الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 فوائد عنصر الزنك للإنسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفينة النجاة
الرتبة
الرتبة


انثى عدد الرسائل: 336
مزاجي:
تاريخ التسجيل: 05/02/2008

مُساهمةموضوع: فوائد عنصر الزنك للإنسان    21/11/2010, 06:01


الزنك من أهم العناصر المفيدة للجسم. وهو معدن أساسي موجود تقريبا في كل خلية من خلايا الجسم. ومهم لنمو الخلايا وانقسامها والتمتع بجهاز مناعي صحي ولالتئام الجروح وللحماية من العدوى. فهو يعتبر عنصرا مهما وضروريا لصحة الجلد فتناول الزنك على شكل اقراص يساعد في شفاء تقرحات وجروح الفراش والتقرحات الجلدية والحروق، والعديد من الآثار الجلدية الاخرى، كما يعتبر الزنك عنصرا اساسيا في تكوين الكولاجين الذي يساهم في شفاء الجروح.
ويعتبر الزنك مقلصا جيدا والمقلص هو مركب كميائي يقوم بالانكماش والتصغير والتضييق للانسجة الجسدية. ويعمل كمضاد للالتهاب ويساعد اكسيد الزنك في حماية الجلد من نوبات الحكة والطفح الجلدي. ويرطب الجلد في حالة حدوث بعض انواع الطفح الجلدي مثل الناتج عند لبس الحفاضات بالنسبة للاطفال.
فوائد الزنك للجلد:
ومن فوائد الزنك التي تمت ملاحظتها: فعاليته في علاج ومكافحة ظهور حب الشباب حيث يعتقد ان مادة الزنك في حالة الزنك جلوكونات اوكبريتيد الزنك تساعد في علاج حب الشباب. والحد من التأثيرات الهرمونية على الجلد التي تساهم في ظهور حب الشباب او بطريقة اخرى تساعد في تنظيم نشاط الغدد الدهنية على الجلد.
ومن فوائد الزنك ايضا دخوله في منتجات وانواع الشامبو التي تعالج مشكلة القشرة فتدخل مادة الزنك بيريثيوني في الشامبو المعالج للقشرة وتساعد في المنع من ظهورها.. ومن الفوائد الاخرى للزنك للجلد هو عمله كواق من اشعة الشمس الضارة حيث يقوم اكسيد الزنك بدور فعال في حماية البشرة من الاشعة الفوق بنفسجية ويلعب الزنك دورا مهما في تحويل فيتامين A من الكبد الى الجلد، وهناك المزيد من الدراسات مازالت جارية لاثبات وتأكيد الفوائد الفعالة للزنك للمشاكل الخاصة بالبشرة والجلد.
الزنك والصحة الجسدية:
للزنك فوائد اخرى عديدة لوظائف الجسم والصحة العامة ومنها:
* تقوية جهاز المناعة لدى الانسان: يساعد الزنك في تقوية جهاز المناعة لدى الانسان وذلك عن طريق المساعدة في تطوير وتفعيل بعض خلايا الدم البيضاء. وبالتالي تحمي الجسم من الالتهابات والفيروسات واحيانا بعض الامراض السرطانية لذا نقص الزنك قد يؤدي الى ضعف جهاز المناعة لدينا.
* اضطرابات الاكل: ومن فوائد الزنك كذلك معالجة مشاكل اضطرابات الاكل. فالنقص في الزنك يؤدي الى بعض تلك الاضطرابات مثل مرض فقدان الشهية ومرض الشرة المرضي. وذلك لان الزنك يرتبط بالاحساس بالشهية لدى الانسان. وأخذ مكملات غذائية تحتوي على الزنك تعوض هذا النقص في الجسم وتعيد للإنسان الشهية الطبيعية الجيدة فيرجع المريض لصحته..
ومن المثير أن الزنك يساعد في وظائف الشم والتذوق عند الإنسان مما يلعب دورا كذلك في تحسين الشهية لدى الأشخاص المصابين بهذه الاضطرابات.
فترة الحمل:
تحتاج المرأة الحامل والمرضع الى كمية أكبر من الزنك. فالزنك مهم جدا في عملية انقسام الخلايا والتكاثر. أثناء الحمل تتكاثر وتتضاعف العديد من الخلايا لنمو الجنين والنساء الحوامل اللواتي يحتوي غذاؤهن على كميات كافية من الزنك تقل لديهن نسبة حدوث اي ولادة مبكرة أو ضعف في نمو الجنين في بطن الأم بسبب تناول الزنك الكافي.
بالنسبة للنساء المرضعات يحتوي حليب الأم في الأشهر الأولى على كميات كبيرة من الزنك لذا يجب عليها أخذ كميات مناسبة من الزنك لتعويض الكميات المفقودة بسبب الحليب لتحافظ على صحة جيدة وحليب صحي جيد. وبشكل عام تناول كميات كافية من الزنك مهم جدا أثناء وبعد فترة الحمل.
صحة البروستاتا:
فائدة الزنك للذكور ترتبط بشكل مباشر بصحة البروستاتا حيث يساعد الزنك في محاربة الالتهابات التي قد تحدث لغدة البروستاتا ويعتبر الزنك مطلوبا من قبل الجسم لتصنيع هرمون التستيرسترون بشكل كاف ونقص هذا الهرمون يؤدي الى انخفاض في الحيوانات المنوية.
كما يلعب الزنك دورا مهما في تنقل الحيوانات المنوية، وتجرى حاليا تجارب على هذا المعدن ورؤية ما إذا كان من المفيد استخدامه في علاج العقم عند الرجال.
محاربة نزلات البرد:
هناك جدال حول فائدة الزنك في معالجة نزلات البرد. حيث يدعي البعض أن مص مكعبات لمكونات الزنك يساعد في محاربة البرد والتخفيف من الأعراض المسببه له.
ورغم أن بعض الأبحاث أثبتت أن الزنك يساعد في التقليل من فترة حضانة البرد والتخفيف الملاحظ لشدة الأعراض إلا أن مزيدا من الأبحاث ضرورية لتأسيس رابط واضح لهذه العلاقة.
تقوية الذكاء والدماغ:
بعض الدراسات أثبتت أن الزنك يحسن من ذاكرة الشخص والتفكير الدماغي لديه. لذا استخدام مكملات الزنك للأشخاص الذين تعرضوا الى إصابات في الرأس وأدت لفقدان الذاكرة آتت نجاحا في تحسن بعض الحالات.
هنالك دلائل أثبتت أن نقص الزنك في الغذاء قد يؤدي الى تدهور في النظر، الكميات الكافية من الزنك تساعد الإنسان عند الكبر في السن حيث يساعد على الحفاظ على العضلات صحية ويساعد في نموها وتقويتها، وذلك لأن الزنك يحفظ العديد من الأنزيمات وينشطها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفينة النجاة
الرتبة
الرتبة


انثى عدد الرسائل: 336
مزاجي:
تاريخ التسجيل: 05/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: فوائد عنصر الزنك للإنسان    21/11/2010, 06:03

[b]ويعتبر هذا المعدن من العناصر الانتقالية ،ولا يحتاجه الجسم سوى بكميات صغيرة،حوالي 15 ملغم يوميا، وعلى ألا تتعدى الكمية اليومية 40 ملغم.

والزنك هو عنصر مغذ ومقاوم للتأكسد، لذا يلعب دورا في تقوية جهاز المناعة والذاكرة، كما ويساعد على تقوية العظام، ويساهم أيضاً في خفض مستوى الكولسترول في الدم، ويساعد ضغط دم الشرايين في المحافظة على حدوده الطبيعية، كما يساعد على انتظام ضربات القلب.

ويعتبر الزنك من العناصر الأساسية لتصنيع البروتين والتئام الجروح لدوره في إنتاج مادة الكولاجين، وهو عنصر حيوي لنمو وتطور الجسم وعلى الأخص نمو الأعضاء التناسلية وأداء وظائف البروستاتا والنشاط الهرموني للرجل وإنتاج الحيوانات المنوية؛ يتحكم في انقباض العضلات، وإنتاج ونمو خلايا الجلد الجديدة، ومهم لثبات الدم.

يحافظ الزنك على التوازن القلوي في جسم الإنسان، فيساعد على أداء الوظائف العادية للأنسجة، ويساعد على هضم وتمثيل الفسفور، كما ويساهم في تكوين الأنسولين و في أداء عمله.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أهميته في أداء وظائف المخ وعلاج الشيزوفرينيا (مرض انفصام الشخصية أو الفصام العقلي).

يؤدي نقص الزنك إلى ضعف جهاز المناعة في الجسم، تساقط الشعر، الاكتئاب، نقص الوزن، فقدان الشهية، الحساسية، تغييرات مفاجئة على الجلد ( كزيادة تصبغ الجلد)، فقر الدم، تضخم في الطحال والكبد، وعدم التئام الجروح بسهولة .

وقد يؤدى نقص عنصر الزنك خلال فترة الحمل إلى تشوهات في الجنين. ويسبب نقص الزنك لدى الرجال، فقدان الوزن وتأخر النضج الجنسي، فقدان قدرة حاسة الشم و حاسة التذوق، ويصبحون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالكسور.

ويزيد خطر إصابة السيدات المصابات بنقص الزنك بترقق وهشاشة العظام.

كما يؤدى إلى تأخر التئام الجروح، وظهور بقع بيضاء على الأظافر، تأخر النمو لدى الأطفال، وظهور علامات تمدد الجلد، الشعور بالإعياء والكسل وعدم التركيز، انبعاث رائحة من الجسم، وازدياد القابلية للعدوى.

قد يؤدي الإفراط في تناول الزنك إلى الإصابة بالتسمم، فيسبب إثارة الجهاز الهضمي (اضطراب في المعدة) ارتفاع حرارة الجسم، فقدان القدرة على امتصاص عنصر النحاس.

يوجد الزنك في:المنتجات الحيوانية بالدرجة الأولى كاللحوم الحمراء والدجاج والبيض و السمك والجبن واللبن والحبوب كالقمح ، نخالة الذرة ، المحارات البحرية ، السمسم ، بذور اليقطين، الفستق، بذور دوار الشمس، اللوز، الجوز، المكسرات، والبقوليات
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفينة النجاة
الرتبة
الرتبة


انثى عدد الرسائل: 336
مزاجي:
تاريخ التسجيل: 05/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: فوائد عنصر الزنك للإنسان    21/11/2010, 06:08


اكتشف باحثون في دراسة جديدة نشرتها مجلة “طب الأطفال المداري”، أنه بالإمكان زيادة معدل النمو وطول القامة،عند الأطفال المصابين بنقص في هرمون النمو، ويعالجون به، بإعطائهم أقراص الزنك الغذائية.

وقال هؤلاء الباحثون إن فوائد مكملات الزنك محدودة فقط بالأطفال المصابين بنقص هرمون النمو، ممن كانت مستويات ذلك العنصر في دمائهم منخفضة.

وأوضح الخبراء أن هرمون النمو هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن النمو الطبيعي للأطفال، ونقصه يحدث عند واحد من كل أربعة آلاف طفل، إما بسبب إصابات انتانية، أو طفرة وراثية، أو إصابات رضية، أو بعض أنواع أورام الدماغ، ولكن سبب نقصه عند أكثرمن 66 في المائة من الأطفال المصابين به غير معروف بعد.
وقال الباحثون إن الخلل في النمو الناتج عن نقص هرمون النمو، قد يبدأ في مرحلة الطفولة الأولى، أو بعدها،فيعاني الأطفال من القزمة ونقصان الطول، ويتم علاجهم
بحقن يومية أو أسبوعية من هرمون النمو، وحده أو متحدا مع هرمونات أخرى. ومع أن هذا العلاج فعال إلا أنه مكلف جدا، ويصل إلى حوالي 20 ألف دولار سنويا.وقام العلماء في الدراسة الجديدة بمتابعة 24 طفلا، تراوحت أعمارهم بين 5 و13 عاما، مصابين بنقص هرمون النمو، ويعالجون بالهرمون نفسه، لمدة عام على الأقل،
وقياس مستويات الزنك في الدم عند جميع الأطفال، ثم بإعطاؤهم مكملات يومية من عنصر الزنك، بجرعة تعتمد على وزن الجسم (ملليغرام واحد لكل كيلوغرام يوميا)، لمدة 6أشهر، ثم حساب معدل النمو في بداية ونهاية الدراسة.

ووجد هؤلاء أن 46 في المائة من الأطفال، عانوا من نقص الزنك في البداية، بينما كانت طبيعية عند 54 في المائة من الباقين. وزاد معدل النمو عند الأطفال المصابين بنقص
هرمون النمو والزنك من 98.5 سنتيمتر في العام، إلى 51.7سنتيمتر، وهو تغير كبير، بينما لم يلاحظ مثل ذلك عند الأطفال المصابين، الذين كانت مستوياتهم من الزنك
طبيعية.

وبناء على ذلك، استنتج العلماء أن الزنك يزيد فعالية العلاج بهرمون النمو، وأن مستويات هذا العنصر في الدم قد تفيد في تحديد الأطفال، الذين سيستفيدون من مكملاته.

وكانت الدراسات السابقة قد بينت أن نقص الزنك نفسه يسبب نموا ضعيفا، وتطورا مضطربا، عند الأطفال والرضع، وخصوصا في الدول النامية، حيث يكون الغذاء فقيرا بهذا العنصر، وحتى في الولايات المتحدة يستهلك نصف الأشخاص أقل من ثلثي الكمية الموصى بتناولها منه، والتي تبلغ 15ملليغراماً يوميا.

وأفادت الأبحاث أن نقص الزنك قد يسبب أيضا ضعف المناعة، وتدهور حاسة التذوق، وسوء التئام الجروح، وانخفاض الوزن، وضعف البصر، وتشوش الرؤية، مشيرة إلى أن أفضل المصادر الغذائية للزنك هي اللحوم والبيض ومنتجات الألبان
والمأكولات البحرية واللوبياء والتوفو ولب القمح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يامهدي أدركني
الرتبة
الرتبة


ذكر عدد الرسائل: 20
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد عنصر الزنك للإنسان    22/11/2010, 08:31

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل بيته الأبرار الطاهرين الأخيار
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة

في مــــــــــيزان حـــــــسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

فوائد عنصر الزنك للإنسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فوائد سور المصح (القرآن)..
» فوائد حب العزيز الرائعة
» فوائد الحبحب (البطيخ)
»  فوائد الصمت درر .. ارجو الدخول
» فوائد الحيوانات المذكوره في القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -