الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم أهل البيت
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 220
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   9/11/2009, 11:25

ينتشر الطب الطبيعي والتكميلي في كل بقاع العالم، وتشهد بعض المناطق عددا من المنتجعات العلاجية التي تتخصص في العلاج بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة. ويتم استخدام الأحجار الكريمة بعدة طرق منها ما يتم تسخينه ثم يوضع على نقاط معينة من الجسم، أو يتم تبريدها لتوضع على مناطق محددة على ............... والظهر والبطن والذراعين والقدمين بحسب كل حالة.

الأحجار لها إحساس وشعور وحياة وممات , وذلك الإحساس يكون في رتبة الجمادات ( و ان من شىء الاّ يسبح بحمد ربّه ولكن لاتفقهون تسبيحهم ............الاسراء /44) وإن من أسباب تولد الأحجار هي الأبخرة والأدخنة التي تنتج في باطن الأرض بقوة الحرارة العالية ثم تتصلب تلك المواد ومن ثم تجف وعلى حسب نوعية المادة وتفاعلها واتحادها ينتج حجر أو معدن تام التركيب وهناك أحجار تتولد من النباتات مثل الكهربا والسندروس وما شابهه . وهناك مجموعة تتولد داخل الحيوانات وهناك ما يتولد نتيجة فعل خارجي يقوم به الحيوان وهناك ومن الأحجار ما ينزل من السماء كما في الحجر الأسود .




العلاج بالأحجار الكريمة يشبه نظرية الإبر الصينية بالعلاج عن طريق تحرير مناطق سدت فيها مجاري الطاقة ومساراتها مما أدى إلى حدوث الأعراض والأمراض المختلفة، وهناك العلاج بالجلوس في حجرة الكريستال حيث يتم التدليك ببعض هذه الأحجار أو تأملها لبعض الوقت أو الإمساك بها باليدين لفترة زمنية محددة أو تعليقها بالرقبة في سلسلة من الفضة.



وتعتمد نظرية العلاج بالأحجار الكريمة على ما تتمتع به مكوناتها من الذبذبات والموجات الكهرومغناطيسية والطاقة الطبيعية، وهو يختلف من حجر إلى حجر تبعا للنوع والكمية واللون أيضا، فلكل لون طاقته الخاصة التي تسببها المواد الطبيعية التي لونت الحجر بهذا اللون. وتختلف خواص الأحجار باختلاف البقعة التي يتولد منها والكواكب المشرقة عليها حين تولدها , وأيضاً تختلف باختلاف طبيعتها , فالحجر يكون أكثر تأثيراً وفائدة إذا كانت طبيعته توافق طبيعة حاملة .

لذلك من خلال هذا الموضوع نريد أن نغوص في أعماق هذه الأسرار و الآثار المختلفة و العجيبة للأحجار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم أهل البيت
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 220
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   9/11/2009, 11:27

العقيق Agate



العقيق حجر كريم من نوع المرو المسامي دقيق التعريق يوجد على هيئة مخطط من العقيق الأبيض. ويوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية. انظر: الصخر الرسوبي. ومعظم أنواع العقيق ذات ألوان قاتمة. وتتنوع خطوطها ابتداءً من الأبيض، مرورًا بالرمادي، وانتهاءً بالأسود. وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. وتنجم تلك الألوان عن وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد، وأكسيد المنجنيز. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها؛ فالعقيق اليماني نوع من العقيق يتميز بخطوطه المتوازية الواقعة على سطح مستو. أما خطوط العقيق العيني، فإنها تشكِّل دوائر تنتشر من المركز إلى الخارج؛ بينما العقيق الحزازي نوع رقيق شبيه بالحزاز.

ينتمي العقيق إلى أحجار السلكا ويعد من الفصيلة غير المتبلورة منها يتألف كيميائيا من ثاني أكسيد السلكون SIO2 ويشوبه أكسيد الحديد وأحيانا بعض النيكل كما قد تكتنفه فقاعات ماء أو غاز فيسمى علميا حينذاك أنهدروس ENHDROS وهو يتكون من ترسب محاليل مائية ويتواجد في الحمم البركانية فيملأ التجاويف التي أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما يعثر عليه في الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم.

ينتسب العقيق إلى أنظمة التبلور السداسية ووزنه النوعي ما بين (2.60 - 2.65 ) ومعامل انكساره ما بين ( 1.544 – 1.553).



(العقيق اليماني )

العقيق اليماني من أهم الأحجار الكريمة التي اشتهرت بها اليمن ، ولقد فضله الفرس والروم على العقيق الهندي واقتناه الملوك والأمراء وتبرك به العامة ، كما ورد ذكره في الطب الشعبي. ومن خواص العقيق أنه معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات chalcedony الحديد وفقاً لتلك الشوائب وكياتها يظهر العقيق بألوان حمراء وصفراء أو بنية .. متوسط نسبة الحديد في العقيق الأحمر في منطقة ملص 0,35 % ومن ألوانه العقيق المشهور الأحمر وهو المعروف محلياً بالرماني والعقيق البني وهو المعروف بالكبدي
تستخرج خاماته بشكل محدود وبطرق بدائية في مناطق آنس (بني خالد – جبل الشرق – عثم ) ومنطقة (ملص) ويجري عادة تتبع خامات العقيق حتى عمق 8 أمتار تقريباً باستخدام وسائل تقليدية وصناعته من الصناعات التي لازالت قائمة إلى الآن.

وتعتبر منطقة (آنس) أشهر المناطق اليمنية التي يتواجد فيها العقيق ، حيث يوجد على أشكل عروق شبيهة بالمناجم أو كعروق الأشجار كما يتواجد العقيق في (عنس) في ذمار وكذلك بلاد الروس (صنعاء) ، وهمدان في صنعاء وبعض مناطق بني حشيش كمنطقة جاهمة ببني مالك ، كما يوجد في جبل نقم.

مراحل استخراج العقيق :

1. في البداية يحفر له في الصخور الصلبة وبأعماق متفاوتة بين الثلاثة أمتار والعشرين متراً ثم استخراجه من أشد الصخور صلابة. 2. ثم التكسير البدائي ويسمى (القراش) ، بعد ذلك يرمل في نار هادئة على طبقة من الرماد وذلك ليتم تليينه (ترطيبه) لأنه من أصلب الصخور لفترة معينة حتى تسهل عملية التفصيل التي تسمى (التشتوف).

3. ثم يتم تركيب العقيق الذي تم تكسيره ورمله وتفصيله في العيدان ويلصق في كمية من اللوك وهي مادة من اللبان والرماد لإزالة الشوائب.
4. ثم يبدأ بحكه في الحجارة الملساء المستوية وهذه الحجرة اليمنية يؤتى بها من قرية (القابل) أو منطقة (السر).

ويستدرك بالقول : لكن للأسف الشديد فقد حل محل هذه الحجرة حجرة (الديمن) المستوردة من الخارج بأغلى الأسعار وبمبالغ لا يستهان بها من الدولارات.

ثم تأتي المرحلة التالية وهي إزالة النمش وتسمى القراب بأحجار تؤتى من محطة التلفزيون حالياً في (الجراف).

ثم تأتي المرحلة التي تليها (أي تلي مرحلة إزالة النمش ) وهي مرحلة التمليس وتسمى (الطسى) بحجرة تسمى (المطسية) يؤتى بها من منطقة حرض أو منطقة ميدي إذ لا توجد في منطقة غيرهما.

ثم تأتي المرحلة الأخيرة وتسمى الصقال وهي الصقل بالطباشير وهي المادة الأخيرة التنعيمية ثم تقلع الألصاص ويمسح اللوك العالق وتجهز للبيع.

اضغط هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.


أنواع العقيق :

1. العقيق الأحمر : ويعتبر من أجود العقيق اليماني لما له من خصائص نادرة لا توجد في أي نوع من أنواع العقيق المختلفة .. وتندرج تحت هذا النوع أنواع عديدة منها الرماني بنوعيه الفاتح والغامق – الكبدي والخوخي والتمري.

2. العقيق المصور : هذا النوع من العقيق اليماني من أبدع وأجمل ما خلق الله وهذه معجزة من معجزات الله فيما خلق ، فهذا النوع والذي يندرج ضمن أفضلية (العقيق الأحمر) والعقيق المصور هو الذي تظهر فيه كتابات وصور طبيعية خلقها الله وشكلها داخل تلك الصخور الصماء ومن هذه الصورة وأجملها روعة صورة الكعبة المشرفة وهناك صور أخرى كصورة الصقر وغيرها من الصور.

أما الكتابة التي تأتي واضحة داخل العقيق المصور فيأتي لفظ الجلالة ولفظ (محمد) ولفظ (علي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم أهل البيت
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 220
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   9/11/2009, 11:28




3. العقيق المزهر : وهو الذي توجد فيه عدة ألوان منها الأبيض والممزوج بالأحمر أو الأسود وأنواع أخرى مثل السماوي والذهبي والجزع والأسود.





4. حجر الدم : حجر ملون عديم الشفافية ، يسمى بهذا الاسم للاعتقاد السائد بأنه يفيد لحبس الدم.

5. حجر النمر : وهو حجر قاتم اللون يتكون عادة من ألوان ثلاثة (أبيض ، رمادي ، أسود ).

6. حجر الشمس : أما هذا النوع فهو شفاف اللون يميل إلى البياض ، براق ومكور الشكل أطلقت عليه هذه التسمية نظراً لخاصيته فله بريق لامع وإذا تعرض للشمس خلال النهار يظل دافئاً محتفظاً بالحرارة طوال الليل.

7. حجر السجين : السجين حجر يميل إلى اللون الأبيض مكور وصغير وذو بريق لامع ، يستخدم كخرز للحلي منذ قديم الزمان.

8. حجر الجزع : ويعتبر أو حجر كريم يكتشف في اليمن لذلك سمي بهذا الاسم ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته ومنه نوعان أسود وأبيض.

9. حجر أظافر الشيطان : وهو شبه قديم مكور الشكل ، يظهر على سطحه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم ولونه يميل للرمادي.

10. حجر الفيروز : حجر شفاف له أربعة ألوان أزرق ، أبيض ، أخضر ، رمادي ومن خصائصه يجلب السعادة إلى القلب





كرامات العقيق اليماني :


فوائد وخواص العقيق اليماني توارثت جيلاً بعد جيل ، فهناك من يرى أن العقيق يدفع الأمراض الخبيثة ويقي من الإصابة بها ، وأن منه ما يجلب الحظ ومنه من يطرد السحر ويقي من العين والحسد ومن أصنافه ما يمنح الطاقة والقوة والنشاط ، أما العقيق البني فإنه يرسل إشعاعات تمنح حامله الثقة بالنفس وتعطه الشجاعة وتمكنه من الانتصار على أعدائه ، وإذا علقت قطعة من العقيق فوق عظمة ............... فإن لها تأثيراً ملحوظاً في زيادة الذكاء والفطنة وتساعد في الشفاء من الحمى والجنون وإيقاف نوبات الصرع ، ومنه من يجلب البركة ويستخدم لحبس الدم ولطرد الأرواح الشريرة ومعالجة أمراض الأعصاب بإرادة من الله سبحانه وتعالى.



ومن أغرب أنواع العقيق اليماني فص نقش عليه أربع سور من القرآن الكريم هي الفاتحة ، الإخلاص ، الكوثر ، وآية الكرسي رغم أن حجمه لا يتعدى حجم حبة الفاصوليا وهذا الفص موجود ضمن مقتنيات مكتبة أمير المؤمنين في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم أهل البيت
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 220
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   9/11/2009, 11:30

حجر الزبرجد وهو من عائلة أحجار (Peridot) حيث يمتاز هذا الحجر بتوسط لونه ما بين اللون الأزرق البحري المشوب بخضرة مائية ضاربة في اللون الأصفر . و درجة اللون تعتمد على نسبة الحديد في الحجر

عموما فلقد استخدم العرب هذه اللفظة للدلالة على هذا الحجر ولقد قيل أنها لفظة مشتقة معربّة حيث ذكر أنه استورد في السابق من جزيرة كانت تسمى زبرجد قديما Zagbargad (Zebirget) Island وتقع في منطقة البحر الأحمر أو (St. Johns Island) أما اليوم فإنه يوجد في بورما والنرويج وولاية أريزونا في امريكا . كما قيل أن لفظة بريدوت (Peridot) قد تكون اشتقت من الكلمة العربية فريدة دلالة على ندرة هذه الأحجار .




عموما فالخصائص الكيمائية لهذا الحجر تشمل السيلكات مع الحديد والمنغنيز Mg, Fe)2SiO4)، حيث تكون صلابة الحجر تتراوح ما بين (6,5) إلى (7) على مقياس موسى ، والوزن النوعي يتراوح ما بين 3,22 إلى 3,40 غم / سم مكعب .





تأثيره على الجسم:
يزيل آلام القلب و يدعم القلب و الدورة الدموية ، كما أنه ينفع في حالات الإكزيما و حب الشباب ،، لهؤلاء الذين يتأثرون كثيرا بتقلبات الجو ينصح بارتدائهم عقد من الزبرجد

تأثيره النفسي
يحمي من تأثير الآخرين على الشخص كما أنه يعزز من القدرات التخيلية و التصورية و يزيل الكآبة و الانقباض و السوداوية

الأبراج المتوافقة
الجوزاء و الأسد





يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم أهل البيت
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 220
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   9/11/2009, 12:26

الأكوامارين Aquamarine



يعرف خطأ بالعربية باسم ( الزبرجــد ) لتشابه الألوان ولكن تركيبه مختــلف عنه .‏
الأكوا مارين AQUAMARINE: شقيق الزمرد من نفس العائلة BERYL. مشهور بلونه الأزرق الصافي الهادئ. اسم هذا الحجر مستمد من كلمة لاتينية تعني زرقة مياه البحر. وهذا الحجر لا يخرج بهذا اللون من باطن الأرض.. بل لونه الحقيقي أزرق مائل للخضرة، ولكنه يعالج بالحرارة حتى يتم التخلص من الاخضرار فيه ولتبقى زرقته متعة للناظر.



الأكوامارين معدن شفاف تركيبه سيليكـات البريليوم ‏ والألومينيوم Be3 Al2 Si6 O18 .درجة صلادته 2ر7 - 8 موهس وكثافتـه النوعية 6ر2 . كــــان المفضل لدى الملكة البريطانيــــــة اليزابيث الأولى ولذلك رفعت قيمتـــه عالمياً . أكبر قطعة خام متبلورة تزن ‏ 8 ر103 كيلوجرام في البرازيل عام 1910م . يتراوح ثمن القيراط من 200 إلى 2000 مارك ألماني حسب النــــــــوع والجرام الواحد يساوي خمسة قراريط رغم أن تركيبه يماثل البريل والزمــرد إلا أن قيمته أقل بكثير منهما لكثــــــرة إنتاجـــه . ‏



تأثيره على النفس

اعتقد القدماء أن هذا الحجر يمنح الشجاعة، ويشحذ الذهن، ويبعد الكسل عن صاحبه. أما في العصور الوسطى فقد اعتقدوا أن هذا الحجر يمنح صاحبه بُعد الرؤيا. والمتعارف عليه بين الناس أنه يعطي السعادة والشباب الدائم. كما أن الأكوامارين يزيد قوة التعبير و يمنح الصفاء لذلك فهو حجر جيد للرسامين و الموسيقيين

تأثيره على الجسم

جيد لأمراض الجهاز التنفسي و الشعب الهوائية و الحنجرة كما أنه يقوي الأحبال الصوتية
كما أنه يقوي جهاز المناعة و الغدة التايموسية كما اعتقد الهنود أن الأكوامارين AQUAMARINE إذا وضع في الماء فهذا الماء يشفي من أمراض العين وانقطاع النفس والحازوقة...............

الأبراج المتوافقة

برج الدلو ، برج الحوت ، برج الميزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم أهل البيت
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 220
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   9/11/2009, 12:27

الكهرمان Amber



الكهرمان عبارة عن مادة متحجرة ذات لون مصفر يميل إلى البرتقالي وأحيانا يميل إلى البنى وتتكون مادة الكهرمان من الصمغ الراتنجي الذي تفرزه احدى أشجار الصنوبر والتي تنمو في أوروبا الشمالية منذ 50 مليون سنة مضت.
وقد كانت هذه المواد الراتنجية مواد ممزوجة بالزيت في جذوع الأشجار ثم تأكسد هذه الزيوت باتحادها مع الأكسجين و أنشأت تلك المادة الراتنجية الصلبة ثم دفنت تلك الأشجار الصنوبرية تحت الأرض أو تحت الماء وتحولت هذه المواد ببطء إلى كتل غير منتظمة من الكهرمان. كما أن الكهرمان وأثناء سيلانه تلتصق به حشرات مختلفة وتسجن بداخله بعد تجمده عليها، وهناك أحافير لبعض الحشرات كالنمل والبعوض وجدت محفوظة حفظا كاملا في الكهرمان





ولقد عرف الكهرمان من عهد بعيد جدا فقد وجدت عقود منه في مقابر الإغريق القدماء يرجع تاريخها الى 900 سنة ق.م وكان استعمال الكهرمان شائعا عند الرومان, ثم تداوله العرب وغيرهم من الأمم وقد استخدموه في صنع الحلي والعقود والسبح ومقابض المغازل والخناجر, وتستهلك البلاد الإسلامية كميات من الكهرمان لعمل السبح.


وزغة داخل قطعة من الكهرمان

تأثير على الجسم
ينتمي الكهرمان إلى أقوى الأحجار ذات الخواص العلاجية
_ يعمل جيدا مع أمراض الإكزيما و الحساسية و حمى القش
_ يخفف آلام الأسنان ، آلام المفاصل و العظام و آلام الظهر
_ يساعد في التخفيف من الأنفلونزا و الكحة ، التهاب الحلق ، التهاب الشعب العوائية و الربو
_ كما يستخدم الكهرمان في علاج بعض الأمراض مثل: مسحوق الكهرمان يدمل القروح إذا ذر عليها وهو جيد جدا لهذا الغرض, سفوف مسحوقة يمنع القيء وحرقان البول ويفتت الحصى ويكمش البواسير.. وإذا خلط الكهرمان مع الصبار وطليت به الجروح أشفاها ومن خواص الكهرمان انه إذا دلك وقرب منه بعض التبن أو قصاصات الورق فإنها تنجذب إليه وذلك لتوليد شحنة كهربائية على الكهرمان بواسطة الدلك, ويطلق عليه بعض الناس اسم الكهرباء.



تأثيره على النفس
يساعد الكهرمان في التغلب على الخوف و يمنح ثبات النفس خاصة عند اتخاذ القرارات

الأبراج المتوافقة
الجوزاء ، الأسد ، العذراء


ذبابة داخل قطعة من الكهرمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم أهل البيت
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 220
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   9/11/2009, 12:29

حجر اليشم (الجاد) Jade





منذ قرون عديدة اهتم الصينيون به اهتماما كبيرا واعتبروه حجر في غاية النفاسة ، ونُحتت منه الحلي والقلادات والخواتم والتماثيل والأواني ، وهو ركن من أركان الفن الصيني القديم والحديث في عملية صناعة الحلي والنفائس .



وبعض العرب كان يطلق عليه حجر اليشم ، وأحيانا يطلق عليه حجر (الغلبة) باعتباره حجر حليف للنصر كما أن الصينيون القدماء صنعوه كزينة لرؤوس الحراب والسهام والفؤوس . ولقد قيل أن تقارب لون الفيروز المخضر من لونه والذي كان يسمى أحيانا بنفس اللقب اختلط على بعض الناس مما أدى إلى تجاوزات في التسمية . والمصادر الحديثة تشير إلى أن الحجر يتكون من معدنين متقاربين في المظهر وهما النفرايت Nephrite . والجيديت Jadeite، والأخير منظم تكوين هذا الحجر . وتركيبه الكيماوي يتألف عادة من :
النفرايت : Ca2(Mg, Fe)5Si8O22(OH)2 , Calcium Magnesium Iron Silicate Hydroxide
الجيديت : Na(Al, Fe)Si2O6, Sodium Aluminum Iron Silicate.


أحجار النفرايت


وتميل ألوانه بشكل عام إلى الخضرة بتدرجاتها ، الغامقة والمصفرة أو المحمرة أو الداكنة وإلخ ...... وقد يكون شفافا أو نصف شفاف أو معتم . أمكنة استخراجه عديدة مركزها الصين والتبت وشمال بورما وتركستان وشمال أفغانستان ، وقد يمتد إلى منطقة ألاسكا ، كما يتواجد في المكسيك وبعض مناطق أمريكا الجنوبية ونيوزيلندة . وأحيانا يتواجد بقطع كبيرة في الطبيعة .


تأثيره على الجسم

يقوي الكلى و القلب و الدورة الدموية و الجهاز العصبي
حجر الجاد مفيد لمن تريد الحمل كما أنه جيد لعسر الولادة
يستعمل أيضا لمشاكل الكلى مثل الحصى
يقوي جهاز المناعة ويمنع الأصابة بالعدوى والحمى


مساج بحجر الجاد


تأثيره على النفس

حجر الجاد مفيد جدا للتأمل و التفكر الروحي فهو يمنح السعادة و الإحساس بالسلام و التوافق مع النفس و تجديد الأفكار و المشاعر النفسية
كما انه يعزز الشجاعة و الجرأة و القدرة على التعبير


الأبراج المتوافقة
برج الحوت ، الميزان ، السرطان

والله تعالى اعلم من كل عليم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم أهل البيت
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 220
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   9/11/2009, 12:30

العقيق الأحمر Carnelian



العقيق الأحمر يعتبر من أجود العقيق اليماني لما له من خصائص نادرة لا توجد في أي نوع من أنواع العقيق المختلفة .. وتندرج تحت هذا النوع أنواع عديدة منها الرماني بنوعيه الفاتح والغامق – الكبدي والخوخي والتمري.
العقيق الأحمر أو الينع Cornaline وهو أحمر اللون، الصلادة 7 ووزنه النوعي 2.6 وهو غير متبلور.

يستخرج العقيق الأحمر من الهند وأمريكــــا والبرازيل وأروجواى .‏

وتركيبه الكيميائي: كارنيليان Carnelian أو أكسيد السيليكون (س أ2) SiO2.



تأثيره على الجسم
معالج جيد لمشاكل البطن و الهضم و الأمعاء و يساعد على طرد السموم من الجسم
يعزز وظيفة الكلى و الكبد و المرارة
العقيق الأحمر يخفض من ضغط الدم ، كما يساعد في وقف نزيف الدم
يساعد الجلد ليبقى صافي و نضر


تأثيره على النفس
العقيق الأحمر من أحجار القوة ، يمنح القوة و الحيوية


الأبراج المتوافقة
برج الحمل ، الجوزاء ، العذراء و السرطان





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم أهل البيت
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 220
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   9/11/2009, 12:31

الياقــوت ( Ruby )

الياقــوت ( Ruby )



يعد الياقوت سيد الاحجار الكريمة وقد تنافس الملوك والامراء والسلاطين لامتلاك اجودها والمعروف ان تاج الامبراطورية الهندية قديما والذي كانت ملكة انكلترا تضعه على رأسها في الحفلات التقليدية والرسمية يحتوي على اربعة يواقيت كبيرة من بورما ويذكر ان الخليفة ابا جعفر المنصور اشترى فص خاتم من الياقوت الاحمر باربعين الف دينار آنذاك وان علماء اللغة العربية يقولون ان اسمه معرب من اللغة الفارسية او من اللغة اليونانية.
بينما قسم آخر يجزمون بان اسمه عربي كما نص عليه القرآن الكريم بقول تعالى (كأنهن الياقوت والمرجان) وان الفرس كانوا يسمونه (سيح اسمود) اي دافع الطاعون وهو من اسرة معدن الفورند (Corundum) ودرجة صلادته 9 فهو يأتي من حيث الصلادة بعد الماس الذي درجة صلادته 10 بمقياس موهز المتكون من 10 درجات لذا فله القابلية على قطع كافة الاحجار ما عدا الماس، وزنه النوعي 3,989 نظام التيلور سداسي تركيبه الكيمياوي ثالث اوكسيد الالمنيون Al2 o3 ومعامل انكساره 1,768 وتعتمد هذه الخواص عند الجوهريين في المختبر للكشف عن اصالتها وتوثيقها.


اما الوانه كما ذكره الجوهري العربي التيفاشي بأنه على اربعة انواع:



1. الياقوت الاحمر (روبي) Ruby ويتدرج الوانه الى اربعة اقسام:
أ. الوردي ب. البهرماني ج. الاحمر النقي الخفيف ء. الارجواني الا ان اجود انواعه البهرماني الشبيه بلون حبة الرمان الاحمر الشديد الحمرة الشعاعي الوهاج المتوقد الذي يسطع لمعانه وبهائه.



2. الياقوت الازرق (السفير) saphire وتندرج الوانه من الازرق الغامق واللازوردي والنيلي والكحلي والازرق المخضر كما ذكره القزويني.



3. الياقوت الاصفر ويندرج صفاره من الاصفر الباهت والخلوقي الذي يكون اشد صفرة ولمعانا والجلفاري الذي يكون اشد صفرة من الخلوقي واكثر اشعاعا وهو اجوده كما ذكر التيفاشي انواعا اخرى منها كالمشمشي والبني والنرجسي.



4. الياقوت الابيض وهو على ثلاثة انواع:أ. المهوي نسبة الى المها اي البلور ويكون صافي البياض.
ب. الذكر وهو اصلب من المهوي واقل شعاعا وهو ارخص انواع الياقوت.
ج. الانثي وهو الياقوت الانثي.


وبالرغم من صلادة الياقوت العالية فان فيها بعض العيوب مثل الشعرة وهو شبه تشقيق فيجب معاملته بمنتهى الحذر ومن عيوبها ايضا السوس وهي خروق توجد في باطنه يعلوها شيء من ترابية المعدن وربما وجدت في تلك الخروق دودة تتحرك واذا ما اخرجت منها وعرضت الى الهواء ماتت وهناك ظاهرة النظام النجمي في الياقوت (Asterism ) الذي تحدث عنه العالم فانشتين عام 1946 فقال انها فجوات منتظمة الترتيب موزاية لاوجه المنشور فاذا قطعت البلورة بطريقة مناسبة بحيث ينعكس الضوء منها يضفي عليها شكل النجمة ويعتبر الياقوت النجمي من اغلى الاحجار الكريمة على الاطلاق حيث يفوق الماس بثمنه.







اما موطنها فهي بورما التي اشتهرت باجود مناجم الياقوت وقد غزاها الانكليز لاستثمار هذه المناجم واستخلاص احجارها الثمينة من خاماتها وخصوصا الياقوت البورمي الاحمر اما الياقوت الازرق والزرقون المختلط باللعل الاحمر فيكثر في مناجم سيام فالياقوت السيامي اقل جودة من البورمي وان ولايتي كشمير وسيلان يشتهران بانتاج الياقوت الازرق، اما بقية الانواع والتي هي اقل درجة مما ذكرناه فموطنها افغانستان والصين وبعض اقاليم الهند وجبال اورال كما يوجد الياقوت الجيد في اميركا في الصخور المتبلورة شمال كارولينا وفي اعالي نهر ميسوري وقيل عن الياقوت ان من يتختم به لا يؤثر به السحر ولا ينزف ويجلب السعادة والرزق وحامله لا يصاب بمرض الطاعون والغرق والصاعقة ونزف الدم كما ذكروا ان الحية اذا رأته تفجرت عيناها ويورث المهابة والوقار لمن يختتم به والله اعلم اين يضع سره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم أهل البيت
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 220
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   9/11/2009, 12:32

القزويني والياقوت!
قال االقزويني في الياقوت: إنه حجر صلب شديد اليبس، رزني، شفاف صاف مختلف، ألوانه: أحمر وأصفر وأخضر وأزرق، وأصل كلها ماء صاف وقف معادنها بين الحجارة الصلدة زمانا طويلاً فغلظ وصفاً وثقل، أنضجته حرارة المعدن بطول وقوفه فيصير صلباً لا تذوبه النار لقلة دهنيته، ولا يفتت لغلظ رطوبته، بل يزداد لونه حسناً، ولا تعمل فيه المبارد لصلابته، ومعدنه بالبلدان الجنوبية عند خط الاستواء، وهو قليل الوجود عزيز.




أرسطو والياقوت!
وقد قسم الفليسوف الإغريقي أرسطو الياقوت إلى ثلاثة أصناف: الأحمر، والأصفر، والأخضر، أما الأحمر فأكثر وله على النار صبر، وأما الأصفر فإنه أصبر على النار من الأحمر، وأما الأخضر فلا صبر له على النار البتة، وأما ماعدا هذه الأصناف فليست في الشرف والخاصية لهذه الألوان.


العرب والياقوت!!
وأطنب أطباء العرب في وصف الياقوت وقالوا عنه: إنه يجلب من سرنديب من جبال لا يرقى إليها إلا بالحبل، وإنه يتولد بجبال الراهون في جزيرة طولها ستون فرسخاً في عرض مثلها وراء سرنديب وتحدره السيول، ومما ذكروه أنه يحتال عليه بلحوم تطرح فترفعها النسور إلى الجبل فتعلق الأحجار بها ثم تقبل النسور عليها فترفعها فتسقط، كل ذلك لعدم القدرة على الوصول إليه لما قيل إن في طريقه حيات تبلع الإنسان وأكبر منه ثم تلتف على شجرة فتهضمه، وقيل تدخل الرجال في جلود الغنم فتحملها النسور إلى فوق وتشق الجلود فإذا رأتها نفرت فتأخذ الرجال ما تحتاج إليه وتدخل في الجلود فتحملها النسور إلى تحت لأن لهم رفاقاً قد جعلوا لحماً على رماح يلوحون به إليها وهي تتبعهم، وهذا كله مستبعد. والياقوت بصلابته يغلب مادونه من الأحجار، ثم يغلبه الألماس فلا يقطعه غيره قطعاً وخدشاً لا كسرا، ومن خواصه الشعاع، فإنه أيضاً أشدها صقالة، ولذلك يشبه بجمر الغضا، لا نه أصدق ضوءاً ، وأشد حمرة وأطول ترمداً.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم أهل البيت
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 220
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   9/11/2009, 12:36

ودمتم سالمين نقلته لكم وجمعته للإفادة
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسينية كربلائية
الرتبة
الرتبة
avatar

انثى عدد الرسائل : 77
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   31/12/2009, 19:29

جزاكم الله كل خير على هذا الطرح
بوركتم ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يامهدي أدركني
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)   22/11/2010, 09:35

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل بيته الأبرار الطاهرين الأخيار
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات الشيقة عن الأحجار الكريمة

في مــــــــــيزان حـــــــسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موســــوعة الأحجــــار الكريــــمة.. ..( أحجــار..و أســرار)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العام ::  الواحة المنوعة-
انتقل الى: