؤال:
هل تجيزون الخروج من مكة بشرط الرجوع إليها ، أثناء عمرة التمتع ، والعمرة المفردة ,وهل يُفصل في المسألة بين المسافة القريبة والبعيدة ؟
الفتوى:
يجوز مطلقاً مع التمكن من الرجوع .
98السؤال:
من أحرم للعمرة المفردة ثم رجع إلى بلده دون أن يؤدي الأعمال عصياناً أو جهلاً بالمسألة ، وبعد التوبة أو الالتفات أراد الرجوع لإتمام نسكه لكن منعه مانع شرعي أو عقلي أو عرفي من ذلك . فهل له أن ينيب َمن يؤدي عنه الأعمال أو تنطبق عليه مسألة المصدود ,بينّوا لنا الحكم بالتفصيل؟
الفتوى:
ليس من المصدود والاحوط وجوباً عدم خروجه من الاحرام إلا باتيانه الاعمال بنفسه ويمكنه الرجوع الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم .
99السؤال:
المرأة التي تملك مقداراً من الحلي ذهباً وتلبسها ولم يكن عندها مال آخر فلو باعته لتمكنت من الحج ، فهل حلي النساء يستثنى من الاستطاعة ، أم يجب عليها بيعه بنفقة الحج وتكون بذلك مستطيعة ؟
الفتوى:
إذا كان الحلي بالمقدار الذي لابد لها منه ويوجب بيعها وقوعها في الحرج لا يجب بيعه وليست مستطيعة .
100السؤال:
اذا كان في ذمة زوجي باقي المهر أو ما يصطلح عليه بالمؤخر وكان ذلك المقدار من المتبقي يكفي لتأمين مخارج الحج, فهل يحق لي مطالبته لأداء ما عليّ من فريضة الحج ؟
الفتوى:
يحق بل يجب ذلك إلا اذا كان في مطالبته حرج عليك كما لو كان يوجب الشقاق او الطلاق فلا يجب حينئذ .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghareebtoos.ahlamontada.com
 

فتاوى في الحج والعمرة للسيد السيستاني دام ظله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -