الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 أخطاء ندمت عليها بعد البناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكلمة الطيبة
الرتبة
الرتبة


انثى عدد الرسائل: 55
تاريخ التسجيل: 21/06/2008

مُساهمةموضوع: أخطاء ندمت عليها بعد البناء    2/1/2011, 22:24


[size=21]التخطيط أساس كل شى !!!

..................................................
انا دايم انصح اي واحد مقدم على البناء انه يوكل مكتب هندسي لمتابعة البناء اول باول حتى يتابع شغل المغاول حتى يتجنب عمليات الغش عند بعضهم
[size=21].................................................. [/size]
بصراحه هو بناء المنزل بدورين كامله لأنه مع مرور السنين الكل سيستقل شخصيا في منزل خاص فيه والأفضل وضع شقه أو شقتين




..................................................

جعل من الطابق الارضي بارك للسيارات - نوع من انواع الحمايه وتنسيق للمرافق للمبني والمحافظه على واجهة المبني في قمة الاناقه العمرانيه
..................................................
ان يكون هنالك خزانات مستقله لكل وحده سكنيه(شقه) كي تكون هناك استقلاليه في استهلاك المياه ومعرفة كمية الصرف المستهلكه من قبل السكان – لأن هذه الطريقة ترغب المستأجر ويستمر

[size=21]..................................................[/size]


اعطاء البيت راحة في ان يرسي على الارض


..................................................


يوجد غش كبير في المواد الافضل متابعت المقاول والعمال وتجنب التجاري لن مشكلة مستقبلا تدفع ضعف الي خسرتة مرتين وثلاث


..................................................

هناك من يبالغ في الشكل الخارجي للمبنى على حساب المبنى من الداخل ومن وجهة نظري ان الداخل اهم بكثير من الخارج لانه هو الذي سيبقى اما الشكل الخارجي فسيصبح في المستقبل موضه قديمه

..................................................

من وجهة نظري اختيار الارض من اصعب القرارات التي يجب ان يقف عندها المرء كثيرا

..................................................

من افدح الاخطاء عندما يقاس المنسوب خطأ .... وتصب خرسانه السقف , فتتتفاجأ بان الدور اما واطي جدا !! او مرتفع جدا !!! وفي الارتفاع حلول بس في الانخفاض !!! ماذا ممكن ان يعمل الشخص ؟؟؟


[size=21].................................................. [/size]


أهم شي عدم السرعة في البناء ووضع المواد الاساسية كاملة

..................................................







التركيز على العمالة الجيدة حتي لو كان السعر مرتفع شيء بسيط


..................................................


عدم ادخال العمل على عمل يعني اذا كان السباك يشتغل او الكهربائي يشتغل عندك حاول انك ماتخليهم يشتغلون سوا لانه راح تصير بينهم احتكاكات ومشاكل واتهامات على بعض الامور انت في غنى عنها وفي نفس الوقت لو لقيت حاجة تالفة او ناقصة ماراح تعرف مين المتسبب فيها لان الكل راح يرمي التهمة على الاخر


..................................................


من وجهة نظري المعلم التركي هو الافضل وبعده الباكستاني لاني ما احب اتعامل مع الجنسية ....... لانهم حراميه وكثيرين كلام وطماعين الا مارحم ربي


................................................







لاتعطي المعلم سواء المليس او السباك او الكهربائي او حق معلم البويه كامل مبلغه بل احتفظ بجزء من المبلغ تغطي فيه اخطاءه اذا هو ماعدلها وصححها واذا احتفظت بجزء من اجرة عمله راح يجيك كل وقت
..................................................
احرص على متابعة عملك اول باول حتى لو سلمت عملك لمهندس ياباني ومليس ياباني لازم تقف على عملك اول باول
..................................................
عدم تقديم مرحلة على مرحلة مثلا لوقلنا تركيب حلوق الابواب الحديديه فيكون الحلق قبل اللياسه عشان يظبط الشكل النهائي او او مثلا البدء بمرحلة اللياسة ولم يتم الانتهاء من كامل اعمال الكهرباء او اي عمل في تكسير.
.................................................
احرص من البداية على وضع فتحه واسعه في واجهة العمارة للتحميل والتشوين الرمله والبلاط والسراميك وغيره حتى لاتظطر لتكسير البلك بعد البناء وهذا هدر ماله داعي من البداية اختار مكان الفتحة
[size=21]..................................................[/size]
بالنسبة لمعلم البناء اشترط عليه (التربيع) يعني اذا الغرفة في المخطط 4 * 6 بعد مايخلص من بناءها روح خذ المتر ومتر بنفسك الغالب راح تلقى فروقات وهنا على طول هد الجدارعلى راسه بس بعد ماتتاكد انه غلطه لانه احيانا تطلع فروقات ماهي بسيطه وراح تاثر على باقي الغرف والممرات بس احيانا تطلع االفروقات بسبب نجار المسلحات من البداية القواعد والرقاب والاعمدة غير موزونه تماما وقياس نجار المسلح غير دقيق
................................................
بالنسبة للسباكة احرص على جودة القطع الداخلية ولاتسترخص ابدا الرخيص غالي بعدين ومثلها ادوات الكهرباء
................................................
المعلم الفنان والمتقن لعمله يخفف عنك كثير من التعب وهدر المال ومتابعة العمل اول باول من قبلك وعدم الاستعجال وادخال مرحلة على مرحلة .
................................................
نصيحتي لمن اراد البناء
الاهتمام بالمساحات حتى ولو كانت الارض 400م مع التصميم المميز راح تكون مريحة ومقنعة
................................................
ان تختار الجهة المناسبة وانا من خلال تجربتي ان تختار الجهة الشرقية او الشرقية الجنوبية او الجنوبية
اما جهة الشمال اقولك الله يعينك على البرد والغبار اما جهة الغرب لاتشتريها
................................................
عند البناء حاول انك تعرف ارتفاع منزلك من الخارج عن الشارع ويفضل 80 سم او اكثر لان ذلك يمنع السيل من دخوله للمنزل هذا من جهة اما الجهة الآخرى فمنظر المنزل يكون افضل .
وارفع المنزل من الداخل عن درج الشارع بما يعادل 60 سم .
................................................
لاتستعجل في انهاء تصميم المنزل وانما ادرسه عدة مرات ولا تستشير في ذك الا صاحب خبرة ومثقف وفاهم لان الناس اذواق اختر التصميم الحديث
[size=21].................................................. [/size]
لابد من وضع مدخل لسيارتك بطول ثلاثة امتار و25 سم لكي تخرج وتدخل وانت مرتاح
اما من الداخل فالأفضل ان تكون هناك مساحة كافية لسيارتين بجانب بعضهما وليست خلف بعض
................................................

رفع السور الخارجي واختر التصميم الجميل له
................................................
ضع مدخل خاص للنساء مع غرفة للجلوس وغرفة للطعام مع منافعها داخل المنزل بحيث اذا اتت الزائرة لاتستطيع مشاهدة ما بداخل المنزل حفاظا على السرية فكل بيت له اسراره ولايصح ان يطلع عيها الآخرين
................................................
غرفة النوم الرئيسيه بالدور الارضي
................................................
تكتب بالاتفاقية ضروررررررررررررررررررري ان تغطى القواعد الاساسية والاعمدة ةالسقف بخياش ويغرق بالماءءءءءءءءءءءءءءءءء لمدة اسبوع كحد اقصى وثلاثة ايام كحد ادنى لان المقاول يقول رشيت قبل 4 ساعات ونشف ( الخياش ممتازة ارامكو تطبقها لمباني مكاتبها
................................................

المقلط أقترح يكون مفتوح على الصالة . . لأن هذا الحيزلايستفادمنه إلا في مناسبات محدودة . . ويوضع حاجز متحرك يفصل المقلط عن الصالة . . لأن وجود الضيوف أثناء تناول الطعام لايتعدى ساعة إلا ربع بالكثير

................................................
الإهتمام بالعزل الجداري والمائي
................................................
الإهتمام بالإنارة الطبيعية لأنه يوفر في الإستهلاك للكهرباء
................................................
تكبير خزان الماء الأرضي لك وللزمن .
................................................
التمديد للسبليت للغرف كاملة وإختبار تصريف الماء لها قبل الدهانات (لأن بعض العمال ينتقم من صاحب الفيلا بوضع حصى أو جبس في مجرى تصريف الماء)
[size=21].................................................. [/size]
لاتجعل مداخل البيت متعددة. . . وتتعذر بيمكن .. ويمكن .. لأنك تحرص في إغلاقها أنت قبل النوم . . . لكن الآخرين ينسون ويتعاجزون . . فيسهل دخول الغرباء للبيت .
................................................
ضع مكان للأشجار حول السور وإحرص على وجود مصدر للماء وتصريف له
................................................
لاتضع مواد رديئة وتجارية لكي توفر.. إنتظر حتى يتوفر مبلغ جيد لشراء الأفضل. . . فمالم ينتهي اليوم . . . ينتهي غدا
................................................
عدم الاستعجال في رسم مخطط البيت او اخذ نسخه من مبنى اخر وتنفيذه دون مشاورة
................................................
عند تنفيذ المخطط يجب واكرر مراجعة عقود شركات مقاولات سعوديه وغيرها حتى تستفيد وتقلل من الاخطاء قدر الامكان .
................................................
التوقيع مع مؤسسه اوشركة مقاولات معروفه ولها مشاريع ناجحه والحذر وكل الحذر من مقاولين القطاعي
................................................

عدم المبالغة في الحديد وخاصة الدور والدورين
................................................
عدم المبالغة في الديكورات لان الهدف مسكن وسوف يجدد في فترة ما
................................................
الاختصار في المساحة قدر الإمكان..
................................................
فالمطلوب من اللي ناوي يبني يختار المخطط قبل الشروع بالبناء بـ شهرين او ثلاثه .. كل يوم يطلعه ويغير فيه
ويبدل لين يرسي على قرار يريحه
.............................................
استغلال كل سنتمتر في مساحة البناء بشكل مفيد
.............................................

انا اقترح من يعمل عمارته شقق ان تكون الشقه الواحده اربع غرف وان يكون لها مدخلين كل مدخل يخدم غرفتين حتى يصير بالامكان تاجير الشقه على شخصين يعني تصير الشقه شقتين وبدل من ان تاجر الشقه ب15 تاجرها ب24 الف يعني نصف الشقه ب12 وهناك كثير يرغب ذلك يعني يوضع في الحسبان مطبخين ويكون احدهما مستودع حتى تقسم

[size=21].................................................. [/size]
بالنسبه للعزاايم الله والعزايم اللي تقطعناا فيهاا اكثرر شي 5 حتى 5 واجد بعد واذا اكثر من كذا تجمعهم بهالاستراحات يعني مالهااا داعي المجاس الكبار
................................................
المطبخ لازم يكون فيه مخزن
................................................
انصح كل من يشرع فى التشطيب ان تكون الاسلاك الارضية والحائطية فى مواسير كبيرة حتى يتسنى وضع اكبر عدد من الاسلاك
................................................
اكتب جميع طلباتك واحتياجاتك في التصميم في ورقة او نوتة والعودة لها عند مطابقتها مع الخرائط
................................................

اثناء تأسيس السباكه

والحفر بالصبات ظهر حديد بعض الاعمده




مما جعلنا نقوم بقص الحديد





لذالك لابد من توسط الحديد بالعمدان


والميده وجميع الصبات






بالنسبة للعظم انتبه:!!!

-الحفر حتى العزاء(( الارض الصلبة))
-تشريك الحديد بالميدة
-استقامة الاعمدة
-في نهاية العظم وضع جسر مقلوب
................................................
الموضوع مرتبط بالتالي:
الوضع المالي- الوضع الإجتماعي- منطقة البناء باردة اوحارة- المنطقة مرتفعة اومنخفضة- عدد الأسرة- واجهة المبني
................................................
اللي ينفع مع فلان من الناس ما ينفع مع غيره وهكذا( وعدم المبالغة في البناء مهم جدا لأن منزل المؤمن الحقيقي والباقي انما هو في الجنة فأكثروا من الأعمال الصالحة اللتي تقربكم الى الله (وسبحان الله والحمد لله ولاإله الا الله والله اكبر)
................................................
في الآونة الأخيــرة نجد من يبني كل شقه لها درج خاص بها
اللي اقترحة عليكم احبتي (البساطه)البساطه في البيت سبب للسعاده والهناء فيه فالبيت البسيط مايشغلك بكثرة الخرابات وينكد حياتك فركز على الاشياء العمليه
................................................
واوصيكم بالبرسلان الصيني عملي وقوي ورخيص والسبليت نوعية ال جي ممتازة جداً
................................................
وجهة نظر لكل واحد مقبل على بناءالمنزل ان يبني قدر حاجته ويراعي اسلوبه فقد يكون هناك فكره تناسب شخص ولا تناسب الاخر
................................................
أكبر الأخطاء بالنسبة لي ان كبر المسطح وكثرة الغرف بدون استخدام فعلي لها هو من الأمور التي ندمت عليها بعد السكن
................................................

بيني وبينكم الواحد ما يتعلم الا من اخطائه حتى لو نصحوه الناس لازم يجرب ثم يقتنع .

................................................

انصح كل من يريد بناءبيت العمر أن يختار ارض على شار 15 أو 20 أو أكبر لانك ستحس بالفرق في المستقبل

................................................
ولا ننسى أن تكون هناك زاوية للدواليب ضمن التصميم ..
................................................

الجبس والجرانيت باللون البني, كان احد اخطائي.

................................................

ركز على احتياجك فقط او ماذا ستستخدمه بصفه مستمره

................................................
كبر الصاله ولاتكثر الابواب بها لانها روح البيت
[size=21]..................................................[/size]

تركيب المفاتيح الأصليه والأسلاك والتأكد من قوة الظغط وهي
أخطر شي بالبيت وهي من يسببالحرائق في وقتنا الحاضر
................................................
الحمامات لا تكون أبوابها في الجهة اللي تكون عكس القبلة لاتكون الجدران الفاضية والمساحة الكبيرة هي اللي عكس القبلة............................................ ....
المطبخ يكون مفتوح ويكون له باب ونوافذ مطله على الصالة متر في متر
...............................................
الدربزان على نفس الدرج ولمن تشطف نتزل لمويه من الجوانب وعدمت لها البوية وسقف البسطات وتلم وسخ انا كلمت البناء يسوي لي بناء ارتفاع 10 سم جدار قام بعرض 5 سم وارتفاع سم 10 وراح اركب الدربزان فوقه عشان الموية تمشي في الدرج وما تنزل على الجوانب
...............................................
غرفة الغسيل والله مهمة يمكن الرجااااااااااااال ما يعرفون مدى اهميتها بس والله الحرمة تحوس في الغسيل ونشر الملابس
................................................
اهم شيء في العمارة ان تكون بمدخلين

انا سويت مدخل واحد للشقتين لاني على شارع تجاري فما حبيت اني اضيق المساحة علي


وبعدها قلت يا ليتني سويت مدخلين مهما كان الوضع



نقطة اخرى

ويفعلها البعض وهي وجود ممرات وموزعات كثيرة بالبيت وتاخذ حيز من المساحة بدون فائدة كبيرة وطبعا هالنقطة حلها يكون باختيار التصميم الجيد



................................................
عزل البيت حراريا مهم جدا....صحيح يسحب تكاليف اضافية ولكن هذه التكاليف ترجع بعد توفير بفاتورة الكهرباء لسنه او سنتين كحد اعلى بالاضافة الى ان البيت يبقى بارد صيفا ودافئ شتاءا وباقل طاقة كهربائيه
................................................

ربع الفله قبل تبدا بلخيط صح0

-خذ مسوب الشارع للفله0

-خذ منسوب السور من الشارع0
-كبر الخزان ورفعه عن منسوب الشارع لايصير منخفض عن مستوى الشارع0

-البياره اعزكم الله تكون منخفضة عن مستوى الشارع ولا تليس0 عشان ماتشفط0


................................................

اهم شي في البناء

لا يشترك فية اكثر من واحد

والمثل يقول كل مشروك متروك لانه يصبح مصدر ازعاج ومشاكل حتى مع اقرب الناس لك

ولا حول ولا قوة الا بالله


................................................
اهم خطوات البناء اختيار المقاول الامين
لقد مريت بتجربة مريرة مع المقاول
................................................

نصيحيتي ان تدع الثقة الزايدة

على جنب وتلعب على المضمون



................................................
الوان الدهان كل ما كانت فاتحه ومتداخله بمساحات كبيره كل ما كانت افضل للنظر وحلوه
[size=21]..................................................[/size]
نحن نبالغ فى استخدام الحديد والاسمنت
................................................
تأكد من كميات الحديد ومساحات القواعد والأعمده مع مختص هندسي لأن المكاتب تبالغ فيه ومبدأهم هو
( جلدٍ ما هو جلدك مشه على الشوك )
................................................
تأكد من تغطية برميل البوية للأمتار وتابع خطوه خطوه لأن البويجيه ناس أمانتهم لك عليها مع الباعه ويا غافل لك الله
................................................
السباكه مهمه جداً حاول تختبرها قبل الياسه وبعد البلاط وبعد تركيب المواد الصحيه عشان اي تكسير وترقيع في وقته .

................................................
الطوب الاحمر ... سواء العادي أو بالعزل يستخدم خارجي فقط
................................................
عقدك مع المقاول عقد مصنعية فقط .
................................................
لاتسخسر المبالغ التي تدفها مقابل خروج المهندس الجيد للاشراف على كل خطوة في البناء
................................................
لاتستمع لنصائح المقاول أو العمالة بل استشر من لديهم تجربة والمهندس المشرف .
................................................
حاول أن تعرف المواد التي ستركبها بالمنزل مثل الجاكوزي والتكييف لتعرف حاجتها من الكهرباء والسباكة .
................................................
يجب التأكد من استقامة الجدران حتى لاتظهر العيوب عند اللياسة
................................................
أنتبه كثيراً - وهذا مهم جداً - لارتفاع السقف فنوع الجبس الذي ستركبه والتكييف يؤثر كثيراً في الارتفاع فانتبه
................................................

احرص على الكهربائي والسباك الجيد والأمين ، فصديقي وقع في فخ كهربائي نصاب لم يقم بالتسليك كما هو مطلوب مما جعل صديقي مضطراً لعمل تسليك أرضي في بعض الغرف بين بعض النقاط .

................................................

انصح الجميع في حالة شراء رخام بكميه كبيرة الافضل شرائها من الرياض طريق الخرج نظرا لكثرة المحلات والعرض كثير لذلك يقل السعر عن الموجود لدينا بالشرقيه بثلاثه اضعاف السعر لان التجربه مرت على وكان سعر الالواح للرخام بالشرقيه بعد المراعاة كان 950 ريال للمتر وعند زيارتي للرياض بنصيحه احد الزملاء وجدت السعر 350 ريال للمتر وانظف من الرخام الذي عرض علي بكثير نوعه كان روزا ايطالي ايتما نظيف وخالي من كثرة العروق لون مشمشي نصيحه لاتشترى الا من الرياض طريق الخرج .

................................................
-اذا كنت جديد على الشغلة (البناء )فعين مهندس او مشرف يريحك كثير
................................................
اذا كنت من سكان المناطق الحارة مثل الرياض فلا تسوي نفسك في الغرب وأبعد عند الدرايش والشبابيك والقبب الكبيرة فهي مصدر للحرارة والشمس
................................................

العمال يغشونك بإستلام مواد أصلية منك ،، ولكنهم لايستخدمونها بل يستخدمون مواد رخيصة ويتصرفون في المواد الاصليةلصالحهم

................................................
البدروم مكلف لكن ضروري
................................................
لاتشتري الا مساحة كبيرة يعني من 650 فما فوق وكلما كانت المساحة اكبر كلما تحكمت باشياء كثيرة
[size=21]..................................................[/size]

هل تبني منزلاً ؟ انتبه ! هكذا يسرقونك .......

العمار قطعة من نار ! هذا المثل الذي توارثناه عبر الأجيال لا يستشعره إلا الذين مستهم نار العمار ؛ فأنت تدفع عرق جبينك فيزداد ضغطك وتصبح في حالة نفسية لا يعلمها إلا الله ومرد ذلك مئات الآلاف التي تدفعها والعمال الذين تلاحقهم يمنة ويسرة يقبلون توجهاتك ويعملون بتوجهاتهم وأنت مجرد بنك متنقل يصرف شيكات وكل يوم في محل شرق وغرب ، شمال وجنوب وأخرها عيوب تظهر ويا ليت ويا ليت ؟

إن أكثر الفئات العاملة التي ترفع ضغطك هما الكهربائي والسباك لأنك تحتاجهم في كل مراحل البناء من القواعد إلى أن تسكن فأنت تحترق وهم غير مبالين فقد تفاجأ بعدم وجودهم أثناء صب السقف أو كرسي المنزل ومع ذلك هم أيضاً أكثر الفئات العاملة سرقة لك .

السرقة ليست قضية فهي لا تمثل نسبة كبيرة قياساً إلى تكلفة البناء لكنها في نفس الوقت تصيبك بالقهر فكيف يضحك عليك ويسرقونك بهذا البساطة ويحسبونك ساذج إلى هذا الحد وإليك الفئات التي يمكن لها أن تسرقك وكيفية السرقة :مقاول البناء





مقاول البناء لا يمكن أن يسرقك مادياً إلا عن طريق زيادة أمتار البناء بعد الانتهاء وهذا يمكن تلافيه بإحضار وسيط يقوم بالتمتير لكن هناك طرق قد يستخدمها المقاول لتقليل التكاليف التي يتحملها هو منها على سبيل المثال عدم استخدام جهاز ........ مما يجعل السقف غير متماسك بشكل جيد فيصبح قابل لتهريب المياه . كما أن المقاول قد يستخدم خشب قديم مما يوفر عليه أموال كثيرة وقد تخسر كميات من الإسمنت بسبب الخشب القديم


................................................


الكهربائي

الكهربائي هو أحد اكبر الذين يسرقونك وكيفية ذلك هو أن الفيلا تحتاج ما بين 18 إلى 25 لفة سلك مختلف السماكة لكنك قد تفاجأ بأن الكهربائي يطلب منك ما يقارب من أربعين لفة سلك أو أكثر ويوهمك أن الفيلا تحتاج إلى اكثر من ذلك مما يعني أنه كسب منك ما يقارب ثلاثة الآف ريال أو أكثر حسب تكلفة لفة السلك وهي في هذا الوقت مرتفعة جداً فمثلا 6 ملم سعرها 154 ريال و 4 ملم 98 ريال . وبإمكانك ملاحظة السرقة وذلك بالمتابعة اليومية وعد البكرات المستهلكة فستجدها أقل بكثير مما اشتريته .


................................................











السباك

في بداية البناء لا مجال له بالسرقة والسباك يسرق ما خف وزنه وغلي سعره . بعد الانتهاء من العظم يعد لك السباك قائمة طويلة من الطلبات تتضمن مواسير وأكواع ومحابس وغيرها ولكثرة العدد فأنت لا تستطيع حصر المواد المستهلكة ، والسباك إذا أراد سرقتك فإنه يضع طلبات لا تحتاجها الفيلا فمثلا من ضمن الطلبات محابس قروهي وهي غالية الثمن مقاس ثلاث أرباع بوصة وعددها حسب عدد دورات المياه والمطابخ وقد تجد من ضمن الطلبات محابس قروهي بوصة واحده بنفس العدد وقيمة المحبس هذا 115 ريال فإذا فطنت له فإنك في الحقيقة لا تحتاج إليها فإما محابس ثلاث أرباع البوصة أو محابس بوصة واحدة كذلك السباك يطلب أشياء فوق حاجة الفيلا فكوع النحاس مثلاً يطلب 20 وحاجة الفيلا منها حسب عدد دورات المياه والمطابخ وقس على ذلك



................................................

معلم البوية

الذي يبني المنزل عادة لا يكون متواجد وقت ذروة العمل وهو من الصباح إلى الظهر والبويهجي إن كان عقده معك عمل بدون مواد فإنه يطلب براميل بويه حسب نوعها أساس أو لمعة أو معجون فوق حاجتك ويتصرف بالباقي أما إن كان عقده معك بالمواد فعادة يكون وكيل لماركة معينة مشهورة فتجد البويه مغشوشة بنوع آخر رخيص مما يتسبب بتقشر البوية بعد زمن ليس بالطويل لكن بعد ما يقبض وتنتهي علاقتك به .




...............................................





تنبيه هام

يجب عدم إعطاء الثقة الزائدة في العاملين بمختلف الفئات وفي المقابل يجب عليك عدم التشكيك بهم خاصة بالتصريح بل كن فطناً فقط وراقبهم دون أن يشعروا بك وإذا سرقوك فاتهم نفسك بالتقصير ولا تتصادم معهم لأنك المتضرر الوحيد . خاصة بعد اكتشاف السرقة قبل نهاية عملهم ففي هذا الحالة صارحهم واتفق معهم بخصم مبلغ معين .


..................................................
لا تنسى توقيع العقود مع العاملين بمختلف الفئات ويفضل صرف مستحقاتهم عن طريق شيكات حتى تثبت استلامهم الدفعات وحاول أن تكون الدفعات متوازنة بحيث تجعل العاملين يبحثون عنك وبمجرد أن تطلبهم تجدهم يسبقونك إلى الموقع .



..................................................



المخطط الهندسي لايصدر الا بعد قناعة تامة تامه فهو محور العملية واصعب مراحلها


................................................


توضيح الفكرة من البناء سكني او استثماري تجاري وهذا قبل الشروع في التخطيط


................................................


اجراء مسح ميداني للأحياء الراقية وتصوير الفلل الجميلة لاختيار الشكل العام للمبنى المستقبلي


................................................


استشارة ذوي الخبرة قبل الشروع في التخطيط

................................................




اختيار مقاول معترف به واسناد الاشراف لمهندس دقيق جدا


................................................


الوفاء مع من تتعامل لكي لايعطلوا المشروع وينفذ باتقان


................................................


التشجيع للعمال واعطائهم بعض الوجبات الخفيفة والثقيلة احيانا تشجيعا لهم ومسح اتعابهم


................................................


لاتخرج عن المألوف فقد تعجبك بعض الشطحات ولكنها ستلقنك درسا لن تنساه واعط الخباز خبزه ولو اكل نصفه


................................................


تجهيز بخشيش اكمال رخص البناء ودخول الكهرباء اذا كنت في جدة فمن المستحيل تمشي امورك دون دهن السير
..................................................

مكائن الأسبليت أنصح بأن تكون علاقية بالجدران قريبة من الغرف لتعطي تبريد أكثر وتوفر في المال وتترك مساحة بالسطوح للأستفادة منها مستقبلا فالتمديدات التي توضع للمكيفات الاسبليت تترك فجوات في الأسقف والحيطان لا يمكن تعبئتها في حالة التعديلات مستقبلا


................................................


خطأي اني ماسويت تمديدات غاز وسخان مركزية


................................................


لاتضع بانيو في دورات المياة والا كتفاء بالشاور


................................................


انا من خبرتي ان الشخص يركز على البيت الذي يخدمة ويترك الافكار الشبابية وان يقوم بالتسيس الجيد والبناء الجيد اما البويات والابواب ووالالوان يمكن تلافيها مستقبلاً .


................................................


نصيحة اللي يعمر لا تتابع أنواع البويات ...خلك على بوية رش ناعم أو بويه عادية لون بيج فاتح أو غامق ..

اللون هذا والنوع ماتموت موضته والأهم انه يتناسب مع كل الاثاث + محتفظ بفخامته "رسمي"




................................................


غرفة الغسيل فوق بالسطح اكبر غلطه المفروض مكانها تحت المطبخ بدروم صغير يكون غرفه غسيل وغرفه للشغاله تطلع للمطبخ وتنزل للغسيل بدل ما تتمشور قدامنا كل شوي


[size=21].................................................. [/size]


قلة عدد افياش الكهرباء بالمطبخ كذلك يجب ان تكون موزعة بحيث لا تكون الاجهزة جميعها متجمعة بجهة واحدة من المطبخ


................................................


الانتباه لعملية الدفان و عدم الاستهتار بها.


................................................


من الاخطاء عندي الثقة بالمقاول وإعطاءه أولا بأول كامل حقوقه ثم يمشي ويخليك ويرجعلك على فرغاته


................................................


تحسفت على حجم المسطح عندي وودي اني صغرته وكبرت الحوش .. لكن عدت


................................................


تمنيت اني نزلت شبابيك الحمام واصله للسقف
................................................

الدفنيه ضروري تنتبهون لها ما يحتاج اشرح من ماتسبب من مشاكل في غنى عنها


................................................


الغرف لا تكون كبيره ولا صغيره


................................................


العزل ضروري صحيح يكلف لكن الفرق يجبرنا عليه


................................................


التكييف الافضل اسبيلت


................................................





عدم الاستعجال في التشطيب


................................................


لازلت في العظم ولكن من الاخطاء ألتي ندمة عليها أن جبت كهربائي ليس مرتبط بمؤسسه تجاريه

..................................................
لازم يكون العقد تحت توقيع المؤسسه والختم لانه سبحان الله في حال الخطأ تستطيع أن تطالب المؤسسه بما افسده العامل في حال سافر ولم يعد في المملكه

..................................................
البناء يختلف من ذوق لآخر

فمن يريد ان يبني يسال عن المقاول الجيد وليس وليس المقاول الرخيص


................................................



خطوات ينبغي مرا عاتها عند البناء

- اختيار الارض وتشمل الموقع والمساحه وتحديد الغرض من شرائها واستشارة اصحاب الخبرة

- التخطيط الجيد للمشروع
- المتابعة الدقيقة

- الرضاء بما قسمه الله لأنه لا يوجد كمال تام بما ان العمل من قبل البشر



................................................


وجود مسلخ ذبايح ضروري

................................................
نصيحتي استغلوا المساحات اللي بالارض ...
لا تمصخوها في الديكور ...[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منال
الرتبة
الرتبة


انثى عدد الرسائل: 98
مزاجي:
تاريخ التسجيل: 05/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء ندمت عليها بعد البناء    15/1/2011, 16:47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

أخطاء ندمت عليها بعد البناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أخطاء في قراءة القرآن فى رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -